ثاني شركة خليجية توقف استثماراتها بمصر.. “الدار” الإماراتية لن تضخ الأموال حتى استقرار الأوضاع

عربي بوست
تم النشر: 2023/05/03 الساعة 12:57 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/05/03 الساعة 12:58 بتوقيت غرينتش
الرئيسان المصري والإماراتي عبد الفتاح السيسي ومحمد بن زايد / gettyimages

قال فيصل فلكناز، الرئيس التنفيذي للشؤون المالية والاستدامة للدار العقارية، إن المجموعة ستؤجل أية استثمارات أخرى في مصر لحين استقرار الأوضاع هناك، وفق ما صرح به فلكناز، الأربعاء 3 مايو/أيار 2023، في أبوظبي، خلال إعلان أرباح  شركة التطوير العقاري بالربع الأول من السنة.

إذ استحوذت الدار والمؤسسة القابضة (إيه.دي.كيو)، أحد صناديق الثروة السيادية في أبوظبي، على حصة قاربت 85.5% من أسهم شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك) في 2021 مقابل 6.1 مليار جنيه مصري (198 مليون دولار). وكان المبلغ في ذلك الوقت يساوي نحو 387 مليون دولار.

كان الاستثمار في سوديك منطلقاً لتوسيع أنشطة الشركة العقارية في مصر. وقال فلكناز: "نتخذ نهجاً حذراً للغاية في إطلاق المشاريع". وأضاف: "لن نضخ المزيد من الأموال في الأعمال إلى أن تستقر الأمور أكثر"، مشيراً إلى أن الشركة تبقي على نظرة متفائلة للأوضاع في مصر على المدى الطويل.

حسب وكالة رويترز، تتطلع الشركات الخليجية إلى فرص التوسع في مصر التي توفر سوقاً كبيرة لمنتجات الشركات وخدماتها. ففي أبريل/نيسان الماضي، اشترت القابضة (إي.دي.كيو) حصصاً تبلغ قيمتها نحو 1.85 مليار دولار في شركات مصرية.

مع ذلك، فإن الضغوط الاقتصادية والمالية المستمرة تدفع بعض المستثمرين إلى تعليق خططهم مؤقتاً في مصر. وقال فلكناز إن الدار، التي تتخذ من أبوظبي مقراً لمشاريعها وأصولها، تسعى أيضاً إلى التوسع في السعودية، بالنظر إلى الفرص المحتملة في الرياض وجدة.

بينما أعلنت الدار عن صافي أرباح 836 مليون درهم (228 مليون دولار) في الربع الأول، بزيادة 22% على أساس سنوي، بينما ارتفعت الإيرادات 14% إلى 3.1 مليار درهم. وأدى الطلب المتزايد من المشترين في الخارج والمغتربين المقيمين إلى تحقيق مبيعات تطوير قياسية في الربع الأول بلغت 4.5 مليار درهم.

قبل ذلك، قالت الشركة المتحدة للإلكترونيات (إكسترا) السعودية، الإثنين 1 مايو/أيار 2023، إنها قررت وقف خططها التوسعية في مصر بعد دراسة جدوى.

حيث ذكرت الشركة في إفصاح للبورصة السعودية (تداول) أن الأثر المالي السلبي المتوقع لإلغاء خططها التوسعية في مصر يبلغ حوالي 38 مليون ريال (10.13 مليون دولار).

جاء في الإفصاح أنه بعد دراسة جدوى استمرارية الشركة في المضي قدماً في التوسع الخارجي في جمهورية مصر العربية، تعلن الشركة أن مجلس الإدارة قرر وقف خطط الشركة التوسعية في مصر.

كانت الشركة السعودية المنتجة للإلكترونيات الاستهلاكية قد أعلنت موافقة مجلس الإدارة، في 16 ديسمبر/كانون الأول 2021، على تأسيس شركة تابعة لها في مصر مملوكة بالكامل لشركة إكسترا، لتكون مصر أولى المحطات التوسعية للشركة خارج منطقة الخليج، وذلك باستثمارات أولية قدرها مليار جنيه مصري (32.41 مليون دولار)، والتي كانت قيمتها تبلغ 63.6 مليون دولار بسعر الصرف في ذلك الوقت.

فيما تعرض الاقتصاد المصري المتعثر بالفعل لمزيد من الاضطرابات بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا، الذي أثر على قطاع السياحة، وتسبب في ارتفاع أسعار سلع أساسية، ودفع مستثمرين أجانب إلى سحب نحو 20 مليار دولار من الأسواق المالية في مصر.

تدخلت دول خليجية لدعم مصر؛ إذ ضخت عشرات المليارات عبر قنوات مختلفة، لكن في الأشهر الأخيرة تحول الاتجاه نحو سياسة ربط الاستثمارات المالية بإصلاحات هادفة وجهود لتحقيق الاستقرار للعملة المصرية. وتتطلع شركات خليجية إلى فرص توسعية في مصر التي توفر سوقاً كبيرة لسلعها وخدماتها.

تحميل المزيد