السعودية تعلن تدشين أول مسجد بنظام ذكي.. سيساهم بتوفير الاستهلاك وجميع أجهزته تعتمد على التقنية

عربي بوست
تم النشر: 2023/04/10 الساعة 08:42 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/04/10 الساعة 08:42 بتوقيت غرينتش
السعودية تدشن أول مسجد ذكي في المملكة - رويترز

أعلن وزير الشؤون الإسلامية في السعودية، عبد اللطيف بن عبد العزيز آل الشيخ، أن مدينة مكة المكرمة شهدت تدشين أول مسجد بنظام ذكي في البلاد، مشيراً إلى أن هذا النظام سيساهم في توفير الاستهلاك داخل المسجد، ومراقبة أي تجاوز أو خلل.

جاء ذلك بحسب ما ذكره بيان لوزارة الشؤون الإسلامية، الأحد 9 أبريل/نيسان 2023، عقب اجتماع للوزير بمقر فرع الوزارة بمنطقة مكة المكرمة (غربي السعودية)، والذي تخلله عرض مرئي للمشاريع التقنية للوزارة.

أفاد البيان بأن التدشين يأتي "ضمن جهود الوزارة المستمرة لمواكبة التقنية في خدماتها"، فيما قال الوزير السعودي إنه "تم تدشين آلية للمسجد الذكي بمكة المكرمة الذي يعد أول مسجد يعتمد على التقنية في جميع أجهزته، من الإضاءة والتكييف وغيرها وكل ما يخدم المسجد من المرافق التابعة له بتقنية حديثة وذكية".

أضاف الوزير آل الشيخ أن هذا المسجد "سيكون النواة لما هو أكثر بإذن الله"، مشيراً إلى أن "مشروع المسجد الذكي نُفّذ في جامع هيا العساف بحي العوالي".

أوضح الوزير أنه تمت "أتمتة المسجد بالكامل من خلال تركيب نظام ذكي للتحكم والمراقبة لمكونات المسجد من إنارة وتكييف ومضخات وخزانات مياه".

Image
وزير الشؤون الإسلامية في السعودية، عبد اللطيف بن عبد العزيز آل الشيخ – تويتر

يشمل المشروع وفق بيان الشؤون الإسلامية السعودية "مراقبة وقراءة استهلاك المياه واستهلاك الكهرباء بشكل لحظي، وضبط عملية التشغيل والإطفاء لهذه المكونات من أجل الحد من استهلاك الطاقة، والوصول إلى الاستهلاك الأمثل للمسجد".

ساهم المشروع في "توفير أكثر من 50% من الاستهلاك وسهولة التحكم بجميع مكونات الطوابق من مكان واحد، من خلال شاشة لمس، وبواجهات رسومية بسيطة وسهلة التعامل".

كذلك يساهم المشروع في "إمكانية مراقبة أي تجاوز أو خلل بالمسجد والابلاغ عنه آلياً بإصدار تنبيهات، وإمكانية الحصول على تقارير إحصائية لمعدلات التشغيل والاستهلاك، وإمكانية مراقبة وربط حالة المساجد من خلال تطبيق موبايل يتصل لاسلكياً بشبكة المسجد"، وفق بيان الوزارة.

علامات:
تحميل المزيد