زيلينسكي يصل السعودية لحضور القمة العربية.. سيناقش ملفات على رأسها الحرب وحماية المسلمين بأوكرانيا

عربي بوست
تم النشر: 2023/05/19 الساعة 11:53 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/01 الساعة 12:36 بتوقيت غرينتش
الرئيس السوري في السعودية/رويترز

وصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الجمعة 19 مايو/أيار 2023، إلى مدينة جدة غربي السعودية؛ للمشاركة بالقمة العربية التي تعقد بالمدينة في وقت اكتمل فيه وصول قادة وممثلي الدول العربية إلى المملكة للمشاركة بالقمة. 

وأفادت قناة الإخبارية السعودية الرسمية، بأن زيلينكسي وصل المملكة في أول زيارة للرئيس الأوكراني، لدولة عربية وخليجية، منذ بداية الأزمة الروسية الأوكرانية في فبراير/شباط 2022 وأفادت القناة بـ"وصول زيلينسكي إلى المملكة لحضور قمة جدة العربية الـ 32″، دون تفاصيل أكثر.

وصرح الرئيس زيلينسكي بعد وصوله إلى السعودية بأن أولوياته هي مناقشة صيغة السلام الأوكرانية لإنهاء الحرب الروسية على بلاده، وحماية المسلمين في أوكرانيا، وعودة السجناء السياسيين من شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا، فيما أضاف زيلينسكي أنه سيجتمع مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

القادة العرب في السعودية

وبالتزامن أفادت معلومات نشرتها مصادر عربية رسمية، وصول أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وولي عهد الكويت مشعل الأحمد الصباح، والأمير رشيد بن الحسن الثاني شقيق ملك المغرب محمد السادس، وممثله بالقمة.

كما وصل على مستوى الرؤساء والقادة أيضاً كل من ملك الأردن عبد الله الثاني، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونظرائه الفلسطيني محمود عباس، والتونسي قيس سعيد، والموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، والصومالي حسن شيخ محمود، والجيبوتي إسماعيل عمر جيله.

بشار الأسد القمة العربية السعودية
وصول بشار الأسد إلى السعودية/ رويترز

كما وصل عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ورئيس المجلس الرئيس الليبي محمد يونس المنفي، ورئيس مجلس القيادة اليمني رشاد العليمي، ونائب رئيس الإمارات الشيخ منصور بن زايد آل نهيان.

وعلى مستوى رؤساء الحكومات، فقد وصل رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، ونظيره الجزائري أيمن بن عبد الرحمن، والعراقي محمد شياع السوداني، وأسعد بن طارق آل سعيد نائب رئيس الوزراء والممثل الخاص لسلطان عمان هيثم بن طارق.

كما وصل رئيس النظام السوري بشار الأسد، إلى السعودية لأول مرة منذ احتجاجات 2011 وتجميد مقعد دمشق بالجامعة العربية، وذلك بعد رفعه في 7 مايو/أيار الجاري، ضمن حراك عربي متصاعد لحل الأزمة السورية.

وفي 7 مايو/أيار الجاري أعلنت جامعة الدول العربية إنهاء تجميد مقعد دمشق لنحو 12 عاماً، على خلفية قمع عسكري لاحتجاجات شعبية اندلعت في 2011 للمطالبة بتداول سلمي للسلطة.

والأربعاء، قال رئيس مجلس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني: "قطر لا تريد الخروج عن الإجماع العربي حول هذا الموضوع (عودة مقعد سوريا)، ولكن يترك لكل دولة قرارها السيادي في تطبيع العلاقات الثنائية". وفي السياق، أفادت وكالة الأنباء السودانية الرسمية، الخميس، أن "وفد السودان للقمة (حالياً بجدة) يترأسه السفير دفع الله الحاج علي مبعوث رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان"، دون أن تؤكد حضور الأخير أو تنفيه.

القمة العربية البيان الختامي الجزائر
الزعماء العرب في قمة الجزائر 2022 – رويترز

وكان الأمين العام المساعد للجامعة العربية حسام زكي، قد قال في تصريحات ذات صلة إن "السودان سوف يمثله مبعوث رئاسي موفد من رئيس مجلس السيادة السوداني البرهان".

ويشهد السودان اشتباكات مسلحة منذ شهر، بين قائد الجيش ورئيس المجلس السيادة الانتقالي البرهان وقوات "الدعم السريع" بسبب "خلافات" بين الجانبين أبرزها مرتبط بدمج القوات الأخيرة بهيكل الجيش.

ويمثل جزر القمر وزير الدولة قاسم لطفي، بحسب ما نقلته تقارير عربية غير رسمية، فيما لم يتسنّ التأكد من صحتها على الفور من مصدر مستقل.

ومنذ الإثنين، توالت اجتماعات تحضيرية تمهيدية للقمة، على مستويات أبرزها وزراء الخارجية العرب، ومن المتوقع صدور قرارات تخص أزمات فلسطين وسوريا وليبيا ولبنان وسد "النهضة" الإثيوبي. ​​​​​​​

وتنطلق القمة العربية في جدة بعد قليل، بمشاركة رفيعة وغير مسبوقة من القادة العرب، وبمشاركة لأول مرة من رئيس النظام السوري بشار الأسد، بعد غياب عن القمم السابقة منذ 2011، عقب تجميد مقعد دمشق بالجامعة العربية بسبب قمع احتجاجات شعبية ضده.

وينتظر أن تناقش القمة العربية قضايا عديدة بينها القضية الفلسطينية والأزمة الروسية الأوكرانية، التي لعبت فيها السعودية أدوار وساطة أكثر من مرة

وفي 24 فبراير/شباط 2022، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا تبعها رفض دولي وعقوبات اقتصادية على موسكو التي تشترط لإنهاء عمليتها تخلي كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية، وهو ما تعده الأخيرة "تدخلاً" في سيادتها.

تحميل المزيد