الجيش الصيني ينشر فيديو “محاكاة” لطريقة غزو تايوان.. تضمن خريطة كاملة للحرب وحجم المعدات العسكرية

عربي بوست
تم النشر: 2023/04/10 الساعة 21:17 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/04/10 الساعة 21:18 بتوقيت غرينتش
طائرتا هيلكوبتر صينيتان تحلّقان في جنوب شرقي البلاد مقابل سواحل تايوان

قال موقع Business Insider الأمريكي، في تقرير نشره الإثنين 10 أبريل/نيسان 2023، إن  الجيش الصيني نشر فيديو، الأحد 9 أبريل/نيسان، يعرض فيه الطريقة التي سوف يشن بها هجوماً شاملاً على تايوان من الصين، في حال اندلعت الحرب بينهما.

حيث أعاد حساب صحيفة Global Times الصينية المرتبطة بالحكومة على موقع تويتر، نشر فيديو بالرسوم المتحركة يعود إلى حساب قيادة المسرح العملياتي الشرقي لجيش التحرير الشعبي الصيني في تطبيق WeChat.

تعتبر ميزانية الدفاع الصينية هي ثاني أكبر ميزانية عسكرية في العالم، إذ تصل تقديراتها إلى حوالي 14% من الإنفاق العالمي لعام 2021/ wikimedia commons

خريطة شن حرب صينية على تايوان

عرض الفيديو المسار المحتمل للصواريخ التي ستصل إلى تايوان ومياهها المحيطة، ووضع خريطة للطريقة التي سوف تشن بها القوات هجوماً منسقاً من البر الرئيسي للصين، والتي تتضمن الطائرات العسكرية والسفن البحرية.

صحيحٌ أن هذا الفيديو قد يبدو حملة دعائية وتهديداً في أعقاب زيارة الرئيسة التايوانية تساي إنغ ون للولايات المتحدة، لكن الصين نفذت تدريبات تحاكي الضربات الدقيقة ضد تايوان خلال الأيام القليلة الماضية.

من جانبها قالت وزارة الدفاع التايوانية في بيان، الإثنين 10 أبريل/نيسان، إن 70 طائرة صينية و11 سفينة بحرية طافت حول الجزيرة في صباح الإثنين.

جاءت هذه التدريبات في إطار تدريب عسكري تنفذه قيادة المسرح العملياتي الشرقي لجيش التحرير الشعبي الصيني، وذلك حسبما ورد في بيان لوزارة الدفاع الصينية يوم السبت 8 أبريل/نيسان. 

الصين رئيسة تايوان أمريكا
رئيسة تايوان تساي إنغ ون/ رويترز

أضاف البيان أن التدريبات تجسد "تحذيراً صارماً" بأن الصين لن تتسامح مع "الأنشطة الاستفزازية للقوى الانفصالية لاستقلال تايوان وتواطؤها مع القوى الخارجية".

انطلقت التدريبات عقب لقاء الرئيسة التايوانية مع رئيس مجلس النواب الأمريكي كيفن مكارثي، في كاليفورنيا، يوم الأربعاء 5 أبريل/نيسان. قال مكارثي إن تساي "صديقة عظيمة لأمريكا"، وإن "دعم أمريكا لشعب تايوان سوف يبقى حازماً وراسخاً ومن الحزبين"، وذلك وفقاً لما نقلته وكالة The Associated Press.

في سياق متصل تلتزم الولايات المتحدة بسياسة الصين الواحدة، التي لا تدعم رسمياً استقلال تايوان وتعترف بوجود حكومة صينية وحيدة. وبرغم ذلك، تعد الولايات المتحدة حليفة أيضاً لتايوان، ولديها علاقات دبلوماسية غير رسمية مع الجزيرة.

علامات:
تحميل المزيد