السلطات المصرية تخلي سبيل صحفي بقناة الجزيرة.. قضى قرابة 4 أعوام رهن الحبس الاحتياطي

عربي بوست
تم النشر: 2023/05/01 الساعة 13:25 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/05/01 الساعة 13:25 بتوقيت غرينتش
الصحفي هشام عبد العزيز/مواقع التواصل

قالت زوجة الصحفي المصري بقناة "الجزيرة مباشر"، هشام عبد العزيز، الإثنين 1 مايو/أيار 2023 عبر حسابها على تويتر، إن السلطات المصرية أفرجت عنه بعد أن قضى قرابة أربعة أعوام رهن الحبس الاحتياطي.

وفي تغريدتها، قالت سميرة الطاهر زوجة عبد العزيز: "هشام على الأسفلت"، وهو تعبير شائع في مصر يشير إلى الإفراج عن سجناء أو محتجزين.

كما أعلن نقيب الصحفيين في مصر خالد البلشي نبأ الإفراج عن الزميل هشام، وكتب على صفحته بموقع فيسبوك: "ألف مبروك الإفراج عن الزميل الصحفي هشام عبد العزيز ووصوله لمنزله.. عقبال باقي الزملاء المحبوسين".

واعتقلت سلطات الأمن المصرية هشام في يونيو/حزيران 2019، وضمته إلى القضية رقم 1365 لعام 2018 أمن دولة، ثم قررت النيابة الإفراج عنه لاحقاً، إلا أن سلطات الأمن أعادت حبسه بعد إدراجه في القضية رقم 1956 لعام 2019.

الشرطة المصرية/ GettyImages
الشرطة المصرية/ GettyImages

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، أفرجت السلطات المصرية أيضاً عن صحفي الجزيرة أحمد النجدي مع أول زيارة يجريها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى الدوحة بعد عودة العلاقات بين البلدين.

الصحفي أحمد النجدي
الصحفي أحمد النجدي

وما زالت السلطات المصرية تعتقل اثنين آخرين من صحفيي "الجزيرة مباشر"، هما بهاء الدين إبراهيم وربيع الشيخ، وقد اعتُقل هؤلاء جميعاً خلال ذهابهم في إجازة اعتيادية إلى مصر خارج نطاق عملهم، وطالبت شبكة الجزيرة في بيانات عدة السلطات المصرية بالإفراج الفوري عن صحفييها.

تحميل المزيد