أردوغان “يحارب” حالة الخوف التي تحاول المعارضة نشرها.. وجَّه رسالة للشباب وأخرى لمصوتي “حزب الشعب”

عربي بوست
تم النشر: 2023/05/20 الساعة 16:26 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/05/20 الساعة 16:41 بتوقيت غرينتش
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان - الأناضول

وجَّه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت 20 مايو/أيار 2023، رسالة خاصة للشباب دعاه فيها إلى عدم الانجرار للأكاذيب ومحاولات التخويف، فيما وصف المعارضة بأن عقليتها لم تتغير منذ 73 عاماً. 

وفي تغريدة خاصة، خاطب الرئيس التركي الشباب قائلاً: "إخوتي الشباب الأعزاء، إن الذين يكافحون في الظلام الدامس لا يستطيعون إعطاء الأمل، ومن ليس لديه  رؤية أو هدف، لا يمكنه رسم الأفق".

كما أضاف: "نحن في السلطة منذ 21 عاماً، خلال هذه السنوات لم نتدخل في نمط حياة أي من الشباب، ولم نسمح لأي شخص بالتدخل في لباس الآخر وطريقة تفكيره وتوقعاته وأذواقه".

وأشار أردوغان إلى أن العديد من الأعمال والاستثمارات والمشاريع التي قدمتها الحكومة كانت تهدف لتمكين الشباب من التعبير عن أفكاره بحرية والعيش بحرية.

كما أضاف: "نعيش في بلد حيث يمكن إقامة جميع أنواع الأحداث الفنية بشكل مريح، ويستضيف المنظمات الدولية، وتشارك الرياضة والموسيقى والعلوم والتكنولوجيا في حياتنا أكثر من أي وقت مضى، كما يتنافس أكثر من مليون شاب في مهرجان "تكنوفست" التكنلوجي".

وفي ختام الرسالة، قال الرئيس التركي: "لقد فعلنا كل هذا من أجلك. نجحنا بدعمك وجهدك وعرقك، بعد 28 مايو/أيار آمل أن نبدأ معكم في بناء القرن التركي".

وفي تغريدة أخرى، وجه الرئيس التركي انتقادات للمعارضة قائلاً إن رئيس حزب الشعب الجمهوري وأصدقاءه أثبتوا مرة أخرى أن عقليتهم لم تتغير منذ 73 عاماً.

وقال أردوغان: "سقط القناع الديمقراطي الذي ارتدوه قبل الانتخابات في صباح يوم 15 مايو/أيار، وخرج الوجه المظلم والقبيح لحزب الشعب الجمهوري، لقد تركوا خطاب الحلال والعناق والسلام والحرية، واستبدلوا مكانه أكثر حالات الفاشية بغضاً في يوم واحد فقط".

كما أضاف: "مهما فعله رئيس حزب الشعب الجمهوري، وبغض النظر عن التنكر الذي يرتديه، فلن يتمكن أبداً من إخفاء أنه يسير مع المنظمة الانفصالية، ومنظمة "غولن"، والمرابين، واللوبيات العالمية، والمثليين، والإمبرياليين".

وفي ختام التغريدة قال الرئيس التركي: "أعتقد أن المواطنين الذين صوتوا لحزب الشعب الجمهوري احتراماً لذكرى غازي لن يوافقوا على هذا الوضع". 

الخوف سلاح المعارضة 

كان أحد مسؤولي المعارضة التركية من حزب "الشعب الجمهوري"، قد قال إن حملة كليجدار أوغلو في جولة الإعادة "ستكون متوترة ومستقطبة وأكثر قومية"، وستبنى على زرع فكرة "الخوف" لدى المواطنين من فوز الرئيس التركي أردوغان، بحسب ما نقله موقع Middle East Eye البريطاني، الجمعة 19 مايو/أيار 2023. 

من جانبه، كشف الصحفي التركي إسماعيل سايماز، في مقال بصحيفة "سوزجو" المعارضة، عن تفاصيل أخرى للحملة الانتخابية لحزب الشعب الجمهوري وتحالف المعارضة خلال الأيام المتبقية قبل الاقتراع في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية.

سايماز قال في مقاله إن الحملة الانتخابية لكليجدار أوغلو ستتبنى الخطاب ذاته الذي تبنته حملة مرشح تحالف "الأجداد"، سنان أوغان، الرافض للاجئين والعرب في البلاد، مع التركيز على الضرر الذي سيصيب البلاد جراء تزايد أعدادهم في تركيا.

من جهته، رأى حلمي داشديمير، رئيس شركة "أوبتيمار" لاستطلاعات الرأي في تركيا، أن تغيير كمال كليجدار أوغلو لاستراتيجيته في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية لن يسهم بتغيير كبير في حصة مرشح المعارضة.

داشديمير في تصريح لـ"عربي بوست" أوضح أن رسائل المعارضة التركية التي ستركز عليها خلال الحملة الانتخابية في جولة الإعادة لن تستطيع جلب أكثر من 2% من أصوات الناخبين، حال نجاحها في جذب ناخبي وأنصار الرؤية الخاصة بتحالف الأجداد وحزب الظفر بزعامة أوميت أوزداغ وسنان أوغان.

وعن توقعاته لنتائج الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، قال داشديمير إنه يتوقع أن يفوز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بهذه الجولة بفارق لن يقل بأي حال من الأحوال عن 3% من أصوات الناخبين، رغم تغيير الحملة الانتخابية للمعارضة لرسائلها وأهدافها.

تحميل المزيد