بعد انضمام فنلندا لـ”الناتو”.. رسالة تحتوي على “مسحوق مجهول” تصل سفارتها في روسيا، وموسكو تعقب

عربي بوست
تم النشر: 2023/04/14 الساعة 22:53 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/04/14 الساعة 23:04 بتوقيت غرينتش
رئيس وزراء السويد، أولف كريسترسون / رويترز

أعلنت السفارة الفنلندية في موسكو، الجمعة 14 أبريل/نيسان 2023، تسلمها 3 رسائل وصلت إلى مبنى البعثة الدبلوماسية، احتوت إحداها على مسحوق، وتواصلت السفارة مع وزارة الخارجية الروسية بشأنها.

بدورها، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، في تعليقها على الحادثة، إن سفارة فنلندا في موسكو تلقت بالفعل رسالة تحتوي على مسحوق غير معروف وأبلغت السلطات الروسية بالأمر.

تدهورت العلاقات بين موسكو وهلسنكي بشدة منذ انضمام فنلندا رسمياً إلى حلف شمال الأطلسي في 4 أبريل/نيسان 2023، لتصبح العضو الحادي والثلاثين بالحلف العسكري. وتشترك فنلندا في حدود برية طويلة مع روسيا.

وقالت زاخاروفا إن السفارة أبلغت وزارة الخارجية الروسية أنها تلقت 3 رسائل، تحتوي واحدة منها على الأقل على مسحوق.

وأضافت: "يمكننا تأكيد توجيه سفارة فنلندا نداء إلى وزارة الخارجية الروسية يفيد بتسليم 3 مظاريف متطابقة موجهة للملحق العسكري ومعاونيه في 13 أبريل/نيسان، إلى صندوق بريد البعثة الدبلوماسية.. وسيتم إبلاغ سفارة فنلندا بنتائج التحقيق".

وأنهى قرار فنلندا الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي 7 عقود من عدم الانحياز الاستراتيجي الذي بدأ بعد صد البلاد محاولة غزو سوفييتي خلال الحرب العالمية الثانية. وفي فترة ما بعد الحرب، اختارت هلسنكي الحفاظ على علاقات ودية مع موسكو.

لكن حرب أوكرانيا المستمرة منذ فبراير/شباط 2022، دفعت الفنلنديين إلى السعي لتحقيق الأمن بموجب اتفاقية الدفاع الجماعي لحلف الأطلسي التي تنص على أن الهجوم على عضو واحد هجوم على جميع الدول الأعضاء.

تحميل المزيد