توفي بسكتة قلبية خلال مطاردة الشرطة له.. قصة فرار رئيس ديوان الوقف السني السابق بالعراق من السجن

عربي بوست
تم النشر: 2023/04/20 الساعة 19:07 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/04/20 الساعة 19:08 بتوقيت غرينتش
عناصر من الشرطة العراقية - صورة أرشيفية / رويترز

توفي سعد كمبش، رئيس ديوان الوقف السني العراقي السابق، بأزمة قلبية بعد دقائق من اعتقاله في مدينة الموصل على يد قوة من الشرطة العراقية، وفق ما ذكرته وسائل إعلام محلية، الخميس 20 أبريل/نيسان 2023، نقلاً عن مصادر طبية.

حسب المصدر ذاته، فإن "سعد كمبش توفي بأزمة قلبية بعد دقائق من اعتقاله في منطقة الغزلاني بالجانب الأيمن من الموصل". وأشار المصدر إلى أن "كمبش توفي بعد مطاردة؛ ما تسبب بارتفاع الضغط لديه، والقضاء وجّه بتشريح الجثة لمعرفة أسباب الوفاة الحقيقية".

كما قال مصدر إن "اعتقال كمبش تم في منطقة الكلوات مقابل مركز شرطة الغزلاني بأيمن الموصل بعد مطاردته من قبل مفارز استخبارات وزارة الداخلية العراقية".

من جانبه قال مصدر طبي إن "كمبش توفي داخل مستشفى الموصل العام الذي وصل إليه منهكاً رفقة قوة أمنية وفارق الحياة بعد إسعافه، وتمت إحالة الجثة إلى الطب العدلي بالموصل؛ لتشريحها ومعرفة أسباب الوفاة".

بينما كانت وزارة الداخلية قد أعلنت في بيان، أن قوة خاصة ألقت القبض على كمبش في مدينة الموصل، بعد أن هرب من مركز التوقيف بمركز شرطة كرادة مريم في المنطقة الخضراء، الثلاثاء.

كان كمبش قد اعتقل بتهمة ارتكاب خروقات مالية والإضرار بالمال العام، بلغت قيمتها نحو 100 مليون دولار ،بينها تلاعب في بناء مساجد ومآذن وفنادق، ثم تم الإعلان بعد ذلك عن الحكم حضورياً بسجنه أربع سنوات.

فيما تولى رئاسة ديوان الوقف السني في العراق مطلع عام 2020 بعد أن شغل قبل ذلك منصب وكيل رئيس الديوان للشؤون الدينية والثقافية، وبعدها  أعفي من رئاسة الوقف في منتصف العام الماضي.

كما ذكرت وكالة الأنباء العراقية "واع" أن رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، قرر، الخميس، إقالة قائد الفرقة الخاصة الفريق حامد الزهيري، على خلفية هروب كمبش من مركز الشرطة؛ "وذلك لضعف الإجراءات المتخذة في هذا الشأن، كما وجه بمحاسبة جميع المقصرين ومعاقبتهم قانونياً، وإعادة تقييم أداء الأجهزة الأمنية".

بينما قال المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، يحيى رسول، الأربعاء، إنه "بتاريخ 21 مارس/آذار من العام الجاري، تم إلقاء القبض على المتهم سعد حميد كمبش رئيس ديوان الوقف السني السابق، من قبل الفريق الساند، على ذمة الهيئة العليا للنزاهة".

أضاف: "وبتاريخ 11 أبريل/نيسان، أصدرت محكمة جنايات مكافحة الفساد المركزية حكمها بالحبس المشدد لمدة 4 سنوات على هذا المجرم.. والموقوف في مركز شرطة كرادة مريم".

تابع: "وبتاريخ 18 (الشهر) الجاري وبعد زيارة النائب أسماء حميد كمبش إلى مركز الشرطة وقت الإفطار (إفطار رمضان)، ومغادرتها له وعند الساعة العاشرة والنصف ليلاً هرب المحكوم بمساعدة 3 أشخاص من خلف المركز والوصول إلى عجلتين (سيارتين) كانتا بانتظاره لتأمين هروبه إلى جهة مجهولة".

كما أكد البيان أن الأجهزة المختصة باشرت التحقيق، ووضعت يدها على الوثائق والأدلة، وألقت القبض على كل من له علاقة بالهروب والأطراف التي سهلت ذلك.

تحميل المزيد