موسكو ترد على فيديو لـ”سي آي إيه” يسعى لتجنيد روس لصالح واشنطن.. روَّجت فيديو ودعت الأمريكيين لمراسلتها

عربي بوست
تم النشر: 2023/05/20 الساعة 17:09 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/05/20 الساعة 17:15 بتوقيت غرينتش
مبنى الكرملين في روسيا /رويترز

قال موقع Business Insider الأمريكي في تقرير نشره الجمعة 19 مايو/أيار 2023، إن مقطع فيديو جرى تداوله على قنوات التواصل الاجتماعي الموالية للكرملين يهدف إلى إقناع الأمريكيين بالتجسس لصالح روسيا، وذلك رداً على نشر فيديو لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية يسعى إلى تجنيد الروس للتجسس على بلادهم. 

نُشِرَ الفيديو، الذي انتشر على قناةٍ على منصة تليغرام تحمل اسم Siloviki، بواسطة موقع The Daily Beast الأمريكى ويبدو أن الفيديو الروسي يُظهِر أفراداً من الجيش الأمريكي ويحتوي على مقطع من فيلم Jarhead، الذي صدر عام 2005 وتدور أحداثه حول جندي مُحبَط تابع لمشاة البحرية الأمريكية. 

البحرية الأمريكية
سفن تابعة للبحرية الأمريكية في الأطلسي، wikimedia commons

موسكو ترد على أمريكا

قال أحد الرواة في الفيديو: "هل هذه هي الحياة التي حلمت بها؟ هل هذا هو المسار الذي اخترته لنفسي؟". وأضاف: "لماذا تعتبر حياة البعض أكثر قيمة من حياة الآخرين؟ ومن يقرر؟". 

يستمر الفيديو في إظهار المتظاهرين المناهضين للعنصرية ويسعى إلى تصوير الولايات المتحدة على أنها غارقة في الاضطرابات. ويختتم بمقطع لجو بايدن يُظهِر الشعيرات المتصالبة على رأسه. 

بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن – رويترز

يقول الفيديو: "هذه أمريكا بلدي، وستظل هذه أمريكا دائماً. سوف نقف. سنعيش بكرامة بفضل ما أفعل. سأرفع علم آبائنا مرة أخرى". 

ثم يقول الفيديو: "اكتب إلينا"، ويتضمن على ما يبدو طرقاً آمنة للاتصال بجهاز الاستخبارات الخارجية، وكالة الاستخبارات الأجنبية الرئيسية في روسيا. 

من غير الواضح ما إذا كان الفيديو قد أُنتِجَ بالفعل بواسطة جهاز الاستخبارات الخارجية الروسية. 

روسيا تسعى لتجنيد أمريكيين للتجسس

قال المحللون لموقع Business Insider الأمريكي سابقاً إن الدعاية الروسية استهدفت المحافظين الأمريكيين وأنصار نظريات المؤامرة، وسعت إلى تصوير روسيا على أنها معقل للمسيحية والقيم المحافظة.

يبدو أن الفيديو يقع في هذا النمط، وناشد أحد الحسابات التي شاركت المقطع المحافظين الأمريكيين الاتصال بجهاز الاستخبارات الخارجية الروسية. 

كتب الحساب: "روسيا، من وجهة نظر الوطنيين والمحافظين الأمريكيين الحقيقيين، تصبح في هذا السياق آخر معقل للحضارة المسيحية البيضاء".

أوكرانيا روسيا سوريا بوتين زاباروجيا
مدينة ماريوبول الأوكرانية تسيطر عليها روسيا / GettyImages

في حين يحتوي فيديو وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية على تليغرام وقنوات التواصل الاجتماعي الأخرى، على لقطات متقلبة لروس يفكرون على ما يبدو في مستقبل بلدهم، وينتهي باتصال شخص روسي بالوكالة عبر قناةٍ على الإنترنت المظلم. 

يبدو أنها تستهدف مسؤولي الحكومة الروسية الذين يعارضون الغزو الروسي لأوكرانيا، وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا يوم الثلاثاء 16 مايو/أيار: "إن مثل هذا النشاط الخبيث، بما في ذلك توزيع المواد التحريضية، لن يبقى بدون استجابة فعالة مناسبة".

أمريكا تستهدف تجنيد الروس

في الوقت نفسه يبدو أن الولايات المتحدة حريصة على تجنيد الروس المعارضين لغزو الكرملين لأوكرانيا، ذلك الغزو الذي توقَّف وسط خسائر فادحة للجيش الروسي. 

روسيا أوكرانيا هجوم
جنود روس في أوكرانيا – Getty Images

فر آلاف الروس المعارضين للغزو من البلاد، ووفقاً لتقرير صدر هذا الأسبوع من قبل المنفذ الروسي المستقل iStories Kremlin، فقد مُنع المسؤولون المعارضون للحرب من الاستقالة وسط مخاوف من دخول الحكومة في حالة من الفوضى.

في سياق موازٍ، فقد سجنت الحكومة الروسية آلاف المعارضين في أعقاب الغزو، وأصدرت قوانين كاسحة تهدف إلى تجريم انتقاد الحرب.

تحميل المزيد