حديث جانبي وابتسامات بين السيسي والأسد تثير تفاعل مواقع التواصل.. لقطات وثّقت أول لقاء علني بينهما

عربي بوست
تم النشر: 2023/05/19 الساعة 15:59 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/05/19 الساعة 16:23 بتوقيت غرينتش
أثار حديث جانبي بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس النظام السوري بشار الأسد قبيل الصورة التذكارية للقادة المشاركين في القمة العربية بدورتها الـ32 في مدينة جدة السعودية، الجمعة 19 مايو/أيار 2023، تفاعلاً كبيراً، بعد أن تداول نشطاء كثر هذه اللقطات على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة.

أثار حديث جانبي بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس النظام السوري بشار الأسد قبيل الصورة التذكارية للقادة المشاركين في القمة العربية بدورتها الـ32 في مدينة جدة السعودية، الجمعة 19 مايو/أيار 2023، تفاعلاً كبيراً، بعد أن تداول نشطاء كثر هذه اللقطات على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة.

لقطات الفيديو التي تم تداولها على تويتر وفيسبوك وكافة المنصات المختلفة وثقت نقاشاً جانبياً بين كل من السيسي وبشار الأسد قبيل الصورة الختامية للقمة، وتجاذب السيسي والأسد أطراف الحديث لمدة 20 ثانية تقريباً قبل التقاط الصورة التذكارية التي وقفا فيها جنباً إلى جنب.

أول لقاء علني بين السيسي وبشار الأسد 

كان الرئيس المصري أجرى اتصالاً هاتفياً مع  بشار الأسد، للمرة الأولى، في فبراير/شباط 2023، عرض خلاله تقديم مساعدات إغاثة لسوريا في أعقاب الزلزال الدامي، بحسب بيان صادر عن الرئاسة المصرية. وتأتي لقطات اللقاء المشترك بينهما كأول لقاء علني بين رئيس مصر والأسد منذ اندلاع الأزمة السورية عام 2011.

في سياق متصل، فقد سبق أن أكد السيسي أن عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية تعد بمثابة التفعيل العملي للدور العربي، وبدء مسيرة عربية لتسوية الأزمة السورية استناداً إلى المرجعيات الدولية للحل، وقرار مجلس الأمن رقم "٢٢٥٤".

السيسي وبشار الأسد

وأضاف خلال كلمته في القمة العربية الـ 32 بالمملكة العربية السعودية، الجمعة، أن مصر بما عهدتموه عنها على الدوام ستدعم بكل الصدق والإخلاص جميع الجهود الحقيقية لتفعيل الدور العربي، إيماناً منها بأن المقاربات العربية المشتركة هي الوسيلة المثلى لمراعاة مصالحنا وتوفير الحماية الجماعية لشعوبنا ودفع مسيرة التنمية خطوات كبيرة للأمام.

تابع: لعله من الملائم أن نعيد اليوم تمسكنا بالخيار الاستراتيجي لتحقيق السلام الشامل والعادل من خلال مبادرة السلام العربية، وعلى أساس قرارات الشرعية الدولية، ومطالبة إسرائيل بإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود الرابع من يونيو/حزيران 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

بداية جديدة للعمل العربي مع بشار الأسد 

في حين أعرب رئيس النظام السوري، بشار الأسد، الجمعة، عن التطلع لبداية مرحلة جديدة للعمل العربي. جاء ذلك في كلمته بالقمة العربية في جدة، غربي السعودية، والتي يترأسها ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان.

بشار الأسد القمة العربية السعودية

قال بشار الأسد: "أتمنى أن تشكل القمة بداية مرحلة جديدة للعمل العربي للتضامن فيما بيننا لتحقيق السلام في منطقتنا والتنمية والازدهار بدلاً من الحرب والدمار". ودعا إلى "استثمار الأجواء الإيجابية الناشئة عن المصالحات التي سبقت القمة".

هذا أول حضور لرئيس النظام السوري في قمة عربية منذ قرار الجامعة العربية بتجميد مقعد دمشق في 2011، قبل أن تتخذ قراراً ثانياً في 7 مايو/أيار 2023 بعودته ضمن حراك عربي لحل الأزمة السورية.

ختام  أعمال القمة العربية 

من جانبها، أعلنت السعودية، مساء الجمعة، اختتام أعمال القمة العربية في دورتها العادية الـ32 بمدينة جدة، واختيار البحرين لاستضافة نسختها الـ33.

جاء ذلك بحسب ما أعلنه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في مداخلتين بأعمال القمة التي تستضيفها المملكة.

حيث قال ولي العهد السعودي إن قرارات القمة وإعلان جدة (البيان الختامي) تم اعتمادها من القادة الحضور، مشيراً إلى أن البحرين ستستضيف القمة العربية المقبلة في النسخة الـ33.

في حين تنعقد القمة كل عام في مارس/آذار بشكل معتاد، باستثناء ما يتفق عليه أن يتم في مواعيد أخرى من العام.

في وقت سابق الجمعة، انطلقت أعمال القمة العربية بحضور الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في أول زيارة له لبلد عربي والمملكة منذ بداية الأزمة الروسية الأوكرانية في فبراير/شباط 2022.

حيث شهدت قمة جدة مشاركة رفيعة وغير مسبوقة من القادة العرب، وبمشاركة أولى لرئيس النظام السوري بشار الأسد، بعد غياب عن القمم السابقة منذ 2011.

يذكر أنه وفي 7 مايو/أيار 2023 أعلنت جامعة الدول العربية إنهاء تجميد مقعد دمشق لنحو 12 عاماً على خلفية قمع عسكري لاحتجاجات شعبية اندلعت في 2011 للمطالبة بتداول سلمي للسلطة.

تحميل المزيد