“لا يمكنكم ردع أردوغان”.. الرئاسة التركية تنتقد “الأسلوب المقزز” لمجلة “شارلي إيبدو” الفرنسية

عربي بوست
تم النشر: 2023/05/17 الساعة 10:26 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/05/17 الساعة 10:26 بتوقيت غرينتش
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان - الأناضول

انتقد رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، فخر الدين ألطون، الأربعاء، 17 مايو/أيار 2023، مجلة شارلي إيبدو الفرنسية لنشرها صورة مسيئة للرئيس رجب طيب أردوغان عقب انتخابات الرئاسة التي شهدتها تركيا في 14 مايو/آيار.

ألطون كتب عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر: "أخاطب شارلي إيبدو ومشتقاتها، مهما فعلتم فلا يمكنكم ردع رجب طيب أردوغان، ولا يمكنكم إبعادنا عن طريقنا"، وأضاف أن المنشور "القبيح" لشارلي إيبدو في أحدث رسومها الكاريكاتيرية غير الأخلاقية واللاإنسانية الموجهة للرئيس أردوغان، يثبت للعالم مرة أخرى مدى "الأسلوب المقزز" للمجلة.

وذكر المسؤول بالرئاسة التركية أن النجاح الكبير الذي حققه أردوغان في انتخابات 14 مايو/أيار "أزعج فاقدي الشرف وحرمهم النوم وشتت مزاجهم السيئ وتسبب في تقيؤهم ضغائنهم وكرههم".

الانتخابات التركية أردوغان شارلي إيبدو
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان – الأناضول

بدوره، قال متحدث الرئاسة التركية إبراهيم قالن، إن الشعب التركي سيرد بأفضل طريقة على مجلة شارلي إيبدو في 28 مايو/أيار الجاري، وذكر قالن في تغريدة، أن انزعاج شارلي إيبدو وجنونها إلى هذا الحد "يثبت أننا على الطريق الصحيح".

وشهدت تركيا الأحد انتخابات رئاسية وبرلمانية، حيث تنافس في الرئاسية كل من الرئيس أردوغان مرشح تحالف الجمهور، وزعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كليجدار أوغلو مرشح تحالف الأمة، وسنان أوغان مرشح تحالف "أتا" (الأجداد).

والإثنين، أعلن رئيس الهيئة العليا للانتخابات في تركيا أحمد ينار رسمياً إجراء الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في 28 مايو/أيار 2023، لعدم حصول أي مرشح على أكثر من 50% من الأصوات.

أوكرانيا تركيا السويد شارلي إيبدو أردوغان
إبراهيم قالن، المتحدث باسم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان – الأناضول

بموجب ذلك، سيتوجه الأتراك مرة ثانية إلى صناديق الاقتراع يوم 28 مايو/أيار الجاري، للاختيار بين أردوغان ومنافسه الأقرب له كمال كليجدار أوغلو، مرشح تحالف الأمة المعارض، وسط توقعات بأن تكون فرص أردوغان أكثر في الفوز؛ حيث حصل على 49.51% من الأصوات، فيما حصل كليجدار أوغلو على 44.88%.

ويشار إلى أنه لأول مرة في تاريخ تركيا، يضطر المترشحون للانتخابات الرئاسية إلى خوض جولة ثانية، لحسم اسم الرئيس الذي سيقود البلاد مطلع قرنها الثاني؛ ما يعكس ضراوة المنافسة السياسية وشراستها بين الرئيس رجب طيب أردوغان، الذي يحكم البلاد منذ عقدين، وكمال كليجدار أوغلو، المدعوم من تحالف الطاولة السداسية، ومن ورائه حزب الشعوب الديمقراطي الداعم للأكراد.

وعبَّر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن احترامه لقرار الهيئة العليا للانتخابات، الإثنين 15 مايو/أيار 2023، بخصوص ذهاب الانتخابات الرئاسية إلى جولة ثانية، بسبب عدم تمكن أي مرشح رئاسي من تحصيل نسبة 50% وصوتٍ.

وفي تغريدة مطوّلة نشرها أردوغان عبر حسابه في تويتر، مساء الإثنين، قال: "بصفتي سياسياً لم يعرف على الإطلاق أي قوة غير إرادة الشعب، ولم ينحرف عن الطريق الذي يرسمه الشعب"، معبّراً عن احترامه للنتائج التي أفرزتها صناديق الاقتراع.

تحميل المزيد