المخابرات التركية تفكّك شبكة موساد على أراضيها.. أعلنت القبض على قائدها، وكشفت عن المهام الموكلة له

عربي بوست
تم النشر: 2023/05/23 الساعة 10:28 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/05/23 الساعة 10:28 بتوقيت غرينتش
صورة تعبيرية لعناصر من القوات التركية الخاصة/رويترز

نفّذت المخابرات التركية عمليةً نوعية جديدة ضد عملاء مرتبطين بالاستخبارات الإسرائيلية، داخل تركيا؛ حيث تم القبض على قائد الشبكة الذي تم تدريبه على يد الموساد في أوروبا، سلجوق كوجوكايا، و12 شخصاً آخرين، حسب ما نشرته صحيفة Akşam التركية.

وأشارت الصحيفة التركية إلى أن التحقيق انطلق بالتنسيق بين جهاز الاستخبارات التركية وبين مكتب المدعي العام في إسطنبول، واستمر لمدة عام ونصف ليكشف أن الموساد مارس أنشطته التجسسية ضد شركة و23 فرداً لهم علاقات تجارية مع إيران.

وقد تسببت رسالة تهديد وصلت إلى أحد الأشخاص المستهدفين في تفكيك الشبكة، التي كانت خاضعةً للمراقبة في كل خطواتها على مدار عام ونصف.

الوصول إلى الموساد عبر "منظمة غولن"!

وأفادت الصحيفة بأن الموساد قد تعرف إلى قائد خلية التجسس سلجوق كوجوكايا عن طريق سيركان أوزديمير، وهو مطارد سابق من منظمة فتح الله غولن وفرد سابق في القوات المسلحة التركية.

لا      المخابرات التركية الموساد تجسس اشتباكات بين أتراك وسوريين
الشرطة التركية/ رويترز

واتبع كوجوكايا تعليمات أفراد الموساد بحذافيرها، بعد أن قدموا أنفسهم بأسماء هوزي-خورخي ساتيا وتوماس ألفونسو وراؤول خلال الاجتماعات المنعقدة خارج البلاد.

وكانت لقاءات كوجوكايا مع الموساد تجري وجهاً لوجه في المعتاد داخل العديد من الدول الأوروبية الخارجية، وخضع كوجوكايا لعدد من الاختبارات بواسطة مسؤولي الموساد خلال تلك الاجتماعات. وخلال الاجتماع الخامس، عرض الموساد على كوجوكايا العمل في التجسس.

التدريب على التجسس

وحصل كوجوكايا على تدريب التجسس حتى يتمكن من تعقُّب شركة واحدة و23 فرداً يستهدفهم جهاز الموساد، كما تعلّم استخدام منظومة سرية للاتصال.

وبعد أن تعلم طريقة استخدام منظومة الاتصال، بدأ كوجوكايا في إبلاغ الموساد بالمعلومات التي جمعها عن الأشخاص الذين كان يتعقّبهم بناءً على التعليمات.

وكان كوجوكايا يجمع معلومات مثل سجلات دخول البلاد والخروج منها لأفراد عائلة الشخص المستهدف، وكذلك تفاصيل المكالمات الهاتفية والحسابات المصرفية والأصول، ثم يرسلها إلى الموساد.

الموساد الإسرائيلي المخابرات التركية  قرصنة إسرائيل
صورة تعبيرية عن الموساد – عربي بوست

وتبيّن أن كوجوكايا تعقّب الأشخاص المستهدفين الموكلين إليه واستطلع إمكانية تنفيذ عمليات حول منازلهم وأماكن عملهم، ووصل به الأمر إلى إرسال خطاب تهديد إلى أحد المستهدفين.

وكشفت التحقيقات أن كوجوكايا شكّل خليةً تضم 15 شخصاً إجمالاً من أجل تعقب الأشخاص المستهدفين، وقد تم القبض على كوجوكايا وموسى كوس قبل شهرين، بينما أصدر مكتب المدعي العام أمراً باعتقال 13 آخرين من المشتبه بهم من أجل تنفيذ عملية ضدهم في إسطنبول.

ونجحت شرطة إسطنبول في القبض على 11 من المشتبه بهم خلال العملية التي شنّتها يوم أمس. ولا تزال الجهود جارية للقبض على آخر اثنين من المشتبه بهم.

تحميل المزيد