100 جنيه لمغادرة مصر! رسم جديد على المواطنين والأجانب وافق عليه مجلس النواب يثير الجدل

عربي بوست
تم النشر: 2023/05/25 الساعة 18:45 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/05/25 الساعة 18:46 بتوقيت غرينتش
مطار القاهرة الدولي/ رويترز

أثارت موافقة مجلس النواب المصري على فرض رسوم على المواطنين والأجانب بقيمة 100 جنيه (نحو 3.2 دولار أمريكي) عند مغادرتهم البلاد، جدلاً واسعاً بين المصريين على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث وصفه الملياردير المصري نجيب ساويرس بأنه "قرار غبي". 

يأتي ذلك بعد أن وافقت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب المصري، الأربعاء 24 مايو/أيار 2023، على فرض رسوم جديدة ضمن تعديلات على قانون الدمغة، من بينها رسوم عند مغادرة مصر، وأخرى على سلع، بحسب ما أوردته وسائل إعلام محلية.

يأتي هذا فيما تسعى مصر، التي تعاني من نقص في السيولة الدولارية، إلى توفير التمويل لسد احتياجاتها. ولا يعتبر هذا القرار نهائياً إلى حين موافقة البرلمان ككل عليه كما جرت العادة، وفق ما ذكره موقع "زاوية".

هذا القرار أثار جدلاً واسعاً وانتقادات للحكومة المصرية على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث علق الملياردير المصري نجيب ساويرس على القرار بتغريدة  في تويتر، وقال: "قرار غبي جداً.. مفيش بلد في العالم ياخد منك فلوس وأنت خارج!".

بينما انتقد الصحفي المصري إيهاب الزلاقي قرار مجلس النواب وكتب على حسابه في تويتر: "المهم أن المصدر الرئيسي لموازنة الدولة هو جيب المواطن المصري بشكل مباشر.. ومع ذلك لا يتوقف السادة المسؤولون عن معايرة هذا المواطن بأي خدمة يتم تقديمها له (إن حدث)".

وفق ما أوردته وسائل الإعلام المصرية، فقد شملت التعديلات فرض رسم بقيمة 100 جنيه عند مغادرة أراضي مصر، فيما عدا الأجانب القادمين لغرض السياحة فقط لمحافظات البحر الأحمر، وجنوب سيناء، والأقصر، وأسوان، ومرسى مطروح، فيكون الرسم 50 جنيهاً، ويستثنى من ذلك سائقو سيارات نقل الركاب والبضائع المصريون والأجانب والعاملون على خطوط أو شاحنات تعتاد عبور حدود مصر.

فيما صرح أحد أعضاء لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب المصري بشرط عدم ذكر اسمه، بأن هذه الضريبة ستطبَّق على المصريين والأجانب ما عدا الفئات المستثناة السابق ذكرها، وستضاف على تذكرة الطيران. وأضاف أن الضريبة ليست جديدة وأنها كانت موجودة ولكن تم رفعها من  30 جنيهاً إلى 100 جنيه.

تحميل المزيد