17 شهيداً في العدوان الإسرائيلي على غزة.. والاحتلال: تم إطلاق 100 صاروخ بساعة ونصف من القطاع

عربي بوست
تم النشر: 2023/05/10 الساعة 12:50 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/05/10 الساعة 12:50 بتوقيت غرينتش
صواريخ المقاومة الفلسطينية على العدوان الإسرائيلي/رويترز

بينما يواصل الجيش الإسرائيلي عدوانه على غزة، أعلنت وزارة الصحة في القطاع، الأربعاء 10 مايو/أيار 2023، عن ارتفاع عدد الفلسطينيين الذين استشهدوا في غارات متفرقة منذ فجر الثلاثاء، إلى 17 شخصاً، فيما أعلن الاحتلال عن إطلاق أكثر من 100 صاروخ من قطاع غزة خلال ساعة ونصف.

شهدت إسرائيل منذ الثلاثاء حالة من الترقب، تحسباً لإطلاق الفصائل الفلسطينية صواريخ تجاهها؛ رداً على اغتيال 3 من قادة حركة "الجهاد الإسلامي"، وقامت بإلغاء الدراسة في نطاق المستوطنات الواقعة على بعد 40 كم من القطاع، وبدأت عملية لإجلاء الآلاف من سكان مستوطنات "غلاف غزة".

شهداء في قطاع غزة

بينما قالت وزارة الصحة في قطاع غزة، في بيان، إن "العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، منذ فجر الثلاثاء، أسفر عن استشهاد 17 فلسطينياً وإصابة 37 آخرين".

في وقت سابق، أعلنت الوزارة، في بيانين منفصلين، عن مقتل فلسطينيين اثنين بغارات إسرائيلية متفرقة، الأولى جنوبي القطاع، والثانية شمالي القطاع. وتُواصل مقاتلات حربية إسرائيلية شن سلسلة من الغارات على مناطق متفرقة من القطاع، بينها مواقع للفصائل المسلحة وأراض زراعية.

في المقابل، قال الجيش الإسرائيلي في بيانات سابقة إنه "استهدف نشطاء من تنظيم الجهاد الإسلامي في موقع لإطلاق صواريخ بغزة"، إلى جانب "وسائل إطلاق صواريخ تابعة للجهاد".

يأتي هذا الإعلان تزامناً مع إطلاق الفصائل الفلسطينية رشقات صاروخية من القطاع، باتجاه المستوطنات الإسرائيلية المحاذية لغزة، حيث قالت حركة "حماس" إنها "جزء من الرد على المجزرة الإسرائيلية بغزة".

صواريخ المقاومة

بينما قالت هيئة البث الإسرائيلية، إنه تم إطلاق أكثر من 100 صاروخ من غزة خلال ساعة ونصف الساعة، وللمرة الأولى منذ أشهر طويلة دوت صفارات الإنذار في تل أبيب والمدن في محيطها، إضافة إلى مدن وبلدات جنوبي إسرائيل.

بالتزامن كانت أصوات الانفجارات تتوالى مع محاولة القبة الحديدية اعتراض عشرات الصواريخ التي أطلقت من غزة. وعادة تقتصر الفصائل الفلسطينية في هجماتها الصاروخية على غلاف قطاع غزة، ولكنها امتدت الأربعاء لتصل إلى وسط إسرائيل.

كما قال الجيش الإسرائيلي على تويتر، إن الصفارات دوّت في مدن تل أبيب وريشون لتسيون، وغوش دان (وسط)، وسديروت، ومدينة أسدود والعديد من البلدات في الجنوب.

فيما قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية: "لم يُسمح للطائرات التي كانت على وشك الهبوط في مطار بن غوريون بالهبوط وقت إطلاق النار باتجاه تل أبيب". وأضافت: "طُلب من الطائرات البقاء في دوائر الانتظار لفترة قصيرة، ثم شرعت في الهبوط".

تجدر الإشارة إلى أنه منذ فجر الثلاثاء، تنفذ طائرات إسرائيلية هجمات على القطاع، أسفرت عن مقتل 17 فلسطينياً، بينهم وفق معلومات أولية صدرت عن وزارة الصحة 4 أطفال و4 سيدات، فيما قالت سرايا القدس، الجناح المسلح لحركة الجهاد الإسلامي، إن الغارات أسفرت عن مقتل 3 من قياداتها.

تحميل المزيد