مشاهير تركيا يدلون بأصواتهم في الانتخابات: تصويتنا من أجل رفاهية البلاد وسلامتها

عربي بوست
تم النشر: 2023/05/14 الساعة 11:57 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/05/14 الساعة 12:08 بتوقيت غرينتش
مشاهير أتراك يدلون بأصواتهم في الانتخابات التركي / shutterstock

تشهد تركيا، اليوم الأحد 14 مايو/أيار 2023، الانتخابات التركية الرئاسية والبرلمانية بين "تحالف الجمهور" الممثل من قبل رجب طيب أردوغان و"تحالف الأمة" أو ما يُعرف بالطاولة السداسية الذي يمثله كمال كليجدار أوغلو، بدأ التصويت في مختلف المدن التركية في تمام الساعة الثامنة صباحاً.

اتجه اليوم العديد من المشاهير الأتراك إلى صناديق الاقتراع لاختيار الرئيس الـ28 الذي سيخدم البلاد لمدة 5 سنوات، إضافة إلى أعضاء البرلمان الجدد. نتائج انتخابات اليوم منتظرة بفارغ الصبر من قبل الناخبين من جميع أنحاء تركيا والعالم.

من بين المشاهير الأتراك الذين أدلوا بأصواتهم نجد:

الانتخابات التركية.. تصريح الممثلة التركية هوليا كوجيجيت 

حسب موقع "yenisafak" التركي، تقول الممثلة بالسينما التركية هوليا كوجيجيت إنها ستتابع نتائج الانتخابات الليلة من منزلها مع عائلتها، متمنيةً "أن تكون انتخابات بعيدة عن الفوضى والقتال والانفصال، وأن تجلب الخير لبلدنا".

فيما عبَّرت هوليا عن رغبتها الدائمة في بلد ينهض بالفضائل ويؤدي الحق والعدالة، كما يعمل من أجل ذلك ويواصل العمل من أجل الهدف نفسه، وأضافت الممثلة: "أتمنى أن أرى بداية عامنا في سلام لأمتنا، وأتمنى أن نكون سعداء كأمة".

الممثلة التركية هوليا كوجيجيت / التواصل الاجتماعي
الممثلة التركية هوليا كوجيجيت / التواصل الاجتماعي

كما قالت هوليا: "أحلم بقرن نتغلب فيها على كل الصعوبات مع وعي الشعب، ونشترك في الفرح والحزن. أمنيتي أن تكون الانتخابات في بيئة سلمية وديمقراطية تحترم إرادة الشعب من جميع الآراء والأفكار، بغض النظر عن النتيجة".

أنهت الممثلة التركي تصريحها، بالقول: "أمنيتي الخاصة هي أن يلقي رئيسنا رجب طيب أردوغان خطاباً في الشرفة ليلة الانتخابات".

سيأكل الكباب أثناء مراقبة الانتخابات 

حسب المصدر نفسه، قال رئيس مجلس إدارة جمعية جميع المطاعم والسياحة "TÜRES" رمضان بينجول، إنه سيراقب نتائج الانتخابات التركية مع مجموعة من أصدقائه أثناء تناولهم الكباب في أحد مطاعمه بمدينة إسطنبول. 

وكشف أنه يريد "أن تستمر الإدارة الحالية"، وتوقع أنه "سيكون على هذا النحو أيضاً"، فيما أضاف بينجول: "نعلم جميعاً الوضع الحالي لبلدنا، على الرغم من وجود مشاكل بسيطة، فإن هناك نظاماً وسلاماً"، وختم تعليقه بالقول: "اليوم سوف نصلي ونحاول تهدئة الناس إذا كان هناك أشياء يمكن القيام بها".

الممثل التركي بوراك هكتانير والانتخابات  

أعلن الممثل التركي بوراك هكتانير أنه سيتابع نتائج الانتخابات من منزله بمدينة إسطنبول برفقة عائلته، وأن الأجواء ستكون ممتعة وهم يشاهدون السباق بين مرشحي الرئاسة، فيما يقومون بمتابعة الأصوات في مختلف المدن التركية ومقارنتها مع الانتخابات السابقة.

وقال بوراك إنه يريد أن يستيقظ على بلد تلتقي فيه جميع الأحزاب بالوضع الحالي للانتخابات التي تجرى في بيئة ديمقراطية مع النضج، متمنيا كل التوفيق للشعب وتركيا.

<strong>الممثل التركي بوراك هكتانير والانتخابات  </strong>/ التواصل الاجتماعي
الممثل التركي بوراك هكتانير والانتخابات  / التواصل الاجتماعي

وواصل كلماته بالقول: "أتمنى نتائج جيدة دون تجاهل حقيقة أن هذا اختيار أغلبية الأتراك، وعدم الدخول في أي شجارات".

وأضاف: "آمل ألا تتوقف الاستثمارات الحالية، لأن تركيا تكتسب زخماً في الوقت الحالي في العديد من المجالات. أود الدخول في فترة تستمر فيها الاستثمارات والأعمال القائمة دون تباطؤ"، وتابع: "أدعو الله أن تكون بداية عهد جديد لبلد أكثر ديمقراطية وازدهاراً". 

"أطيب تمنياتي بالازدهار والسلام"

متين شينتورك، المغني والممثل، واحد ممن سيتابعون نتائج الانتخابات في المساء مع أصدقائه المقربين في منزله بإسطنبول. قال شينتورك: "سوف نشارك ونتابع هذا اليوم الجميل لبلدنا معاً، مثل كل تركيا".

متين شينتورك المغني والممثل التركي / اتلتواصل الاجتماعي
متين شينتورك المغني والممثل التركي / اتلتواصل الاجتماعي

وأضاف: "نريد أن نستيقظ مرة أخرى ليوم مليء بالسلام والطمأنينة التي تناسب الشعب التركي والأمة التركية، ويمكن أن تعيش في هذه الأراضي الهادئة كما تستحق. لذلك، آمل أن تتحقق كل هذه الأمنيات لأمتنا". 

وأعرب عن تمنياته أن يعيش في أُخوة وسلام في بلد يستطيع الاستمتاع فيه بيومه، ويقول أيضاً إن أفضل نشاط يمكن القيام به اليوم هو الجلوس أمام التلفزيون ومشاهدته بعد انتهاء التصويت.

"أريد أن أصحو على بلد مسالم"

جاء الممثل السينمائي سنان البيرق إلى إسطنبول من أجل التصويت خلال الساعات الأولى للتصويت، وقال البيرق الذي سيقضي المساء على الطرقات، إنه سيتابع النتائج في المنزل مع عائلته. كما تمنى أن يستيقظ على دولة واثقة ومسالمة، وبلد يكون فيه الجميع سعداء ومسالمين.

المغنية التركية هاديسا 

نشرت المغنية التركية هاديسا على صفحتها الخاصة في إنستغرام صورة لها من داخل أحد مكاتب التصويت، في أثناء إدلائها بصوتها في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التركية. 

<strong>المغنية التركية هاديسا </strong>/ shutterstock
المغنية التركية هاديسا / shutterstock

وعلقت هاديسا على صورتها بالقول: "اذهب إلى صناديق الاقتراع وصوِّت باستخدام حق الاختيار والترشح، وهو أحد أعظم الحقوق التي منحها أتاتورك لنا النساء".

وأضافت: "أحييكم باحترام وامتنان في كل مرحلة من مراحل حياتنا".

ممثل "شراب التوت" والانتخابات التركية 

نشر الممثل التركي دوغوكان جونجور، بطل مسلسل "شراب التوت" على صفحته بإنستغرام ستوري يؤشر فيه بالقلب إلى المرشح كليجدار أوغلو، فيما علق على الصورة قائلاً: "نحن نثق بك يا أبونا الديمقراطي كثيراً، ونعدك أيضاً: لست وحدك".

تحميل المزيد