طائرات روسية تخالف معايير السلامة بسبب العقوبات.. موسكو تكشف عن 2000 رحلة بمعدات “منتهية الصلاحية”

عربي بوست
تم النشر: 2023/05/21 الساعة 19:16 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/05/21 الساعة 19:27 بتوقيت غرينتش
شركات طيران روسية - رويترز

كشف رئيس هيئة مراقبة النقل الحكومية في موسكو أنَّ الطائرات الروسية خرجت في حوالي 2000 رحلة بمعدات سلامة "منتهية الصلاحية" خلال الأشهر الـ15 الماضية، بسبب العقوبات الغربية المفروضة على روسيا. 

ونقلت صحيفة The Daily Telegraph البريطانية الأحد 21 مايو/أيار 2023، عن فيكتور بازارجين، رئيس هيئة الإشراف على النقل الفيدرالية قوله أمام اجتماع لجنة برلمانية روسية هذا الأسبوع، إنَّ العقوبات الغربية المفروضة على روسيا تعني أنَّ بعض شركات الطيران الروسية لا يمكنها استبدال معدات السلامة منتهية الصلاحية.

ونقلت صحيفة Kommersant الروسية عن بازارجين قوله: "أظهرت عدة مئات من عمليات التفتيش غير المُجدوَلة لشركات الطيران أنَّ الشركات التي تُشغِّل معدات غربية لديها نقص في المكونات، ومشكلات في واردات المواد الاستهلاكية".

وأوضح بازارجين أنَّ المشكلة الرئيسة تكمُن في العشرات من شركات الطيران الروسية الأصغر، وليس مع شركات الطيران الكبرى، مثل Aeroflot، التي أصدرت أيضاً بياناً نفت فيه أنها خفّضت إجراءات السلامة.

ونُقِل عن شركة Aeroflot قولها: "تخضع جميع قطع الغيار لرقابة صارمة على الواردات من أجل الامتثال لمتطلبات الجودة وتاريخ المنشأ ولديها الشهادات اللازمة".

وجاءت تعليقات بازارجين بعدما نشر الموقع المُعارِض الروسي، Proekt، تحقيقاً زعم أنَّ شركة Aeroflot طلبت من طاقم مقصورتها التوقف عن الإبلاغ عن معدات السلامة المعيبة أو المفقودة.

واستشهد تحقيق Proekt بمقابلات مع الموظفين، بالإضافة إلى رسالة بريد إلكتروني يُزعَم أنها أُرسِلَت إلى موظفي شركة Aeroflot في مارس/آذار 2022، تحثهم على الاكتفاء بالإبلاغ عن الأعطال شفهياً، بدلاً من تسجيلها في دفاتر السجلات.

ونقلت عن مضيفة طيران كبيرة قولها إنها أُبلِغَت بأنَّ بعض العناصر لا يمكن استبدالها، كما نقلت عن أحد أفراد الطاقم الأرضي قوله إنَّ وثائق السلامة لبعض طائراتها قد انتهت صلاحيتها.

وفي مواجهة النقص في مكونات صيانة الطائرات، أعلن الكرملين في وقت سابق من هذا العام أنه سيُقنّن "التفكيك"؛ مما يتيح للمهندسين أخذ أجزاء صالحة للخدمة من بعض الطائرات للحفاظ على أخريات في الجو.

وحُظِرَت طائرات Aeroflot من المجال الجوي في أوروبا وأمريكا الشمالية بسبب العقوبات المتعلقة بالسفر والاقتصاد التي فرضها الغرب على روسيا منذ غزوها واسع النطاق؛ مما حد من مساراتها الجوية إلى تركيا وآسيا الوسطى والصين، وقيّد الوصول لوجهات العطلات الشهيرة لدى الروس بما في ذلك مصر وتايلاند.

ومع ذلك، لا تزال شركة الطيران تضطلع بدور مهم في تزويد روسيا برحلاتها الداخلية، لكن تراجعت خدماتها لأنَّ العديد من المطارات القريبة من الحدود مع أوكرانيا مغلقة.

تحميل المزيد