أمريكا تندد بهتافات “مسيئة” أطلقها مستوطنون في مسيرة الأعلام ضد العرب: نعارض قطعاً اللغة العنصرية

عربي بوست
تم النشر: 2023/05/19 الساعة 06:06 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/05/19 الساعة 10:23 بتوقيت غرينتش
آلاف الإسرائيليين في مسيرة الأعلام في القدس - الأناضول

نددت الولايات المتحدة، الخميس 18 مايو/أيار 2023، بهتافات "عنصرية" ضد العرب أطلقها مستوطنون في القدس المحتلة، مؤكدة معارضتها لهذه الهتافات التي وصفتها بـ"البغيضة"، وأطلقها مستوطنون خلال مسيرة الأعلام التي حذرت دول عربية وإسلامية من التصعيد في الأراضي الفلسطينية جراءها.

المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، كتب في تغريدة على حسابه الرسمي على موقع تويتر: "الولايات المتحدة تعارض قطعاً اللغة العنصرية أياً كان شكلها". وأضاف: "ندين الهتافات البغيضة على غرار (الموت للعرب) خلال التظاهرات في القدس".

دول عربية تدين مسيرة الأعلام

وأدانت مصر في وقت سابق اقتحام مسؤولين حكوميين إسرائيليين باحات المسجد الأقصى، وفق بيان لوزارة الخارجية المصرية نشرته عبر صفحتها الرسمية في فيسبوك، وبحسب الوزارة،"أدانت مصر اقتحام عدد من المسؤولين الحكوميين والبرلمانيين الإسرائيليين ومجموعات من المستوطنين لباحات المسجد الأقصى، في إطار ما يسمى مسيرة الأعلام".

كما "أدانت ما صاحب ذلك من أعمال استفزازية وممارسات تهدف إلى التضييق على المصلين واستثارة مشاعر عموم الشعب الفلسطيني"، فيما حذّرت مصر في بيانها، من "ما يمثله ذلك من تصعيد غير مسؤول يؤجج المشاعر ويزيد من التوتر والاحتقان القائم في الأراضي المحتلة".

وطالبت "بضرورة احترام الوضع القانوني والتاريخي القائم في القدس، والذي يعد فيه المسجد الأقصى وقفاً إسلامياً خالصاً". 

وتتبع دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس لوزارة الأوقاف الأردنية، وهي المسؤولة عن إدارة شؤون الأقصى.

وشددت الخارجية المصرية على أن "القدس الشرقية جزء لا يتجزأ من الأراضي الفلسطينية المحتلة في يونيو/حزيران 1967، مخالفة لقواعد القانون الدولي ومقررات الشرعية الدولية التي لا تعترف بضم الأراضي بالقوة".

فيما أدانت قطر بشدةٍ اقتحام عدد من المسؤولين والبرلمانيين الإسرائيليين المسجد الأقصى، وفق بيان صادر عن وزارة الخارجية نقلته وكالة الأنباء القطرية الرسمية.

وقال البيان: "تدين دولة قطر بأشد العبارات اقتحام وزير إسرائيلي وبرلمانيين ومستوطنين باحات المسجد الأقصى المبارك، ضمن ما يسمى مسيرة الأعلام".

مسيرة الأعلام القدس أمريكا
وصلت "مسيرة الأعلام" التي ينظمها مستوطنون إسرائيليون، إلى باب العامود، أحد أبواب البلدة القديمة بالقدس الشرقية المحتلة، وسط هتافات "الموت للعرب". ( Esat Fırat – وكالة الأناضول )

كما اعتبرت الخارجية ذلك "انتهاكاً سافراً للقانون الدولي والوصاية الهاشمية على المقدسات في القدس"، محذرةً من "السياسة التصعيدية التي تتبناها الحكومة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة".

وأضافت أن "محاولات المساس بالوضع الديني والتاريخي للمسجد الأقصى ليست اعتداء على الفلسطينيين فحسب، بل على ملايين المسلمين حول العالم".

وتابعت: "نحمل سلطات الاحتلال الإسرائيلي وحدها مسؤولية العنف الذي سوف ينتج عن السياسة التصعيدية الممنهجة ضد الشعب الفلسطيني وأراضيه ومقدساته الإسلامية والمسيحية".

كما حثت الخارجية القطرية المجتمع الدولي على "التحرك العاجل لوقف هذه الاعتداءات".

وأكدت "موقف دولة قطر الثابت من عدالة القضية الفلسطينية والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق، بما في ذلك الحقُّ الكامل في ممارسة شعائره الدينية دون قيود، وإقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية".

من جانبها، أدانت وزارة الخارجية التركية بشدةٍ اقتحام متطرفين يهودٍ المسجد الأقصى تحت حماية الشرطة الإسرائيلية.

وقالت الوزارة في بيان: "ندين بشدةٍ انتهاك الجماعات اليهودية المتطرفة للوضع التاريخي القائم في الحرم الشريف مرة أخرى، واقتحام المسجد الأقصى تحت حماية الشرطة الإسرائيلية ومحاولة العبادة في هذه المنطقة".

وجددت الخارجية التركية دعوتها الحكومة الإسرائيلية إلى عدم السماح بمثل هذه الأعمال الاستفزازية، واتخاذ الإجراءات اللازمة دون تأخير لحماية الوضع الراهن في الأماكن المقدسة.

مسيرة الأعلام في القدس المحتلة 

تشهد القدس توتراً شديداً إثر سماح الحكومة الإسرائيلية لـ"مسيرة الأعلام" التي شارك فيها أعضاء بالحكومة والكنيست، بالمرور من باب العامود والحي الإسلامي في البلدة القديمة، وسط هتافات مسيئة ومعادية ضد الفلسطينيين والعرب.

ونظم مستوطنون في البلدة القديمة وعند باب العامود رقصات مع التلويح بالأعلام الإسرائيلية، ونفذوا اعتداءات على الفلسطينيين، بحسب شهود عيان لـ"الأناضول".

وفي وقت سابقٍ الخميس، اقتحم مئات المستوطنين المسجد الأقصى خلال الفترة الصباحية، بحسب دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس.

مسيرة الأعلام المسجد الأقصى
مستوطنون يهود في الأقصى تحت حماية شرطة الاحتلال/ getty images

تتزامن اقتحامات اليوم مع احتفال إسرائيل بالذكرى السنوية الـ56 لاحتلالها القدس الشرقية، وفق التقويم العبري.

ووصل آلاف الإسرائيليين إلى باب العامود بمدينة القدس، الخميس، للمشاركة في مسيرة الأعلام التي تنظم سنوياً، وذلك بمشاركة وزراء وأعضاء كنيست (البرلمان).

وقال شهود عيان للأناضول، إن وزراء إسرائيليين بينهم المتطرفان إيتمار بن غفير (وزير الأمن القومي)، وبتسلئيل سموتريتش (وزير المالية) شاركا في مسيرة الأعلام التي انطلقت من القدس الغربية.

كما شارك وزير الطاقة يسرائيل كاتس في المسيرة، إضافة إلى أعضاء كنيست ومسؤولين آخرين بينهم رئيس لجنة الأمن والخارجية يولي إدلشتاين، وفق الشهود.

واعتدى المستوطنون المشاركون في المسيرة بالحجارة على الفلسطينيين والطواقم الصحفية قرب باب العامود بالقدس، ويتخلل المسيرة إطلاق شعارات عنصرية بينها "الموت للعرب"، مع طرق شديد على أبواب المنازل والمحال التجارية في البلدة القديمة.

كانت الشرطة الإسرائيلية أعلنت نشر 3200 من عناصرها لتأمين المسيرة التي تتزامن مع الذكرى السنوية الـ56 لاحتلال القدس الشرقية عام 1967، وفقاً للتقويم العبري.

ويقول الفلسطينيون إن إسرائيل تعمل بشكل مكثف على تهويد القدس الشرقية وطمس هويتها الإسلامية والعربية، فيما يتمسكون بها عاصمةً لدولتهم المأمولة استناداً إلى قرارات الشرعية الدولية، التي لا تعترف باحتلال إسرائيل للمدينة عام 1967 ولا بضمّها إليها في 1981.

تحميل المزيد