“نريد مرشحاً يمكنه الفوز”.. حاكم ولاية جمهوري يعارض ترشيح ترامب للرئاسة في 2024 ويصفه بـ”الفاشل”

عربي بوست
تم النشر: 2023/04/24 الساعة 15:24 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/04/24 الساعة 15:24 بتوقيت غرينتش
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب / رويترز

قال حاكم ولاية أمريكية من الحزب الجمهوري، إن الرئيس السابق دونالد ترامب "فاشل" ولن يكون بالضرورة المرشحَ الجمهوري للانتخابات الرئاسية 2024، "رغم هيمنته على استطلاعات الانتخابات التمهيدية"، وفق تصريحات له، الأحد 23 أبريل/نيسان 2023.

جاء ذلك في حديث لحاكم ولاية نيو هامبشاير، كريس سنونو، على شبكة NBC الأمريكية، حيث سُئل سنونو عن تصريحات أدلى بها على الشبكة نفسها قبل شهرين فقط، حين قال إن ترامب "لن يكون مرشح الحزب الجمهوري".

يُنظر إلى كريس سنونو، الحاكم الجمهوري في جزء ديمقراطي من البلاد، على أنه مرشح محتمل للتيار المعتدل، لو أن هذا التيار ظل موجوداً في حزب يهيمن عليه ترامب، بحسب صحيفة The Guardian البريطانية.

وقال سنونو في فبراير/شباط الماضي: "نحن نتقدم كحزب وكدولة. وهو لن يكون المرشح، فهذا لن يحدث. إليكم الأخبار السارة.. جاهزون لسماعها؟ أنتم مخطئون تماماً؛ هو لن يكون المرشح".

في السياق، صرح سنونو لشبكة NBC خلال اللقاء ذاته، بأنه "حدثت تطورات بالتأكيد"، لكنه أصر: "ما زلت أرى أنه لن يكون المرشح بالضرورة".

أضاف: "الجمهوريون يدعمون الرئيس السابق ترامب في الاتهامات الموجهة إليه، أليس كذلك؟ ولكن هل يُترجم هذا فعلاً إلى تصويت؟ سنرى، أعني، معظم الناس لا يقررون لمن سيصوتون قبل نحو ثلاثة أسابيع من الانتخابات".

وتابع: "وفي النهاية، نحن نريد فائزاً، أليس كذلك؟ الجمهوريون يريدون شخصاً يمكنه الفوز في 24 نوفمبر/تشرين الثاني (2024). ودونالد ترامب فاشل. ولم يفشل مرة واحدة فقط. فقد أفقدَنا مقاعدنا في مجلس النواب عام 2018. وخسر كل شيء عام 2020. وكان يفترض أن يكون لدينا 54 سيناتوراً الآن لكن هذا لم يحدث بسببه. وبذلك يعد دونالد ترامب ليفشل للمرة الرابعة عام 2024. ونحن بحاجة إلى مرشحين يمكنهم الفوز".

ويتساءل كثيرون داخل وخارج صفوف الجمهوريين إن كان رون دي سانتيس هو هذا النوع من المرشحين. إذ تراجع حاكم فلوريدا في الاستطلاعات، ويواجه مشكلات مثل توقف مانح رئيسي، توماس بيترفي، عن دعمه لانزعاجه من سياسات اليمين المتشدد مثل حظر كتب مدرسية والإجهاض لمدة ستة أسابيع.

والأحد 23 أبريل/نيسان، نقلت مجلة Rolling Stone عن مصدر، كان متحالفاً مع ديسانتيس لكنه تحول إلى دعم ترامب، قوله: "لو أن رون يظن أن الشهرين الماضيين كانا صعبين، فالألم الحقيقي لا يزال بانتظاره".

وقال المصدر الذي لم يكشف عن اسمه: "طبيعة المحادثات بين من اعتادوا العمل لدى رون هي في كثير من الأحيان: (كيف يمكننا تدمير هذا الرجل؟). وهذه الأحاديث لا تحمل الضغائن المعتادة التي يحملها المرؤوسون تجاه مديريهم المروعين. بل هي كراهية خالصة أكبر من ذلك بكثير".

أضاف: "الناس الذين كانوا يسافرون مع رون كل يوم، وعملوا معه عن كثب لسنين، يسخرون من رون ويشكون في ما إذا كان يعرف أسماءهم حتى… وهذا غيض من فيض".

ولدى سؤال سنونو في لقاء شبكة NBC، عن موعد اتخاذ القرار بخصوص ترشحه، أجاب: "أظن أن الجميع سيقررون بحلول 4 يوليو/تموز … كثير من الفرص متوافرة هنا… وكثير من الناس يرغبون في الوصول إلى هذه المرحلة. وأظن أن النقاش حول أرقام الاقتراع والمانحين ستبدأ مبكراً، ولذلك أظن أننا سنشهد مرحلة مزدحمة جداً في وقت مبكر".

تحميل المزيد