الجيش السوداني يتهم “الدعم السريع” بالاعتداء على بعثات دبلوماسية.. وقوات حميدتي تحمّل البرهان المسؤولية

عربي بوست
تم النشر: 2023/04/23 الساعة 10:23 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/04/23 الساعة 10:23 بتوقيت غرينتش
صورة من المواجهات في الخرطوم – الأناضول

اتهم الجيش السوداني، الأحد 23 أبريل/نيسان 2023، قوات الدعم السريع شبه العسكرية، بارتكاب عدة "اعتداءات" على بعثات دبلوماسية أجنبية في العاصمة الخرطوم ومدن أخرى، بينما اتهمت القوات التي يقودها محمد حمدان دقلو الجيش باستهداف موكب دبلوماسيين فرنسيين أثناء إجلائهم.

حيث ذكر الجيش السوداني في بيان، أن قوات الدعم السريع قامت "بالاعتداء اليوم (الأحد) على موكب إخلاء أفراد السفارة القطرية المتجه إلى بورتسودان (شرق)، وقامت بنهب أموالهم وجميع حقائبهم وهواتفهم النقالة"، وفق ما نقلته وكالة الأناضول.

كما أضاف أنه "تمت سرقة السيارة الدبلوماسية الخاصة بالسفير الماليزي أثناء تسوقه بعد إنزاله من عربته، وهروبهم بها، والاعتداء على موكب السفارة الفرنسية بإطلاق النار، ما أدى إلى عودتهم وتعطيل عملية الإخلاء".

فيما تحدث البيان عن "إصابة أحد الفرنسيين بعيار ناري من قناص، إضافة إلى مهاجمة مقر البعثة في بري (وسط الخرطوم)". بينما لم يصدر على الفور تعليق من البعثات الأجنبية المذكورة و"الدعم السريع" على ما أورده الجيش السوداني، باستثناء ما حدث مع البعثة الفرنسية.

فقد قالت قوات الدعم السريع في بيان الأحد، إنها تعرضت صباحاً إلى هجوم بالطيران أثناء إجلاء رعايا فرنسيين من سفارة بلادهم، ما عرّض حياتهم للخطر.

حيث أوضحت أن "الموكب كان تحرك بتنسيق تام مع الحكومة الفرنسية من السفارة الفرنسية وعبر مدينة بحري متجهاً نحو أم درمان، إلا أنه تعرض أثناء تحركه إلى هجوم غادر بالطيران من قوات الانقلاب، فيما تصدت قوات الدعم السريع للهجوم وأسقطت الطائرة"، وفق زعمها.

كما اعتبرت أن ما وقع "كان بشهادة وحضور أعضاء السفارة الفرنسية التي وثقت الحادث"، وفق تعبيرها. وجددت تأكيدها الالتزام الكامل بالهدنة المعلنة وفتح الممرات الإنسانية لتمكين المواطنين من الحصول على الخدمات الضرورية، وتسهيل حركة الرعايا الأجانب إلى مناطق الإجلاء التي حددتها حكوماتهم.

يأتي ذلك بينما بدأت السبت 22 أبريل/نيسان عمليات إجلاء رعايا عدد من الدول العربية والأجنبية، حيث أعلنت الخارجية السعودية في بيان، تنفيذها "عملية إجلاء من السودان شملت 91 سعودياً، و66 أجنبياً من 12 دولة، بينهم دبلوماسيون ومسؤولون دوليون".

كما أجلى الجيش الأمريكي جميع موظفي الحكومة الأمريكية من سفارة واشنطن في الخرطوم، ومن بينهم عدد صغير من الدبلوماسيين من دول أخرى، في عملية شهدت إجلاء أقل من 100 شخص، وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن واشنطن أغلقت سفارتها بالخرطوم.

تحميل المزيد