اغتيال ممثل سابق للمرشد علي خامنئي بشمال إيران.. وطهران تعلن اعتقال مشتبه به (فيديو)

عربي بوست
تم النشر: 2023/04/26 الساعة 15:58 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/04/26 الساعة 22:28 بتوقيت غرينتش
المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي مع عناصر من "الحرس الثوري" - رويترز

قالت وكالة أنباء إيرانية إن الممثل السابق للزعيم الأعلى الإيراني، آية الله علي خامنئي، اُغتيل في إقليم مازاندران بشمال إيران، الأربعاء 26 أبريل/نيسان 2023، فيما أشارت إلى أنه تم اعتقال مشتبه بتنفيذ العملية.

وذكرت وكالة أنباء فارس شبه الرسمية أن عباسعلي سليماني، الممثل السابق للزعيم الأعلى الإيراني في إقليم سستان وبلوخستان ذي الأغلبية السنية، توفي في المستشفى الذي نُقل له بعد تعرضه لإطلاق نار في بنك في مدينة بابلسر بشمال البلاد.

ويقع إقليم سستان وبلوخستان في جنوب البلاد على الحدود مع باكستان وأفغانستان، وهو أحد أفقر الأقاليم الإيرانية، وشهد احتجاجات كثيفة مناهضة للحكومة استمرت شهوراً في أعقاب مقتل شابة إيرانية أثناء احتجاز الشرطة لها في سبتمبر/أيلول 2022.

حكم بالإعدام 

في سياق قريب، قال متحدث باسم السلطة القضائية الإيرانية، الأربعاء، إن المحكمة العليا في البلاد أيدت الحكم بإعدام جمشيد شارمهد، الذي يحمل الجنسيتين الإيرانية والألمانية؛ بتهمة "الفساد في الأرض".

وحكم القضاء في إيران على شارمهد بالإعدام في فبراير/شباط 2023 بعد إدانته برئاسة جماعة مؤيدة للنظام الملكي ومتهمة بتنفيذ تفجير دام عام 2008 والتخطيط لهجمات أخرى في البلاد.

ونقلت وكالة ميزان للأنباء التابعة للسلطة القضائية، عن المتحدث مسعود ستايشي قوله، في مؤتمر صحفي أسبوعي بطهران: "المحكمة العليا أيَّدت الحكم. وبعد إخطار المحكمة الأدنى، ستُتخذ الإجراءات بعد ذلك لتنفيذ قرار المحكمة العليا".

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية إن برلين مصدومة من تقارير تأييد حكم الإعدام، وتعمل على التأكد من ذلك.

وأضاف: "إذا كان ذلك صحيحاً، فإن الموقف سيكون خطيراً جداً بحق"، مشيراً إلى أن ألمانيا تعتبر الحكم بإعدام شارمهد غير مقبول تماماً.\

وتصاعدت التوترات بين إيران والقوى الغربية؛ بسبب قضايا تتراوح من البرنامج النووي الإيراني المثير للجدل، إلى قمع طهران العنيف لاحتجاجات استمرت شهوراً، عقب وفاة شابة وهي رهن الاحتجاز لدى شرطة الأخلاق في سبتمبر/أيلول الماضي.

واعتقل شارمهد، الذي حصل على إقامة في الولايات المتحدة أيضاً، في عام 2020، ووصفته وزارة المخابرات في ذلك الوقت بأنه "زعيم جماعة تندر الإرهابية التي دبرت أعمالاً مسلحة وإرهابية في إيران من الولايات المتحدة".

تقول الجمعية الملكية الإيرانية، التي تتخذ من لوس أنجلوس مقراً لها، إنها تسعى إلى إعادة النظام الملكي في إيران بعدما ألغته الثورة الإسلامية عام 1979. وهي تدير محطات إذاعية وتلفزيونية موالية للمعارضة الإيرانية في الخارج.

وأعلنت ألمانيا في فبراير/شباط 2023 أن اثنين من موظفي السفارة الإيرانية من الأشخاص غير المرغوب فيهم، وأمرتهما بمغادرة البلاد؛ رداً على الحكم بإعدام شارمهد.

تحميل المزيد