أول تعليق من عقيلة أردوغان على النتائج المؤقتة للانتخابات التركية: “قرن تركيا” هو الفائز

عربي بوست
تم النشر: 2023/05/15 الساعة 05:10 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/05/15 الساعة 05:10 بتوقيت غرينتش
الرئيس التركي وعقيلته أمينة أردوغان/ رويترز

قالت أمينة أردوغان عقيلة الرئيس التركي، إن الفائز في الانتخابات العامة التركية لاختيار رئيس وبرلمان جديد، هو "قرن تركيا"، وفق ما جاء في تغريدة لها على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، فجر الإثنين 15 مايو/أيار 2023.

يأتي ذلك بينما أظهرت النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية والبرلمانية في تركيا، مساء الأحد 14 مايو/أيار، تقدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على المنافسين الآخرين للرئاسة، كمال كليجدار أوغلو، وسنان أوغان.

حيث أضافت عقيلة أردوغان قائلة: "نتيجة لقرار أمتنا التي توجهت إلى صناديق الاقتراع من أجل مستقبل أطفالنا، انتصر قرن تركيا، وكانت تركيا هي الفائزة في هذا الاستحقاق الانتخابي".

كما أردفت وفق ما نقلته وكالة الأناضول: "اتحدنا وتوحدنا وعملنا بجد من أجل تركيا عظيمة وقوية. سنبني قرن تركيا جنباً إلى جنب من خلال إضافة مكتسبات جديدة إلى إنجازاتنا".

فيما شكرت عقيلة أردوغان كافة المواطنين الذين شاركوا في الانتخابات العامة التركية التي جرت الأحد.

نتائج الانتخابات العامة التركية

في وقت سابق، الأحد، قال الرئيس التركي في خطاب ألقاه أمام حشد من أنصاره المحتشدين أمام مقر حزب العدالة والتنمية بالعاصمة أنقرة، إن تركيا أتمت عرساً ديمقراطياً جديداً في انتخابات 14 مايو/أيار.

أضاف أردوغان: "نحن متقدمون بفارق كبير في الانتخابات العامة التركية رغم أن النتائج ليست نهائية بعد". وأشار إلى تفوق تحالف الجمهور في الانتخابات البرلمانية، قائلاً: "تحالف الجمهور (يضم 4 أحزاب يقودها حزب العدالة والتنمية) يفوز بأغلبية مقاعد البرلمان، وفق نتائج الانتخابات".

كما أعرب أردوغان عن ثقته بأنه سينهي الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الحالية بنسبة تفوق 50%. وتابع: "نحن نؤمن بصدق أننا سنستمر في خدمة أمتنا على مدى السنوات الخمس القادمة".

الرئيس التركي خلال الانتخابات العامة التركية/ رويترز
الرئيس التركي خلال الانتخابات العامة التركية/ رويترز

وكالة الأناضول التركية الرسمية، قالت إن أردوغان حصل على 49.35%، مقابل حصول كليجدار أوغلو على 44.99%، فيما حصل أوغان على 5.23%، وقالت إن هذه النتائج لـ98.31% من الصناديق المفتوحة، ويبلغ فرق الأصوات بين أردوغان وأوغلو نحو مليونيْ صوت.

في السياق ذاته، حصل تحالف "الجمهور" (أردوغان) على  49.31% من الأصوات في الانتخابات البرلمانية، فيما حصل تحالف "الأمة" (أوغلو) على 35.21% من الأصوات، وتوزعت الأصوات بين بقية الأحلاف الأخرى، وذلك بعد فرز 97.77% من الأصوات.

تحميل المزيد