فنان إماراتي غنى نشيد الاحتلال! سفارة تل أبيب في أبوظبي تحتفل بذكرى “قيام إسرائيل” واستنكار بمواقع التواصل

عربي بوست
تم النشر: 2023/05/05 الساعة 14:54 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/05/05 الساعة 14:54 بتوقيت غرينتش
أعلام الإمارات وإسرائيل/رويترز

أقامت السفارة الإسرائيلية في أبوظبي، الخميس، 4 مايو/أيار 2023، احتفالاً بالذكرى الـ75 لما يسمى "استقلال إسرائيل"، حضره عدد من المسؤولين والشخصيات الإماراتية والإسرائيلية، وسط استنكار ناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي.

ونشر أمير حايك، السفير الإسرائيلي لدى أبوظبي، تغريدة جديدة له على حسابه الرسمي على "تويتر"، أكد من خلالها احتفال السفارة بعيد ما أسماه بـ"استقلال" إسرائيل الـ75 في مقر السفارة بأبوظبي.

كما أوضح أمير حايك: "في العاصمة الإماراتية، نقوم بتغيير العالم للأفضل، الليلة، ولأول مرة على الإطلاق، احتفلنا بمرور 75 عاماً على قيام إسرائيل. كانت مهمة ومثيرة للغاية، ومستمرون في التغيير لصالح الأجيال القادمة".

من جهته، قال الإعلامي الإسرائيلي، شمعون آران على تويتر: "إن أكثر من 600 مدعو، من بينهم أحمد علي الصايغ وزير الدولة، قد شاركوا في الاحتفالية، بحضور مسؤولين إماراتيين بارزين وسفراء آخرين".

فيما نشرت حسابات إسرائيلية، بما فيها صفحة السفير الإسرائيلي لدى أبوظبي، أمير حايك، مقاطع من الحفل وجانباً من أداء الفنان الإماراتي، أحمد الحوسني، النشيد الإسرائيلي، إلى جانب الفنانة الإسرائيلية نيكول رافيف.

يأتي ذلك فيما لقي الاحتفال عدداً من الردود المستنكرة على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث كتب مغرد يدعى حسني: "مصر مضت اتفاقية التطبيع والسلام مع إسرائيل من حوالي 45 سنة، ونحمد الله أنه من المستحيل نشوف المشهد ده على الأراضي المصرية، هنالك حراس للأرض والعقل المصري، أما الإمارات فبتبعت رسايل صريحة أنها حاضنة لإسرائيل".

فيما غرد شريف: "الإمارات الصهيونية تحتفل بعيد قيام إسرائيل، ومغني إماراتي يغني نشيدها، دامت حقارتكم يا صهاينة العرب".

كما علق محمد الهوساوي: "من أقوال مؤسس دولة الإمارات زايد آل نهيان عليه رحمة الله: إسرائيل العدو الأول للعرب والمسلمين، ومن شذ عن هذا فليس منا، هل كان يقصد (فليس منا) ليس من العرب ولا ليس من المسلمين؟! هل الاحتفال بعيد العدو الصهيوني يعني الاحتفال بالمذابح في حق المسلمين بفلسطين".

وفي أبريل/نيسان الماضي، وقعت إسرائيل والإمارات، على "الاتفاقية الجمركية بين الجانبين"، وذلك بحضور رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، ووزير الخارجية، إيلي كوهين، وسفير الإمارات لدى إسرائيل، محمد آل خاجة.

ووقعت 4 دول عربية، هي الإمارات والبحرين والسودان والمغرب، اتفاقيات لإقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل بوساطة أمريكية في 2020، وأطلق عليها اسم "اتفاقيات أبراهام".

تحميل المزيد