ضربة جديدة لرئيسة الوزراء الفنلندية.. سانا مارين تعلن انفصالها عن زوجها بعد أسابيع من خسارة الانتخابات العامة بالبلاد

عربي بوست
تم النشر: 2023/05/11 الساعة 09:08 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/05/11 الساعة 09:08 بتوقيت غرينتش
رئيسة وزراء فنلندا سانا مارين / رويترز

تقدمت سانا مارين، رئيسة وزراء فنلندا المنتهية ولايتها، بطلب الطلاق، بالاشتراك مع زوجها ماركوس رايكونن، حسبما أعلن الزوجان على موقع إنستغرام، الأربعاء 10 مايو/أيار 2023، وذلك بعد أسابيع من خسارة حزبها الذي ينتمي إلى يسار الوسط الانتخابات العامة.

وقالت رئيسة وزراء فنلندا وزوجها السابق  في منشور منفصل على إنستغرام: "نحن ممتنان لتسعة عشر عاماً قضيناها معاً، ولابنتنا الحبيبة"، بحسب ما نشرته صحيفة The Guardian البريطانية. 

مارين ورايكونن، اللذان كانا يعملان حتى وقت قريب في شركة استثمار مالية، لديهما ابنة تبلغ من العمر 5 سنوات، وقد تزوجا في عام 2020، بينما كانت مارين في منصبها برئاسة الوزراء وتقود البلاد لمواجهة جائحة كورونا. 

فيما كتبت مارين على إنستغرام بُعيد زواجها من رايكونن، في أغسطس/آب 2020: "لقد أمضينا شبابنا معاً، وكبرنا معاً، وصرنا أبوين لابنتنا العزيزة معاً"، وخسرت مارين وحزبها "الاشتراكي الديمقراطي" الانتخابات البرلمانية في فنلندا، الشهر الماضي، وفاز فيها حزب "الائتلاف الوطني الفنلندي" اليميني، وحزب "الفنلنديون الحقيقيون" القومي. 

كانت مارين، التي تبلغ من العمر الآن 37 عاماً، أصغر رئيسة وزراء في العالم عندما تولت منصبها في عام 2019، وقد عدَّها كثيرون في جميع أنحاء العالم نموذجاً يحتذى به من جيل الألفية للقادة التقدميين الجدد، حتى بعد أن خسرت الانتخابات واختار الناخبون شخصيات أخرى لتشكيل حكومة جديدة.

وفي وقت سابق أعلن زعيم "الائتلاف الوطني" الفنلندي بيتري أوربو (يمين وسط)، عن فوز حزبه في الانتخابات التشريعية التي جرت، ليخلف بذلك رئيسة الوزراء المنتهية ولايتها الاجتماعية الديمقراطية سانا مارين، التي أقرّت بالهزيمة.

على وقع تصفيق أنصاره، قال الوزير السابق البالغ من العمر 53 عاماً: "هذا نصر عظيم". مضيفاً: "سنبدأ المفاوضات لتشكيل حكومة في فنلندا". وذلك وفق تقرير نشرته وكالة فرانس برس.

فنلندا طلاق انفصال
رئيسة وزراء فنلندا سانا مارين/رويترز

سانا مارين تواجه أزمة المخدرات 

كانت رئيسة الوزراء الفنلندية سانا مارين، قد واجهت أزمة يوم الإثنين، 22 أغسطس/آب 2022، بعد تسريب لقطات لها من منزلها وهي ترقص، ما أثار انتقادات لاذعة، ووجهت المعارضة لها انتقادات شديدة، واتهمتها بأنها تتعاطى المخدرات؛ ما دفعها إلى إجراء اختبار المخدرات، وكانت نتيجة التحاليل "سلبية".

بعدها قالت مارين إنها أجرت اختباراً للمخدرات، إثر انتشار مقطع الفيديو المذكور، ولفتت في مؤتمر صحفي آنذاك إلى أن "النتائج ستظهر في غضون أسبوع". وأكدت أصغر رئيسة وزراء في العالم أنها لم تتعاطَ المخدرات "قط في حياتها"، مضيفةً أن قدرتها على أداء واجباتها لم تتأثر في أثناء تلك الليلة، وأنها كانت ستغادر الحفل لو طُلب منها العمل.

رئيسة وزراء فنلندا تقر بالهزيمة 

في خطاب أمام أنصارها، قالت مارين (37 عاماً)، التي ستفقد قريباً منصبها: "مبروك للفائز بالانتخابات، مبروك للائتلاف الوطني، مبروك لحزب الفنلنديين، الديمقراطية قالت كلمتها".

كانت تقديرات لوسائل الإعلام أفادت بتصدّر حزب يمين الوسط للنتائج، متقدماً بفارق ضئيل على الحزب اليميني المتطرف، فيما حلّ ثالثاً الحزب الاجتماعي-الديمقراطي بزعامة رئيسة الوزراء التي ستخسر منصبها.

قالت هيئة الإذاعة والتلفزيون العامة "إيل"، إن تقديراتها، والتي غالباً ما تكون قريبة جداً من النتائج النهائية، تشير إلى أن حزب الائتلاف الوطني بزعامة بيتري أوربو سيحصل على أكبر عدد من المقاعد في البرلمان المقبل (48 مقعداً)، متقدماً على "حزب الفنلنديين" اليميني المتطرف، المناهض للهجرة (46 مقعداً)، في حين سيحصل الحزب الاجتماعي الديمقراطي على 43 مقعداً.

علامات:
تحميل المزيد