الفنان المصري محمد رمضان يلتقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس في نيويورك.. اجتمعا على هامش فعاليات إحياء ذكرى النكبة (صور)

عربي بوست
تم النشر: 2023/05/15 الساعة 21:26 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/05/15 الساعة 21:34 بتوقيت غرينتش
محمود عباس ومحمد رمضان/ منصات التواصل

نشر الفنان المصري محمد رمضان، الإثنين 15 مايو/أيار 2023، على صفحته الرسمية في فيسبوك، صوراً من لقاء له بالرئيس الفلسطينى محمود عباس، في مقر إقامة الأخير بولاية نيويورك الأمريكية، التي يوجد بها حالياً للمشاركة في فعاليات إحياء الأمم المتحدة للذكرى الـ75 لنكبة الشعب الفلسطيني بمقر الهيئة الدولية في نيويورك، للمرة الأولى منذ عام 1948.

محمد رمضان نشر لقطات مصورة من لقائه بمحمود عباس، وصرّح رمضان قائلاً: "بنيويورك، اليوم، تشرفت بلقاء السيد الرئيس محمود عباس أبو مازن رئيس دولة فلسطين الغالية الحبيبة". واحتفلت الأمم المتحدة بالذكرى الـ75 لنكبة الشعب الفلسطيني بفعالية رسمية، الإثنين، في مقر الهيئة الدولية بنيويورك، للمرة الأولى منذ عام 1948.

محمود عباس في نيويورك لإحياء ذكرى النكبة

في حين صوّتت الجمعية العامة للأمم المتحدة على قرار مؤيد للفلسطينيين لإحياء ذكرى النكبة في الأمم المتحدة، في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي، بأغلبية 90 صوتاً مقابل 30 معارضاً، فيما امتنعت 47 دولة عن التصويت على المبادرة.

كان "رمضان" قام بجولة غنائية في مدن أمريكية مؤخراً، بعد النجاح اللافت لمسلسله الأخير "جعفر العمدة". ويوجد محمد رمضان بالولايات المتحدة الأمريكية لإحياء عدد من الحفلات الغنائية هناك بعدد من الولايات، منها ولاية كاليفورنيا ونيويورك وبعض المدن الأخرى. 

الفلسطينيون يحيون ذكرى النكبة 

في سياق متصل فقد أحيا الفلسطينيون اليوم الذكرى الخامسة والسبعين للنكبة التي شهدت رحيل أو إجبار مئات الآلاف منهم على الرحيل عن مدنهم وقراهم في حرب عام 1948 مع إعلان قيام دولة إسرائيل، وتشاركهم الأمم المتحدة هذا العام للمرة الأولى.

حيث شارك المئات في مسيرة جماهيرية في رام الله وهم يرفعون الأعلام الفلسطينية والرايات السوداء، وأطلقت صفارات الإنذار لمدة 75 ثانية على عدد سنوات النكبة. وجابت شوارع رام الله حافلة قديمة تعود لأيام النكبة وعلى متنها عدد من الفلسطينيين بالزي الفلسطيني التقليدي.

May be an image of 2 people, dais and text

محمود عباس يلقي خطاباً في ذكرى النكبة 

في حين ألقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس كلمة مطولة في قاعة الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، استعرض فيها ما حدث للفلسطينيين عام 1948. وقال عباس في كلمته: "إن النكبة، أيتها السيدات والسادة، لم تبدأ في العام 1948، كما أنها لم تنته بعد هذا العام، فإسرائيل، الدولة القائمة بالاحتلال، لا تزال تواصل احتلالها وعدوانها على الشعب الفلسطيني، ولا تزال تتنكر لهذه النكبة".

أضاف: "ولذلك فإننا نطالبكم اليوم رسمياً، ووفقاً للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية بإلزام إسرائيل باحترام قراراتكم هذه، أو تعليق عضويتها في الأمم المتحدة، لا سيما أنها لم تفِ بالتزامات قبول عضويتها في منظمتكم الموقرة". وحمَّل عباس الولايات المتحدة وبريطانيا المسؤولية عن نكبة الشعب الفلسطيني.

May be an image of 5 people and text

كما قال: "إن بريطانيا والولايات المتحدة على وجه التحديد تتحملان مسؤولية سياسية وأخلاقية مباشرة عن نكبة الشعب الفلسطيني، فهما اللتان شاركتا في جعل شعبنا ضحية عندما قررتا إقامة وزرع كيان آخر في وطننا التاريخي، وذلك لأهداف استعمارية خاصة بهما".

في حين تعهد عباس خلال كلمته بإقامة نصب تذكاري لتخليد النكبة. وقال: "أود أن أبلغكم أن نصباً تذكارياً وطنياً يخلد ذكرى النكبة، ويعبر عنها، يجري بناؤه في فلسطين ليصبح شاهداً على هذه المأساة الإنسانية، جنباً إلى جنب مع مؤسسة للذاكرة الوطنية الفلسطينية".

في الوقت نفسه استعرض الرئيس في كلمته العديد من المحطات التي شهدتها القضية الفلسطينية على مدار سنوات النكبة الماضية. وقال: "إن ذكرى النكبة ستظل حاضرة في وعينا ونبراساً وحافزاً لشعبنا حتى إنهاء الاحتلال وتحقيق الحرية والاستقلال". 

May be an image of 2 people and text

محمود عباس يهاجم نتنياهو 

في حين تطرق عباس في كلمته، إلى الحكومة الإسرائيلية الحالية برئاسة بنيامين نتنياهو. وقال: "تجري اليوم في إسرائيل أحداث، وترتفع أصوات خطيرة متطرفة، تنكر وجود الشعب الفلسطيني، وتنادي بارتكاب نكبة أخرى بحق الفلسطينيين، تحت سمع وبصر الحكومة الإسرائيلية، دون أن تستنكر ذلك أو تحرك ساكناً".

May be an image of 2 people

أضاف: "هناك من ينادي صراحة بقتل الفلسطينيين، وطردهم من ديارهم، وهدم بيوتهم وترحيلهم منها، وهو للأسف ما تقوم به الحكومة الإسرائيلية نفسها، التي يقودها نتنياهو، وسموتريتش وبن غفير وغيرهم من غلاة التطرف والاستيطان".

تابع قائلاً: "إن ما جرى في قرية حوارة من قتل وحرق للبيوت والممتلكات من قبل عصابات المستوطنين الإرهابيين، بحماية الجيش الإسرائيلي، جيش دولة الاحتلال، يثير الرعب ويعيد إلى الأذهان صورة حية لما جرى في النكبة عام 1948". 

May be an image of 2 people and newsroom

أضاف: "إن ذلك أمر في غاية الخطورة لا يمكن ولا يجوز السكوت عنه، كما يتوجب على المجتمع الدولي أن يتدخل ويردع العدوان، ويوفر الحماية الدولية للشعب الفلسطيني".

تحميل المزيد