بايدن يكشف عن رغبته بخوض غمار انتخابات الرئاسة الأمريكية في 2024.. لم يحدد موعد إعلان قراره رسمياً

عربي بوست
تم النشر: 2023/04/10 الساعة 15:01 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/04/10 الساعة 15:03 بتوقيت غرينتش
الرئيس الأمريكي جو بايدن - رويترز

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، الإثنين، 10 أبريل/نيسان 2023، إنه يخطط للترشح للانتخابات الرئاسية في عام 2024 للفوز بفترة رئاسية، لكنه رفض الإعلان عن ترشحه، وذكر: "لسنا مستعدين للإعلان عن ذلك بعد".

كان بايدن والسيدة الأولى جيل بايدن ظهرا بشكل مفاجئ في برنامج TODAY Show على شبكة NBC بمناسبة عيد الفصح، حيث قال لمذيع البرنامج آل روكر: "أخطط للترشح، لكننا لسنا مستعدين للإعلان عن ذلك بعد". وذلك وفق ما نقلت شبكة سي إن إن الأمريكية في تقرير لها الإاثنين 10 أبريل/نيسان 2023.

بايدن بنك وادي السيليكون
جو بايدن / رويترز

ترشح بايدن في الانتخابات الرئاسية الأمريكية 

يذكر أن بايدن قال، في نوفمبر/تشرين الثاني 2022، إنه "غير متعجل" بشأن الإعلان عن موقفه بشأن الترشح لولاية رئاسية ثانية. وأضاف بايدن، في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض، أن جدوله الزمني بشأن قرار الترشح للانتخابات لن يتأثر بسلفه، الرئيس السابق دونالد ترامب، وأنه (بايدن) لديه النية للترشح، لكنه سيؤكد ذلك مطلع عام 2023.

قال جو بايدن وقتها: "أنوى أن أترشح مرة أخرى، لكنني أحترم القدر كثيراً، وهذا قرار عائلي، أعتقد أن الجميع يريدني أن أترشح، لكننا سنجري مناقشات حول هذا الموضوع، ولست في عجلة من أمري لإصدار هذا القرار بغض النظر عما يفعله سلفي (ترامب)".

أسلحة بايدن حقوق الإنسان جو بايدن خطاب حالة الاتحاد
الرئيس الأمريكي جو بايدن / رويترز

بايدن يتحدث عن الانتخابات الرئاسية

عاد بعدها الرئيس الأمريكي جو بايدن في فبراير/شباط 2023 وكشف أنه يعتزم الترشح لانتخابات الرئاسة في عام 2024، لكنه ليس مستعداً للإعلان عن ذلك بعد. وذكر بايدن في مقابلة مع برنامج "توداي" على شبكة (إن.بي.سي) قبل مسابقة دحرجة البيض في البيت الأبيض احتفالاً بعيد القيامة "أعتزم الترشح.. لكننا لسنا مستعدين للإعلان عن ذلك بعد".

أضاف بايدن أنه يعتزم الترشح عن الحزب الديمقراطي في عام 2024 لكنه لم يعلن ذلك رسمياً بعد. وقال بايدن ونائبته كامالا هاريس إنهما سيترشحان سوياً. ونقلت شبكة (إن.بي.سي) عن عدة مصادر لم تكشف عن هويتها قولها إن من المقرر أن يتخذ كبار المستشارين في البيت الأبيض قرارات نهائية بشأن إطلاق حملة لإعادة انتخاب بايدن. وقال مصدر مطلع للشبكة: "الجانب المتعلق باتخاذ القرار انتهى، لكنه (بايدن) مستاء من الضغط عليه لدفعه إلى إعلان ما قرره بالفعل".

كان بايدن الذي بلغ الثمانين من عمره في نوفمبر/تشرين الثاني 2022 قال في أكتوبر/تشرين الأول عندما سئل عما إذا كانت زوجته جيل بايدن تدعم خوضه السباق الرئاسي مجدداً، إنها تؤيد الفكرة، واحتفل بايدن -وهو أكبر الرؤساء الأمريكيين في المنصب سناً- بعيد ميلاده الثمانين في 20 نوفمبر/تشرين 2022 وسيكون قد بلغ 82 عاماً في مطلع ولايته الثانية في حال ترشح وفاز بها، وسيكون في الـ86 في نهايتها، وهي مسألة حساسة جداً في معسكره الديمقراطي حسبما قالت شبكة "بي بي سي" في تقرير لها السبت 8 أبريل/شباط 2023.

بايدن الحالة الصحية لبايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن – Getty Images

في المعسكر الجمهوري، ألمحت السفيرة الأمريكية السابقة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي مطلع فبراير/شباط 2023، إلى قرب إطلاق حملتها للانتخابات الرئاسية لعام 2024، مع تصريحها عن "إعلان كبير" مرتقب لها، مما يجعلها أول منافسة لدونالد ترامب على بطاقة ترشيح الحزب الجمهوري.

تحميل المزيد