لأول مرة منذ سنوات.. إسماعيل هنية وخالد مشعل وقادة آخرون في حماس يؤدون مناسك العمرة (فيديو)

عربي بوست
تم النشر: 2023/04/18 الساعة 19:40 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/04/18 الساعة 19:41 بتوقيت غرينتش
رئيس المكتب الحالي لحركة حماس إسماعيل هنية ورئيس مكتب الخارج خالد مشعل، أرشيفية/ صفا

أدى وفد رفيع المستوى من قادة حركة "حماس" الفلسطينية، مناسك العمرة، على هامش زيارة يجريها إلى السعودية؛ وذلك لأول مرة منذ سنوات، حسبما أفاد مصدر فلسطيني مطلع الثلاثاء 18 أبريل/نيسان 2023. وأضاف المصدر أن الوفد يضم إلى جانب هنية، رئيس "حماس" في الخارج خالد مشعل، وعدداً من أعضاء المكتب السياسي للحركة أبرزهم موسى أبو مرزوق، وخليل الحية.

كما أظهر مقطع فيديو متداول عبر منصة "تويتر" الثلاثاء، وفد "حماس" وهو يؤدي طواف العمرة، وسط إجراءات سعودية رسمية تبرز إحاطتهم بالرعاية والضيافة. وأظهر مقطع الفيديو المتداول الذي لم يتسن التأكد من صحته من مصدر مستقل، هنية ومشعل والحية وأبو مرزوق.

هنية ومشعل وقاعدة في حماس يؤدون العمرة

لم يتسنّ الحصول على تعليق فوري من الحركة أو السلطات السعودية، بشأن تلك الزيارة، غير أن مصدراً فلسطينياً مُطلعاً، ذكر الإثنين للأناضول، أن وفد حماس وصل السعودية، مشيراً إلى اعتزامه أداء مناسك العمرة ولقاء مسؤولين سعوديين في مكة المكرمة.

أوضح المصدر ذاته أن "الزيارة سوف تستمر عدة أيام، وستبحث عدداً من القضايا الفلسطينية والعلاقة بين المملكة وحماس".

كانت آخر زيارة لحركة "حماس" إلى الرياض في عام 2015، حينما التقى وفد بقيادة خالد مشعل، رئيس المكتب السياسي للحركة آنذاك، مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز ومسؤولين سعوديين في مدينة مكة المكرمة.

رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية/ gettyimages

كانت السعودية تقيم علاقات طيبة مع حماس، إلا أنها دخلت في مرحلة فتور ثم قطيعة خلال السنوات الأخيرة. وفي سبتمبر/أيلول 2019، أعلنت "حماس" أن السلطات السعودية اعتقلت القيادي في الحركة وممثلها في الرياض محمد الخضري ونجله هاني، ضمن حملة طالت عشرات الفلسطينيين، يحمل بعضهم الجنسية الأردنية.

أما في أغسطس/آب 2021، فقضت المحكمة الجزائية السعودية، بالحبس 15 عاماً على الخضري، بتهمة "دعم المقاومة"، ضمن أحكام طالت 69 أردنياً وفلسطينياً، تراوحت ما بين البراءة والحبس 22 عاماً.

لكن في 19 أكتوبر/تشرين الأول 2022، أفرجت الرياض عن الخضري ورحلته إلى العاصمة الأردنية عمان، كما أفرجت عن معتقلين أردنيين وفلسطينيين خلال فبراير/شباط 2023.

محمود عباس يزور السعودية 

تزامنت زيارة وفد حماس للسعودية مع وصول الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الإثنين، مدينة جدة السعودية، في زيارة رسمية غير محددة المدة، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا".

أشارت الوكالة إلى أن عباس يلتقي ولي العهد ورئيس الوزراء، الأمير محمد بن سلمان، للبحث والتشاور بشأن آخر تطورات القضية الفلسطينية والأوضاع في المنطقة، وتعزيز علاقات الأخوة الفلسطينية السعودية.

كان في استقبال عباس في مطار جدة، نائب أمير منطقة مكة المكرمة، الأمير بدر بن سلطان بن عبد العزيز، وعدد من المسؤولين، وطاقم سفارة فلسطين.

يرافق الرئيس في الزيارة، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، حسين الشيخ، ورئيس جهاز المخابرات اللواء ماجد فرج، ومستشار الرئيس الدبلوماسي مجدي الخالدي، وسفير فلسطين لدى السعودية، باسم الأغا.

في سياق متصل، قال سفير فلسطين لدى السعودية، إن الزيارة تأتي استمراراً لزيارات سابقة "وهناك تواصل مستمر مع قيادة المملكة السعودية لمواقفها المتميزة والراسخة تجاه فلسطين، ولبحث آخر المستجدات السياسية"، دون تحديد مدة الزيارة.

كما قال الأغا، لإذاعة صوت فلسطين (حكومية) إن عباس "سيتحدث بإسهاب مع الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد عن الإجرام الصهيوني في المسجد الأقصى وكنيسة القيامة وما يعانيه الشعب الفلسطيني من قتل وتشريد ونسف للبيوت وهدمها". ووفق السفير الفلسطيني، سيجري عباس لقاءات أخرى (لم يحددها) وفق ما يسمح به الوقت.

جدير بالذكر أن مدينة جدة استضافت "اجتماعاً تشاورياً" شارك فيه وزراء خارجية السعودية، مصر، الأردن، سلطنة عمان، الكويت، العراق، البحرين، والمستشار الدبلوماسي لرئيس الإمارات أنور قرقاش، وقد أدان "ممارسات إسرائيل اللاشرعية التي تقوض حل الدولتين، والاعتداءات على المسجد الأقصى".

تحميل المزيد