المغرب وسلطنة عمان وأجزاء من ليبيا تشهد اليوم أول أيام عيد الفطر

عربي بوست
تم النشر: 2023/04/22 الساعة 09:21 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/04/22 الساعة 09:21 بتوقيت غرينتش
مصلون في المغرب - صورة أرشيفية - Shutter Stock

احتفل المسلمون في المغرب وسلطنة عُمان، السبت، 22 أبريل/نيسان 2023، ببدء عيد الفطر، وأقاموا صلاة العيد في المساجد والساحات، وذلك عقب يوم من بدء عيد الفطر في بقية البلاد العربية، كما بدأ جزء من الليبيين في البلاد بالاحتفال بعيد الفطر اليوم السبت، وسبقهم بيوم الليبيون في شرق البلاد. 

وتوافد المصلون في المغرب على المساجد في مناطق مختلفة بالمملكة، وفي جو من الفرح، اختار مواطنون ارتداء اللباس التقليدي لأداء صلاة العيد، رفقة أطفالهم الصغار، بينما تولت لجان شعبية تنظيم جموع المصلين بتخصيص جهات للذكور وأخرى للإناث.

في مصليات مدينة فاس، العاصمة الدينية والروحية شمالي البلاد، والتي تضم جامعة القرويين الأقدم في العالم، توافد المواطنون أيضاً على المصليات لأداء صلاة العيد، في جو من السعادة والإخاء.

يُطلق المغاربة اسم ‫"العيد الصغير" على عيد الفطر، و"العيد الكبير" على عيد الأضحى، حيث تجتمع العائلات مع بعضها، ويحرص كثير من المواطنين على العودة إلى مسقط رأسهم في مدنهم الأصلية.

في موازاة ذلك، احتفل المسلمون في سلطنة عُمان بأول أيام عيد الفطر المبارك، السبت 22 أبريل/نيسان 2023، وسط أجواء من الفرح سادت مختلف محافظات السلطنة، وأقيمت صلاة العيد في المساجد والساحات في العاصمة مسقط وبقية المحافظات بمشاركة المسؤولين، وفق وكالة الأنباء العمانية.

في مسقط، أدى سلطان عمان، هيثم بن طارق، صلاة العيد بمسجد "الخور"، رفقة عدد من الوزراء والمسؤولين، وعمَّت الفرحة أنحاء السلطنة، في أجواء احتفالية شارك فيها الصغار والكبار عبر أداء العديد من الفنون الشعبية والأهازيج وعروض الخيل.

واحتفل الليبيون هذا العام بعيد الفطر في يومين مختلفين، فبينما أعلنت دار الإفتاء في شرق ليبيا أن الجمعة، 21 أبريل 2023، هو بدء عيد الفطر، قالت  دار الإفتاء في العاصمة طرابلس إن السبت هو بداية عيد الفطر، وذلك وسط حالة من الانقسام السياسي تعيشها البلاد في شطريها الشرقي والغربي. 

أحمد مصباح (50 عاماً) وهو من سكان طرابلس، واختار الاحتفال بالعيد اليوم الجمعة، قال إن "هذا جنون وأدعو له أن ينتهي هنا… نحن منقسمون بين الصائمين ومن توقف عن الصيام".

عادة ما تتولى الهيئة الدينية الرسمية إعلان موعد العيد في كل بلد، إلا أن ليبيا لم تشهد استقراراً يُذكر منذ انتفاضة 2011، التي دعمها حلف شمال الأطلسي، وأطاحت بمعمر القذافي.

انقسمت البلاد في 2014 بين الفصائل المتحاربة في الشرق والغرب، وهو خلاف لا يزال قائماً، على الرغم من الهدوء النسبي منذ 2020.

يُذكر أن المسلمين بدأوا، الجمعة، 21 أبريل/نيسان 2023 حول العالم احتفالات عيد الفطر المبارك التي تستمر لثلاثة أيام.

تحميل المزيد