أردوغان يعلن عن كشف نفطي يجعل من تركيا دولة مصدّرة للطاقة.. قدرته الإنتاجية 100 ألف برميل يومياً

عربي بوست
تم النشر: 2023/05/02 الساعة 17:51 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/05/02 الساعة 17:53 بتوقيت غرينتش
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان / الأناضول

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء 2 مايو/أيار 2023، عن كشف نفطي بقدرة إنتاجية تصل إلى 100 ألف برميل يومياً بولاية شرناق جنوب شرقي البلاد، مشيراً إلى أن "تركيا بعد الآن ستصبح دولة مصدرة للطاقة". 

وقال أردوغان في كلمة ألقاها خلال مراسم افتتاح مجموعة من المشاريع بولاية قونية وسط البلاد: "أود أن أزف بشرى جديدة. لقد اكتشفنا حقلاً نفطياً بقدرة إنتاجية تصل إلى 100 ألف برميل يومياً في جودي، غابار (منطقة جبلية في شرناق)". 

أضاف: "إطلاق اسم مدرّستنا الشهيدة آيبوكه يالجين التي قتلها تنظيم بي كي كي الإرهابي بطريقة شنيعة على الحقل النفطي المكتشف في جبل غابار". 

في الوقت ذاته، أوضح أردوغان بالقول: "بدأنا في إنتاج النفط من آبار صُب فوقها الأسمنت بادعاء عدم وجود نفط، ومن المناطق التي اضطررنا لمغادرتها بسبب الإرهاب". 

كما لفت إلى أن تركيا ستتمكن من رفع القدرة الإنتاجية إلى 100 ألف برميل نفط يومياً من خلال حفر 100 بئر بالمنطقة. 

إزالة المعوقات

وذكر الرئيس التركي أن الحقل الذي يوجد فيه بئر "آيبوكه يالجين-1" سينتج لوحده أكثر من كافة آبار النفط في تركيا، مشيراً إلى أن النفط المكتشف عالي الجودة ويقع على بعد 20 كيلومتراً من قضاء جزرا بولاية شرناق. 

أضاف: "سنتخذ خطوة جديدة نحو اكتفاء بلادنا ذاتياً بالطاقة مع إنتاج يصل إلى 180 ألف برميل نفطي يومياً من حقل الشهيدة آيبوكه يالجين -1". 

وكشف أردوغان بدء ضخ النفط المستخرج من بئر آيبوكه يالجين إلى المصافي، مؤكداً أن بلاده عازمة على "محو آفة الإرهاب من الحياة اليومية"، وأضاف: "سنزيل كل المعوقات التي تمنع وضع ثرواتنا تحت الأرض وفوقها بين يدي شعبنا".

كان وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونماز، أشار في وقت سابق، الثلاثاء، إلى أن أردوغان "سيعلن الثلاثاء عن اكتشافات نفطية تعد من أكبر بين مثيلاتها في تاريخ البلاد". 

أضاف الوزير التركي، خلال فعالية انتخابية بولاية بيلاجك شمال غربي البلاد، أن تركيا تبذل جهوداً كبيرة خلال السنوات الأخيرة لتحقيق الاستقلال في مجال الطاقة. 

ويأتي هذا الاكتشاف بينما تفصل أيام قليلة تركيا عن انتخابات رئاسية وبرلمانية توصف بالمصيرية والمهمة، ستجري في 14 مايو/أيار الجاري، يتنافس فيها 4 مرشحين للرئاسة على رأسهم أردوغان ومنافسه التقليدي كمال كليجدار أوغلو زعيم حزب الشعب الجمهوري.

تحميل المزيد