سيول وأمطار غير مسبوقة تجتاح منطقة عسير بالسعودية.. تسببت في تعليق الدراسة وقطع طرق رئيسية (فيديو)

عربي بوست
تم النشر: 2023/05/01 الساعة 07:34 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/05/01 الساعة 07:34 بتوقيت غرينتش
سيول جارفة /Getty Images

تشهد عدة مناطق  بالمملكة العربية  السعودية أمطاراً غزيرة وسيولاً، تسببت في قطع شوارع وجرف مركبات وانهيار طرقات لاسيما في محافظة محايل بمنطقة عسير التي أعلنت تعليق الدراسة، في حين تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو ترصد تخطّي السيول للعبّارات وتساقط للصخور في حالة مطرية غير مسبوقة بهذه الكثافة منذ سنوات.

إذ قررت إدارة التعليم بمحافظة محايل تعليق الدراسة الحضورية، في كافة المدارس، بناءً على التقارير الواردة من المركز الوطني للأرصاد والتي تحذر من هطول أمطار على معظم مدن ومحافظات عسير، وفقاً لموقع "أخبار 24".

ونتيجة تساقط كميات غزيرة من الأمطار، تدفقت السيول بقوة حتى جرفت إحدى شاحنات نقل البنزين، وجعلتها عائمة وسط أنهار من مياه الأمطار المتساقطة على عسير.

فيما وثق مقطع فيديو يحبس الأنفاس غرق سيارة جيب من نوع لاند كروزر، حين جرفتها سيول الكحل بأعالي وادي حوران غرب بيشة.

وتظهر السيارة وكأنها تسبح في مياه السيل، رغم وجود العديد من العقبات أمام مجرى السيل، ولم تستطع السيارة رغم ثقل وزنها أن تصمد في وجه السيل إذ ظهرت وكأنها تعوم في المياه.

من جهته، حذر الدفاع المدني السعودي عبر حسابه في "تويتر"، أن عبور الأودية والشعاب أثناء جريانها يعرّض الحياة للخطر، لافتاً إلى أن هذا الأمر يعد مخالفة تصل عقوبتها إلى 10,000 ريال، كما شدد على عدم السباحة في مجاري السيول وبطون الأودية والمستنقعات المائية أثناء هطول الأمطار.

وتسببت  الأمطار الكثيفة والسيول في انهيار في بعض المواقع وجرف مركبات وتساقط للصخور في حالة مطرية غير مسبوقة بهذه الكثافة منذ سنوات، حسب صحيفة "سبق" السعودية.

كما تسبب في قطع الطرق بين مناطق محايل وعسير وأبها كما أظهرته الفيديوهات التي تداولها ناشطون.

تحميل المزيد