استقالة مساعد كليجدار أوغلو لشؤون الإعلام.. واجه انتقادات بسبب “نتائج غير دقيقة” عن الانتخابات التركية

عربي بوست
تم النشر: 2023/05/16 الساعة 05:32 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/05/16 الساعة 08:24 بتوقيت غرينتش
رئيس حزب الشعب الجمهوري، كمال كليجدار أوغلو / رويترز

أعلن أنور سال أدى جوزال، مساعد رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض بتركيا لتكنولوجيا المعلومات والاتصال، الإثنين 15 مايو/أيار 2023، استقالته من منصبه، على خلفية انتقادات واسعة طالت الحزب بسبب خطأ في نقل نتائج الانتخابات، التي حصل فيها كليجدار أوغلو، رئيس الحزب ومرشح الطاولة السداسية على 44%، فيما حصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على 49.5%، لتذهب بذلك الانتخابات إلى جولة ثانية. 

وكتب أدي جوزال، في تغريدة نشرها على حسابه الرسمي بموقع تويتر: "بسبب الرأي السلبي للجمهور، على الرغم من أن أنظمتنا كانت تعمل مساء يوم الانتخابات، ولم تكن هناك مشاكل فنية، فأنا أستقيل من واجبي الذي أقوم به منذ عام 2018، وذلك لعدم الإضرار بالعملية الانتخابية".

فيما قال موقع Ahaber التركي إن زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كليجدار أوغلو "طرد" أدي غوزال، بسبب خطأ في نقل نتائج الانتخابات التي كانت تبث على قناة "Sözcü TV"، التابعة للحزب المعارض، مشيراً إلى أن مناصري الحزب لم يتمكنوا من الحصول على البيانات الصحيحة لنتائج الانتخابات. 

وتأتي هذه الاستقالة بعد أن زعم رئيسا بلدية أنقرة وإسطبنول، أكرم إمام أوغلو، ومنصور يافاش، واللذان ينتميان إلى حزب الشعب الجمهوري المعارض، أن مرشح الطاولة السداسية كمال كليجدار أوغلو يتقدم بنسبة 51.5 % مقابل الرئيس أردوغان، وذلك حسب بيانات حصلا عليها، وهو ما أثار جدلاً وغضباً لدى أنصار الحزب. 

تركيا انتخابات كليجدار أوغلو
تركيا تنتخب الرئيس والبرلمان/ رويترز

جولة ثانية للانتخابات لحسم النتيجة 

والإثنين، أعلن رئيس الهيئة العليا للانتخابات في تركيا، أحمد ينار، عن تنظيم جولة ثانية من انتخابات الرئاسة في البلاد، وذلك للمرة الأولى في تاريخها، بعدما لم يحقق أي من المرشحين للرئاسة النسبة الكافية للفوز.

بموجب ذلك، سيتوجه الأتراك مرة ثانية إلى صناديق الاقتراع يوم 28 مايو/أيار الجاري، للاختيار بين أردوغان ومنافسه الأقرب له كمال كليجدار أوغلو، مرشح تحالف الأمة المعارض، وسط توقعات بأن تكون فرص أردوغان أكثر في الفوز، حيث حصل على 49.51% من الأصوات، فيما حصل كليجدار أوغلو على 44.88%.

تركيا كليجدار أوغلو انتخابات
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان / رويترز

ويشار إلى أنه لأول مرة في تاريخ تركيا، يضطر المترشحون للانتخابات الرئاسية إلى خوض جولة ثانية، لحسم اسم الرئيس الذي سيقود البلاد مطلع قرنها الثاني، ما يعكس ضراوة المنافسة السياسية وشراستها بين الرئيس رجب طيب أردوغان، الذي يحكم البلاد منذ عقدين، وكمال كليجدار أوغلو، المدعوم من تحالف الطاولة السداسية، ومن ورائهم حزب الشعوب الديمقراطي الداعم للأكراد.

وعبَّر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن احترامه لقرار الهيئة العليا للانتخابات، الإثنين 15 مايو/أيار 2023، بخصوص ذهاب الانتخابات الرئاسية إلى جولة ثانية، بسبب عدم تمكن أي مرشح رئاسي من تحصيل نسبة 50% وصوتٍ.

وفي تغريدة مطوّلة نشرها أردوغان عبر حسابه في تويتر، مساء الإثنين، قال: "بصفتي سياسياً لم يعرف على الإطلاق أي قوة غير إرادة الشعب، ولم ينحرف عن الطريق الذي يرسمه الشعب"، معبّراً عن احترامه للنتائج التي أفرزتها صناديق الاقتراع.

تحميل المزيد