وثائق مسرّبة: “فاغنر” تخطط لإنشاء “كونفدرالية” معادية للغرب في إفريقيا.. استغلت تلاشي النفوذ الأمريكي

عربي بوست
تم النشر: 2023/04/24 الساعة 05:20 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/04/24 الساعة 05:20 بتوقيت غرينتش
يفغيني بريغوجين مؤسس مجموعة فاغنر الروسية/ GettyImages

تعمل مجموعة "فاغنر" الروسية على إنشاء كونفدرالية تضم بلداناً معادية للغرب بالقارة الإفريقية، وذلك بعد أن حصلوا على موطئ قدم استراتيجي في 8 دول إفريقية على الأقل، من بين 13 دولة كانت تنشط فيها، بحسب ما كشفته وثائق استخبارية أمريكية سرية مسرّبة، نشرتها نشرتها صحيفة Washington Post الأمريكية الأحد، 23 أبريل/نيسان 2023.

الصحيفة الأمريكية أشارت إلى أن الوثائق المسرّبة تشير إلى أن مرتزقة فاغنر يعملون على إذكاء الصراعات في بعض الدول الإفريقية، مستخدمين في ذلك إمكاناتهم العسكرية، من خلال استعانتها بنشر المعلومات الكاذبة لتقوية شوكة حلفاء موسكو في القارة السمراء، بالإضافة إلى استغلالهم تلاشي النفوذ الأمريكي.

الوثائق المسرّبة، أوضحت أن التوسع السريع للنفوذ الروسي في القارة السمراء شكل مصدر قلق لمسؤولي الاستخبارات والجيش بالولايات المتحدة، ودفعهم للبحث عن سبل لضرب شبكات قواعد فاغنر العسكرية وواجهاتها الاقتصادية، مستخدمين في ذلك العقوبات الاقتصادية والضربات العسكرية.

ووفقاً للصحيفة، فإن وسائل الولايات المتحدة لضرب فاغنر تلك لم تلحق أضراراً تُذكر بالمجموعة الروسية على مدى السنوات الست الماضية.

انتشار فاغنر في إفريقيا

كما كشفت الوثائق أن فاغنر -التي يقودها يفغيني بريغوجين، حليف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين- حصلت على موطئ قدم استراتيجي في 8 دول إفريقية على الأقل، من بين 13 دولة كانت تنشط فيها.

ويرى المسؤولون الأمريكيون في توسع فاغنر العالمي نقطة ضعف، نظراً لانشغال زعيمها بريغوجين بالصراع الداخلي الدائر في الكرملين، بشأن تورّط المجموعة شبه العسكرية في الحرب الروسية بأوكرانيا، بحسب الصحيفة.

مرتزقة فاغنر الروس - مواقع التواصل
مرتزقة فاغنر الروس – مواقع التواصل

جهود واشنطن للحد من صعود فاغنر

وتضمنت إحدى الوثائق المسرّبة نحو 12 خياراً عملياً يمكن تبنيها كجزء من جهود الولايات المتحدة وحلفائها المنسقة الرامية للحد من صعود فاغنر.

كما تضم مقترحات بتوفير معلومات من شأنها مساعدة القوات الأوكرانية على استهداف وقتل قادة فاغنر، وتشير لاستعداد دول أخرى حليفة لأمريكا لاتخاذ إجراءات مماثلة ضد قاعدة فاغنر في إفريقيا.

مؤسس فاغنر إلى جانب بوتين
مؤسس فاغنر إلى جانب بوتين

وعلى الرغم من تلك الجهود، توضح الصحيفة أن الوثائق لا يوجد فيها ما يشير إلى أن وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية أو البنتاغون أو استخبارات الدول الحليفة لواشنطن قد ألحقت أضراراً تُذكر بالمجموعة الروسية.

كما تقول إن الضربة العسكرية المباشرة الناجحة الوحيدة المذكورة في الوثائق السرية المسربة، هي "هجوم ناجح في ليبيا لم يتبنّه أحد، أدى إلى تدمير طائرة لوجستية تابعة لشركة فاغنر"، ولم تذكر الوثائق تفاصيل أخرى عن الضربة أو سبب استهداف تلك الطائرة.

كما أبرز تقرير الصحيفة الأمريكية أن أهم استهداف أمريكي لمرتزقة فاغنر كان في سوريا، قرب دير الزور في فبراير/شباط 2018، عندما شنّ الجيش الأمريكي غارات أسفرت عن مقتل المئات من مقاتلي المجموعة الروسية الذين كانوا يتمركزون في تلك المنطقة.

تحميل المزيد