مطعم ياباني فاخر.. موقع استخباراتي يكشف المكان المفضل لمحمد بن زايد لعقد صفقاته “المهمة” مع ضيوفه

عربي بوست
تم النشر: 2023/05/22 الساعة 15:57 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/05/22 الساعة 16:08 بتوقيت غرينتش
الشيخ محمد بن زايد رئيس الإمارات/ Getty Images

قال موقع Intelligence Online الفرنسي في تقرير نشره الجمعة 19 مايو/أيار 2023 إنه وبعد اجتماع صباحي في يوم  4 مارس/آذار في "قصر الشاطئ" الرئاسي الإماراتي، انعقد لقاء آخر في غرفة خاصة في "مطعم زوما" الياباني، الموجود في الإمارات، بين رئيسة وزراء إيطاليا جورجيا ميلوني ورئيس الإمارات محمد بن زايد آل نهيان. 

كان اللقاء جلسة احتفال بعودة الود إلى العلاقات بين البلدين. ففي ظل الحكومتين الإيطاليتين السابقتين، بقيادة جوزيبي كونتي وماريو دراجي، كانت العلاقات بين روما وأبوظبي مجمَّدة تقريباً، كما تناول أعضاء آخرون من وفد الإمارات مأدبة الغداء في المطعم الياباني الذي تعج أجواؤه بالحميمية، والمصمم على نمط حانات "إزاكايا" (Izakaya) اليابانية، والمعروف بكونه أغلى مطعم في أبوظبي. 

محمد بن زايد
رئيس دولة الإمارات محمد بن زايد – رويترز

تفاصيل لقاء بين محمد بن راشد ورئيسة وزراء إيطاليا في الإمارات

في حين شارك في المأدبة طائفة من كبار الأعضاء البارزين في دوائر استخبارات أبوظبي، منهم خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد المستقبل ونجل محمد بن زايد؛ ومنصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الإمارات؛ وعلي بن حماد الشامسي، المسؤول المعين حديثاً في منصب الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن الوطني.

اشتهر مطعم زوما في الإمارات بمضاهاته للطراز المتبع في إحدى أرقى الحانات اليابانية التي تجتذب مديري الشركات وكبار المسؤولين بعد يوم العمل، وقد صار من المعتاد أن يستقبل المطعم مثل هؤلاء العملاء البارزين، وأصبح مكاناً مفضلاً لكبار الشخصيات في الإمارة، الذين يجلبون ضيوفهم إلى هناك لوضع اللمسات الأخيرة على صفقات المستقبل.

نقاش بحضور أطباق طعام يابانية

ناقش الوفدان على مدى 3 ساعات تقريباً بنود الإجماع المتشكل حديثاً وهم مجتمعون حول مجموعة رائعة من الأطباق اليابانية الصغيرة، مثل سوشي الماكي التقليدي، والتونة النيئة المزينة بالكافيار، والشرائح الرقيقة من لحم الواغيو المتبل. وخلال المناقشات، توصل مسؤول الاستخبارات علي بن حماد الشامسي -الذي يشرف على استراتيجية محمد بن زايد في ليبيا- إلى أرضية مشتركة مع وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاجاني حول سبل تحقيق الاستقرار في ليبيا.

رئيسة الوزراء جورجا ميلوني اليمينية / رويترز

في المقابل احتفلت رئيسة الوزراء الإيطالية أيضاً خلال الاجتماع برفع بلدها حظر تصدير الأسلحة عن أبوظبي؛ والذي ألغي رسمياً منذ بضعة أسابيع فقط، في 17 أبريل/نيسان. وكان الحظر الذي فرضه رئيس الوزراء السابق كونتي في يناير/كانون الثاني 2021 بشأن الصراع في اليمن آنذاك قد أثار خلافاً دبلوماسياً عميقاً بين البلدين. ورداً على ذلك، منعت الإمارات في أوائل يونيو/حزيران 2021 طائرةً عسكرية إيطالية متجهة إلى أفغانستان من التحليق فوق الأجواء الإماراتية، وبعد بضعة أسابيع، طُردت القوات الإيطالية من قاعدة المنهاد الجوية في دبي.

مطعم زوما المشهور في المنطقة الحرة 

في سياق موازٍ، يرتبط نجاح مطعم زوما بموقعه البارز في المنطقة المالية الحرة للإمارة، "سوق أبوظبي العالمي"، التي تشهد تدفقاً متجدداً لاهتمام المستثمرين الأجانب. ويتردد المستشارون والمصرفيون والمدققون الماليون على المطعم لتناول غداء العمل مع عملائهم أو العملاء المحتملين من صناديق الثروة السيادية الكبرى في أبوظبي.

لذلك لم يتفاجأ عملاء زوما عندما رأوا في المطعم خلدون المبارك، المسؤول المالي المقرب من محمد بن زايد ورئيس صندوق الثروة السيادية "مبادلة للاستثمار". في الغرفة الخاصة ذاتها بالمطعم، تناول خلدون المبارك في سبتمبر/أيلول 2022 الغداء مع فرانسوا ديلاتر، أمين عام وزارة الخارجية الفرنسية، وكزافييه شاتيل، السفير الفرنسي آنذاك في أبوظبي، والذي انضم لاحقاً إلى الفريق الدبلوماسي للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون. وفي سياق شهر العسل القائم بين البلدين، شهد المطعم لقاء التمهيد لآخر جلسات الحوار الاستراتيجي السنوي بين الإمارات وفرنسا في يونيو/حزيران 2022، والتخطيط لزيارة محمد بن زايد التي كانت مقررة إلى باريس في الشهر التالي.

الإمارات
الشيخ محمد بن زايد رئيس الإمارات/ Getty Images

في حين شارك الشيف الألماني راينر بيكر والمستثمر البريطاني أرجون واني في إنشاء سلسلة مطاعم زوما في لندن في عام 2002. وهذا المطعم هو واحد من عدة مطاعم مستوحاة من طراز المطاعم اليابانية المماثلة، مثل مطاعم "روكا" Roka، ومطاعم "أوبليكس" Oblix المملوكة لشركة المطاعم "أزومي"  Azumi Ltd، التي يقع مقرها لندن. وقد استحوذت مجموعة "دوغوش" Dogus Group، المملوكة لرجل الأعمال التركي البارز فيريت شاهينك، على حصة كبيرة من أسهم شركة أزومي المملوكة لبيكر وواني في عام 2012.

المطعم المفضل لحكام الإمارات

فتح مطعم زوما أبوظبي -المشهور في الإمارات بأنه المطعم المفضل للأمراء الإماراتيين– أبوابه في عام 2014، بعد 5 سنوات من زوما من افتتاح فرعه في دبي. وكثيراً ما يُرى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات وحاكم إمارة دبي، في مطعم زوما دبي.

في الآونة الأخيرة، وبالتحديد في 6 مارس/آذار، دخلت شركة أزومي في شراكة مع شركة "إنفراكورب"، وهي شركة تابعة لمجموعة "جي إف إتش" المالية للاستثمار [المعروفة سابقاً ببيت التمويل الخليجي] التي يقع مقرها في البحرين، لإنشاء فرع لمطعم روكا في المنطقة التجارية في المنامة. 

الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي الجديد/الأناضول

كما دخلت شركة أزومي في شراكة في عام 2020 مع الأمير السعودي عبد الله بن نايف آل سعود وشركة "إم جيه إس" القابضة، للإشراف على إنشاء أول فرع لمطعم زوما في الرياض، والمقرر افتتاحه بحلول نهاية عام 2023. وفي أبوظبي، تعاونت شركة أزومي مع عميلها المنتظم خلدون المبارك لافتتاح فرع لمطعم زوما في جزيرة الماريه، التي عُهد بتطويرها إلى صندوق مبادلة للاستثمار.

تحميل المزيد