إحدى أكبر عمليات الاحتيال! بريطانيا تدين شبكة هربت 100 مليون جنيه إسترليني، وهكذا نُقلت إلى دبي

عربي بوست
تم النشر: 2023/04/27 الساعة 11:53 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/04/27 الساعة 11:54 بتوقيت غرينتش
الشرطة البريطانية/ رويترز

أدانت محكمة بريطانية شبكة من المهربين بتهمة تهريب أكثر من 100 مليون جنيه إسترليني (124 مليون دولار أمريكي) من الأموال المشبوهة في حقائب نقلوها من بريطانيا إلى دبي، بعد محاكمة تتعلق بإحدى أكبر عمليات الاحتيال المسجلة في تاريخ أنشطة غسل الأموال.

إذ قالت الوكالة الوطنية البريطانية لمكافحة الجريمة، الأربعاء 26 أبريل/نيسان، إن 11 مهرباً أدينوا ومعهم زعيم العصابة. واتهمت الوكالة المهربين بالمشاركة في أكثر من 80 رحلة جوية لتهريب حقائب مليئة بأموال المخدرات، بحسب وكالة Bloomberg الأمريكية، الأربعاء 26 أبريل/نيسان 2023.

طريقة التهريب

وحول طريقة تهريب الأموال، قال المحققون إن المهربين استقلوا رحلات جوية في درجة رجال الأعمال للاستفادة من زيادة الوزن المسموح به للأمتعة، وتسجيل الوصول في أقرب وقت قبل المغادرة. 

وقد أخفى المهربون مبالغ تصل إلى 500 ألف جنيه إسترليني (622 ألف دولار أمريكي) بتعبئتها في عبوات للقهوة أو رشِّها بمعطرات جو لإخفاء الرائحة عن الكلاب البوليسية في المطارات. 

وقد تواصل أفراد العصابة عبر مجموعات تواصل على تطبيق واتساب، منها مجموعة "صن شاين" (Sunshine) و"لوليبوبز" (Lollipops).

وكانت الشرطة البريطانية قد استهدفت المسارات المستخدمة لغسل أموال الأنشطة المشبوهة في لندن عبر دبي، خشيةَ أن يصعب تعقب هذه الأموال بمجرد إخراجها من البلاد. 

مدينة دبي
مدينة دبي

وقد جاء ذلك في وقت تزايد فيه الاهتمام بدور الإمارات في استقبال التدفقات المالية المشبوهة وأموال الأنشطة المخالفة للقانون، على نحو استدعى إدراجها من منظمة مراقبة الجرائم المالية العالمية في القائمة الرمادية التي تضم الدول المقصرة في الكشف عن الأموال غير المشروعة.

وقالت الوكالة إن الأموال جاءت في صورة مبالغ نقدية من تجارة المخدرات، وجُمعت من عصابات الجريمة في جميع أنحاء بريطانيا، وعُدَّت في لندن. وأشارت إلى أن المهربين كانوا يتلقون 3 آلاف جنيه إسترليني (3734 دولاراً أمريكياً) في الرحلة الواحدة.

من جانبه، قال إيان تروبي، كبير ضباط التحقيق في الوكالة البريطانية لمكافحة الجريمة، في بيان: "هؤلاء المهربون كانوا تروساً مهمة في العجلة الكبيرة لغسل الأموال"، و"قد تولت شبكة الجريمة التي ينتمون إليها تهريب مبالغ هائلة من الأموال النقدية المشبوهة إلى خارج بريطانيا".

وكانت بريطانيا قد حكمت على الإماراتي عبد الله محمد علي بن بيات الفلاسي، العقل المدبر لمخطط الاحتيال، العام الماضي، بالسجن مدة 9 سنوات و7 أشهر.

وقال المدعون إن الفلاسي عرضَ تقديم "خدمات غسل الأموال" على عصابات إجرامية في بريطانيا ودول أوروبية أخرى.

تحميل المزيد