روسيا تلجأ لاستخدام مزيد من المسيرات الإيرانية في حربها بأوكرانيا.. تسعى لتعويض نقص الذخيرة الموجهة

عربي بوست
تم النشر: 2023/04/24 الساعة 21:46 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/04/24 الساعة 21:50 بتوقيت غرينتش
طائرة مسيرة تطير خلال تدريبات عسكرية في موقع لم يكشف عنه داخل إيران/رويترز

ذكر موقع Business Insider الأمريكي، في تقرير نشره الأحد 23 أبريل/نيسان 2023، أن القوات الروسية تستخدم الطائرات المسيرة الإيرانية المعروفة باسم "شاهد"، إضافة إلى "أنظمة أخرى منخفضة الدقة" لشنّ هجمات ضد أوكرانيا، وذلك نقلاً عن معهد دراسة الحرب (ISW) في تقييمه المنشور حديثاً حول الحرب في أوكرانيا.

حيث قال معهد دراسة الحرب، في التقرير، إن الجيش الروسي، الذي استهدف مؤخراً العاصمة الأوكرانية كييف بصواريخ فتاكة يوم الجمعة 21 أبريل/نيسان، لأول مرة منذ 25 يوماً، يستخدم المُسيرات لـ"تعويض تراجع الإمدادات الروسية من الذخيرة الدقيقة"، فيما أفادت الإدارة العسكرية لمدينة كييف بعدم وجود أية أضرار من الهجمات.

إيران إسرائيل أمريكا طائرات مسيرة
طائرات إيرانية مسيرة في موقع تحت الأرض في صورة وزعها الجيش الإيراني في مايو/أيار 2022-رويترز

أوكرانيا تُسقط طائرات مسيرة أطلقها جيش روسيا

من جانبها قالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية إن الجيش الأوكراني أسقط 21 طائرة مسيرة من أصل 26 طائرة مسيرة أطلقها الجيش الروسي في 20 أبريل/نيسان، وأسقط ثماني مُسيرات من أصل 12 مسيرة أُطلقت في اليوم الثاني.

في حين أوضح معهد دراسة الحرب أن روسيا استهدفت مقاطعات أوديسا وبولتافا وفينيتسا ودنيبروبتروفسك وزابوريجيا وخاركيف وتشيرنيهيف في الهجمات التي وقعت بين يومي 19 و21 أبريل/نيسان.

تُعرف طائرات "شاهد" المسيرة أيضاً باسم مسيرات "كاميكازي"؛ نظراً إلى أنها تملك رأساً حربياً معبأً بالمتفجرات في أنفها، وذلك وفقاً لهيئة الإذاعة البريطانية BBC، مما يعني أنها تنفجر عند الاصطدام.

من جهتها أفادت صحيفة The Guardian في فبراير/شباط 2023، بأن إيران تتحول إلى رائد عالمي على صعيد إنتاج المسيرات الفتاكة والمؤثرة، برغم إنكار البلاد من قبلُ تورُّطها في أوكرانيا.

روسيا تستخدم طائرات "شاهد" في الحرب 

تعد الطائرة الإيرانية "شاهد 136″، وأختها الأصغر "شاهد 131″، التي تستخدمها روسيا هي الأخرى، ذخيرة متسكعة، أي إنها مزيج من مركبة مسيَّرة وصاروخ. يقول مايكل بيك، الكاتب لدى موقع Business Insider، إن هذه الطائرات المسيرة لديها كاميرا عند أنفها وتدور حول أي هدف مثل المسيَّرات حتى يصدمها مُشغِّلها على الأرض بالدبابات ومدافع الهاوتزر والمخابئ، تماماً مثلما هو الحال مع أي صاروخ.

وفقاً لما ورد في تحديث سابق صدر هذا الأسبوع عن معهد دراسة الحرب، قال متحدث القوات الجوية الأوكرانية، يوري إحنات، إن الدفعة الأخيرة من الطائرات المسيرة تأتي في وقت استخدمت خلاله روسيا تقريباً مخزونها الاستراتيجي من الصواريخ بالكامل منذ سبتمبر/أيلول العام الماضي.

روسيا
جنود روس في أوكرانيا – Getty Images

أوضح إحنات أن القوات الأوكرانية أسقطت 750 صاروخاً من أصل 850 صاروخاً أطلقتها القوات الروسية ضد أوكرانيا خلال هذه المدة، مضيفاً أن القوات الروسية تحولت إلى استخدام الأنظمة ذات المدى الأقصر والأقل تكلفة، وذلك حسبما أوضح معهد دراسة الحرب.

في سياق متصل تشير أحدث تقديرات معهد دراسة الحرب حول السيطرة على التضاريس إلى أن روسيا استولت على أراضٍٍ تصل إلى نحو 87.9% من مدينة باخموت، التي تقع في شرق أوكرانيا والتي شهدت أشد المعارك فتكاً في هذه الحرب، لكن أوكرانيا قالت إن قواتها لن تستسلم للحصار.

تحميل المزيد