روسيا تعلن اعتراض طائرة استطلاع ألمانية.. موسكو: اقتربت من حدودنا فوق بحر البلطيق

عربي بوست
تم النشر: 2023/04/12 الساعة 18:50 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/04/12 الساعة 19:30 بتوقيت غرينتش
طائرات مقاتلة روسية من طراز سوخوي-35 تؤدي تدريبات جوية "أرشيفية"/رويترز

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الأربعاء 12 أبريل/نيسان 2023، أن مقاتلة تابعة لها اعترضت طائرة استطلاع ألمانية، اقتربت من حدود البلاد، وذلك بعد أقل من شهر من حادثة إسقاط طائرة استطلاع أمريكية فوق البحر الأسود. 

وقالت الوزارة في بيان نقلته وكالة "إنترفاكس" الروسية، إن "مقاتلة من طراز SU-27 اعترضت طائرة استطلاع أوريون الألمانية، اقتربت من الحدود الروسية فوق بحر البلطيق".

وأضافت أن المقاتلة الروسية رافقت طائرة الاستطلاع الألمانية خلال تحليقها واعترضتها، بما سمح بإبعادها عن الحدود الروسية.

أشارت إلى أن طاقم المقاتلة الروسية عاد بأمان إلى القاعدة حيث انطلق، عقب إبعاد طائرة الاستطلاع الألمانية.

وأوضحت أن عملية الاعتراض تمت "وفق القواعد الدولية لاستخدام المجال الجوي فوق المياه المحايدة، دون الاقتراب الخطير من طائرة تابعة لدولة أجنبية".  

إسقاط طائرة أمريكية 

وكشف مسؤولون أمريكيون لشبكة "سي إن إن" الإخبارية، أن البنتاغون يبحث عن مسارات بديلة لمسيَّراته في القرم؛ لتجنب التصعيد مع روسيا، في وقت صرحت فيه المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، في مؤتمر صحفي، بأهمية إبقاء قنوات الاتصال مفتوحة بين واشنطن وموسكو بعد حادث المسيَّرة الأمريكية في البحر الأسود.

زاخاروفا أضافت في إفادة صحفية: "لا نسعى إلى المواجهة، لكن ندافع عن التعاون البراغماتي لمصالح شعوب بلداننا، ونعرف في الوقت نفسه كيف نحمي هذه المصالح".

كما أشارت المسؤولة الروسية إلى ضرورة إبقاء خطوط الاتصال مفتوحة مع واشنطن.

والثلاثاء 14 مارس/آذار، سقطت طائرة استطلاع أمريكية مسيَّرة في البحر الأسود، بعد أن اعترضتها طائرتان مقاتلتان روسيتان، وفق ما أعلنته وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) آنذاك، مشيرة إلى أن إحدى المقاتلتين (سو-27) أصابت مروحة الطائرة المسيرة (إم.كيو9)؛ ما أدى إلى سقوطها في البحر الأسود.

كما ذكرت واشنطن أن المقاتلتين اقتربتا من الطائرة المسيرة، وسكبتا الوقود عليها، قبل أن تُحطم إحداهما مروحة الطائرة المسيَّرة، لتسقط في البحر.

ووصف الجيش الأمريكي الحادث بأنه "اعتراض متهور" من قِبل المقاتلة الروسية لطائرة الاستطلاع الأمريكية المسيَّرة، لافتاً إلى أنه قبل الاصطدام ولعدة مرات، حلَّقت الطائرتان الروسيتان أمام الطائرة المسيرة، في مناورات غير مأمونة.

وقال الجيش الأمريكي إن الحادث جاء بعد نمط من السلوك الخطير للطيارين الروس، الذين يعملون بالقرب من طائرات الولايات المتحدة وحلفائها، وضمن ذلك فوق البحر الأسود، الذي يقع بين أوروبا وآسيا، وتحدّه دول من بينها روسيا وأوكرانيا.

لكن وزارة الدفاع الروسية علقت في بيان بأن المسيّرة الأمريكية لم تشغّل أجهزة التعريف بها، في انتهاك لمنطقة الحظر الجوي التي أعلنتها وزارة الدفاع الروسية فوق البحر الأسود، وتم إبلاغ جميع مستخدمي المجال الجوي الدولي بذلك، وفقاً للمعايير الدولية. 

ونشرت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) فيديو يُظهر لحظة إسقاط مقاتلة روسية لمسيّرة أمريكية فوق البحر الأسود، في حادثة زادت من التوتر بين واشنطن وموسكو، وهو حدث يعتبر الأول من نوعه منذ بدء الحرب في أوكرانيا.

وذكرت وكالة أسوشييتد برس، أن البنتاغون نشر فيديو مدته 42 ثانية، يُظهر طائرة روسية من طراز "Su-27″ في أثناء اقترابها من الجزء الخلفي لمسيّرة أمريكية من طراز MQ-9″".

تحميل المزيد