“الوقود نفد وامتلأت قاعدته بالمياه”.. قارب يقل 400 مهاجر يضل طريقه في البحر بين ليبيا ومالطا

عربي بوست
تم النشر: 2023/04/10 الساعة 07:23 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/04/10 الساعة 07:23 بتوقيت غرينتش
عشرات المهاجرين أصبحوا بعداد المفقودين بعد مغادرتهم ليبيا - صورة تعبيرية - Istock

قالت خدمة الدعم "ألارم فون"، الناشطة في عمليات إنقاذ المهاجرين بمياه البحر المتوسط، الأحد 9 أبريل/نيسان 2023، إن قارباً يقل نحو 400 مهاجر ضل طريقه بين مالطا وليبيا بينما تتسرب إليه المياه، وذلك وسط ارتفاع حاد في عدد قوارب المهاجرين التي تعبر البحر من شمال إفريقيا.

الخدمة أضافت على حسابها بموقع تويتر أنها تلقت اتصالاً من القارب، الذي أبحر من طبرق في ليبيا السبت، وأن الخدمة أبلغت السلطات، وقالت إنه لم يتم إطلاق أي عملية إنقاذ حتى الآن.

وأصيب الركاب بحالة من الذعر، ويحتاج عدد منهم إلى رعاية طبية، وأضافت أن الوقود نفد من القارب وامتلأت قاعدته بالمياه، بينما غادره قائده ولا يوجد على متنه من يستطيع توجيهه، وفقاً لألارم، مشيرة إلى أن القارب موجود حالياً في منطقة البحث والإنقاذ التابعة لمالطا.

صورة تعبيرية لمهاجرين يركبون
صورة تعبيرية لمهاجرين يركبون "قوارب الموت" – رويترز

من جانبها، قالت منظمة "سي ووتش إنترناشونال"، وهي منظمة ألمانية غير حكومية، على حسابها بموقع تويتر إنها تُجري، الأحد، عمليات بحث عن قوارب تواجه مشكلات في البحر، ومنها القارب الذي أبلغت عنه خدمة "ألارم فون".

بينما قالت منظمة ريسكشيب، وهي منظمة أخرى ألمانية غير حكومية، إن 23 مهاجراً على الأقل لقوا حتفهم ليلة السبت في تحطم قارب آخر بالبحر المتوسط.

وقالت المنظمتان سي ووتش إنترناشونال وريسكشيب على تويتر إنهما اكتشفتا وجود 25 شخصاً في المياه أثناء عملية إنقاذ، وتمكنتا من إنقاذ 22 فقط وانتشال جثتين. وقالت ريسكشيب إنه جرى إبلاغ طاقمها بغرق نحو 20 آخرين في وقت سابق.

ويعد البحر الأبيض المتوسط طريق الهجرة الأشدّ خطورة في العالم، بحسب المنظمة الدولية للهجرة، وتقدّر الوكالة التابعة للأمم المتّحدة فقدان 1417 مهاجراً هناك في عام 2022.

تحميل المزيد