تجدد المواجهات “العنيفة” بين الجيش والدعم السريع بالسودان.. تركزت حول “مواقع استراتيجية” بالخرطوم

عربي بوست
تم النشر: 2023/04/26 الساعة 12:07 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/04/26 الساعة 12:07 بتوقيت غرينتش
تصاعد الدخان من مطار الخرطوم/ رويترز

دخلت المواجهات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع يومها الثاني عشر، الأربعاء 26 أبريل/نيسان 2023، وفي اليوم الثاني من الهدنة المعلنة الثلاثاء، اشتدت الاشتباكات في محيط مواقع استراتيجية واشتدت في بعض الحالات، حسب ما قال رئيس بعثة الأمم المتحدة في السودان فولكر بيرتيس.

حيث قال بيرتيس من بورتسودان في شرق البلاد؛ حيث نقلت الأمم المتحدة بعض موظفيها، إن المعارك في محيط "مواقع استراتيجية" في الخرطوم، بما في ذلك المطار الدولي، "تواصلت إلى حدّ كبير أو اشتدّت في بعض الحالات"، بينما تواصلت عمليات إجلاء الرعايا الأجانب من البلاد.

بينما خلّفت المعارك أكثر من 459 قتيلاً وما يزيد على 4 آلاف جريح، وفقاً للأمم المتحدة. وقال بيرتيس: "لا يوجد مؤشر واضح حتى الآن على أن أياً من (طرفي النزاع) مستعد للتفاوض حقاً". 

اشتباكات الجيش السوداني والدعم السريع

فيما حلَّقت طائرات الجيش السوداني في الخرطوم وأم درمان، بينما تستخدم قوات للدعم السريع مضادات أرضية ومدفعية ضد طائرات الجيش بالخرطوم. 

كما ذكرت قناة "العربية" أن اشتباكات عنيفة اندلعت في محيط مبنى الإذاعة والتلفزيون بأم درمان، مع تحليق طائرات سوخوي في سماء أم درمان وسماع دوي مضادات أرضية.

قبلها اندلعت اشتباكات متقطعة بين الجيش وقوات الدعم السريع في أحياء الخرطوم بحري، وأضافت أن عربات تابعة للدعم السريع توجهت من جنوب أم درمان إلى مركز المدينة. واتهم الجيش عناصر الدعم السريع بالتمركز داخل الأماكن السكنية لاتخاذ ساكنيها دروعاً بشرية.

بالمقابل، قالت "الدعم السريع" إن الجيش السوداني هاجم قواتها بمحيط القصر الجمهوري وأرض المعسكرات وسوبا في وقت واحد. وأضافت بالقول: "قيادات الجيش لا تلتزم بالهدنة وعلى المجتمع الدولي تحمّل مسؤولياته"، فيما وصف الجيش السوداني الدعم السريع وقائده بأنه "ربيبة العهد البائد".

72 ٪ من المستشفيات لا تعمل

من جهتها، قالت نقابة أطباء السودان، الأربعاء، إن 72 بالمئة من المستشفيات في المناطق المتاخمة للاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع "متوقفة عن العمل".

جاء ذلك في بيان نشرته النقابة عبر فيسبوك، حول وضع المستشفيات حتى 25 أبريل/نيسان الجاري، الموافق لليوم الحادي عشر منذ بداية الاشتباكات.

حسب النقابة، فإن "72 بالمئة من المستشفيات المتاخمة لمناطق الاشتباكات المحصورة لدينا متوقفة عن الخدمة". وأضافت في بيانها أنه "من أصل 82 مستشفى أساسياً في العاصمة والولايات، توجد 59 مستشفى متوقفة عن الخدمة". وذكرت أن "14 مستشفى تم قصفها، و19 مستشفى تعرّضت للإخلاء القسري".

كذلك بيّنت أنه "من أصل 82 مستشفى أساسياً في العاصمة والولايات، يوجد 23 مستشفى تعمل بشكل كامل أو جزئي، بعضها يقدم خدمة إسعافات أولية فقط، وهي مهددة بالإغلاق أيضاً نتيجة لنقص الكوادر الطبية والإمدادات الطبية والتيار المائي والكهربائي".

في السياق، أفادت النقابة بتعرض "6 عربات إسعاف للاعتداء من قِبل القوات العسكرية، وغيرها لم يسمح لها بالمرور لنقل المرضى وإيصال المعينات".

تجدر الإشارة إلى أنه منذ 15 أبريل/نيسان الجاري، اندلعت في عدد من ولايات السودان اشتباكات واسعة بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي"، راح ضحيتها مئات الأشخاص بين قتيل وجريح معظمهم من المدنيين.

تحميل المزيد