وزير الداخلية التركي يرد على أرقام المعارضة بشأن اللاجئين السوريين.. كشف عددهم وأثنى على انضباطهم

عربي بوست
تم النشر: 2023/05/23 الساعة 09:34 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/05/23 الساعة 09:38 بتوقيت غرينتش
وزير الداخلية التركي سليمان صويلو / رويترز

علّق وزير الداخلية التركي  سليمان صويلو، على ادعاءات مرشح المعارضة كمال كليجدار أوغلو بشأن عدد السوريين اللاجئين في تركيا، إذ قال صويلو في مقابلة أجراها مع قناة CNN Turk إن عدد السوريين هو 3 ملايين و381 ألفاً و429 سورياً يخضعون للحماية المؤقتة، ليحسم بذلك جدلاً أثارته المعارضة بشأن عدد اللاجئين بتركيا. 

وزير الداخلية التركي سليمان صويلو أضاف تعليقاً على اتهامات كليجدار أوغلو للاجئين بتهديد الأمن، قال صويلو إن معدل الجرائم لدى السوريين المقيمين في تركيا لا يرتفع، مشيراً إلى أن السوريين أناس يتحكمون بأنفسهم وهم منضبطون.

المعارضة التركية اللاجئون السوريون سليمان صويلو
مرشح المعارضة للانتخابات في تركيا، كمال كليجدار أوغلو – رويترز

وأشار المسؤول التركي في تصريحاته: "لم نكن نرغب في منح الجنسية التركية لتركمان سوريا بغية الحفاظ على استمراريتهم هناك، ولكن سوء الأوضاع في سوريا دفعنا لاستقبالهم ومنحهم الجنسية". وأشار صويلو إلى أن المنازل التي تشيدها تركيا في المناطق المحررة بالشمال السوري، تتم بدعم المانحين الدوليين وخاصة قطر، وتابع قائلاً: "70% من السوريين الموجودين حالياً في تركيا، مستعدون للعودة الطوعية في حال توفرت البنية التحتية لهم".  

جولة ثانية عنوانها اللاجئون السوريون!

وتأتي تعليقات صويلو بعد أن خرج زعيم المعارضة التركية كليجدار أوغلو بتصريحات تعهد فيها بطرد "10 ملايين لاجئ" من بلاده، ما أثار جدلاً واسعاً في البلاد، خاصة أن الحكومة التركية لم تكشف عن هذا الرقم في وقت سابق.

ومع اقتراب جولة الإعادة في انتخابات تركيا الرئاسية 2023، رفعت المعارضة، بزعامة كليجدار أوغلو، شعارات طرد اللاجئين كعنوان رئيسي وربما وحيد لها.

المعارضة التركية اللاجئون السوريون وزير الدالخية التركي
الطاولة السداسية المعارضة في تركيا / رويترز

شهدت الأيام الأخيرة تشديد كمال كليجدار أوغلو نبرته بخصوص المهاجرين، وتعهد يوم الخميس 18 مايو/أيار، بإعادتهم جميعاً إلى بلادهم بمجرد فوزه في جولة الإعادة، في تحول لافت عن خطابه خلال الحملة الانتخابية الأولى، التي كان يتبنى خلالها الهدف نفسه ولكن خلال عامين، مشيراً إلى ضرورة العمل على تهيئة الظروف لإعادتهم، وبصفة خاصة السوريين.

وجاءت تصريحات كليجدار أوغلو المتشددة، وسط توقعات بأن يعلن سنان أوغان، الذي حلّ ثالثاً في السباق الرئاسي، قراره بخصوص المرشح الذي سيدعمه في جولة الإعادة. وأوغان سياسي قومي أيّده حزب مناهض للاجئين.

 سليمان صويلو تركيا انتخابات متضرري الزلزال
فرز أصوات الانتخابات البرلمانية والرئاسية – رويترز

وفي كلمة لأعضاء حزبه بمقر حزب الشعب الجمهوري، شدد كليجدار أوغلو على لهجته المتحدّية لسياسات أردوغان المتعلقة بالهجرة، وقال: "أردوغان.. سمحت عن قصد بدخول 10 ملايين لاجئ إلى تركيا. بل إنك عرضت الجنسية التركية للبيع للحصول على أصوات مستوردة"، دون أن يقدم أدلة على تلك الاتهامات.

وأضاف كليجدار أوغلو: "أعلن هنا أنني سأعيد جميع اللاجئين إلى بلادهم بمجرد انتخابي رئيساً"، وهو تحوُّل صارخ عما كان يقوله خلال حملته الانتخابية الأولى، حيث كان يقول إنهم يعتزمون إعادة السوريين الموجودين بتركيا إلى بلادهم في غضون عامين، بعد إبرام اتفاق مع الرئيس بشار الأسد من أجل سلامتهم وبالتنسيق مع الأمم المتحدة.

الانتخابات التركية

وكانت الانتخابات الرئاسية في تركيا، التي أقيمت جولتها الأولى يوم الأحد 14 مايو/أيار، قد شهدت فوز الرئيس أردوغان بالمرتبة الأولى بنسبة 49.51%، تلاه في المركز الثاني كليجدار أوغلو الذي حصل على 44.88%، ليصعدا معاً إلى جولة الحسم، المقررة في 28 مايو/أيار الجاري، بينما جاء سنان أوغان في المرتبة الثالثة بنحو 5.20% فقط من الأصوات، حسبما أعلن رئيس الهيئة العليا للانتخابات التركية، أحمد ينار.

هذه هي المرة الأولى في تاريخ رئاسيات تركيا التي يتأجل الحسم فيها إلى جولة الإعادة، ففي انتخابات 2014، فاز أردوغان بـ51.79%، وفي 2018 رفع نسبة التصويت لصالحه بنسبة 52.38%، ليحسم الأمر من الجولة الأولى.

تحميل المزيد