صحيفة فرنسية: نتائج الانتخابات التركية معجزة حقيقية لأردوغان، وهو المرشح للفوز بالجولة الثانية

عربي بوست
تم النشر: 2023/05/16 الساعة 15:15 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/01 الساعة 12:30 بتوقيت غرينتش
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

وصفت صحيفة "Liberation" الفرنسية نتائج الانتخابات التركية بأنها بمثابة "معجزة" بالنسبة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وذلك في تحليل لها لنتائج الجولة الأولى من الانتخابات العامة التي احتل فيها أردوغان الصدارة بحصوله على نسبة 49.51% من الأصوات.

كما قالت الصحيفة إن أردوغان هو المرشح الأوفر حظاً للفوز خلال الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي ينافسه فيها مرشح المعارضة كمال كليجدار أوغلو، خاصة أنه من الصعب التأكيد على منح المرشح الثالث، سنان أوغان، أصواته للمعارضة.

في التقرير الذي نشرته الإثنين 15 مايو/أيار 2023، رأت الصحيفة الفرنسية أن حصول أردوغان على الصدارة بنسبة 49.51% من الأصوات كذّب استطلاعات الرأي، وقال الباحث في العلوم السياسية بيرم بالسي للصحيفة إنه مندهش للغاية وخائب الأمل.

كما أضاف أنه يشعر بالخجل؛ لأنه أساء فهم الناخبين الأتراك، ويشعر بأنه وقع في فخ القراءات المناهضة لأردوغان بين المثقفين المعارضين في إسطنبول، وهو بذلك يرى نتيجة الانتخابات التركية الرئاسية معجزة وكذلك نتيجة الانتخابات التشريعية التي احتفظ فيها حزب العدالة والتنمية بنصف المقاعد في البرلمان.

أردوغان "سيفوز" في الانتخابات التركية

في تقرير آخر لصحيفة "Liberation" الفرنسية، قالت إن الرئيس رجب طيب أردوغان هو الأوفر حظاً للفوز برئاسة تركيا لولاية أخرى، وأوضحت أن نتائج الجولة الأولى من الانتخابات التركية خالفت كل التوقعات.

حيث قالت الصحيفة: "يبدو أن أردوغان الذي يبلغ من العمر 69 عاماً، هو الأفضل في انتخابات 28 مايو/أيار. على الرغم من الأزمة الاقتصادية والدمار الذي أحدثه زلزال 6 فبراير/شباط، إلا أنه تمكن من وضع نفسه في المقدمة.

كما قالت إنه ليس هناك "ما يضمن أن الرجل الثالث في الانتخابات الرئاسية، القومي المتطرف سنان أوغان (5.3% من الأصوات)، سيقرر دعم المعارضة".

تحميل المزيد