أردوغان يدشّن أول حاملة طائرات مسيرة بالعالم.. سفينة تركية طولها 231 متراً وحمولتها تفوق 27 ألف طن (فيديو)

عربي بوست
تم النشر: 2023/04/10 الساعة 12:59 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/04/10 الساعة 12:59 بتوقيت غرينتش
أول حاملة طائرات مسيرة بالعالم تركية/ الأناضول

دشّن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الإثنين 10 أبريل/نيسان 2023، أول حاملة طائرات مسيرة في العالم والتي صنعتها تركيا، وقال أردوغان إن سفينة "TCG Anadolu" رمز يعزز مكانة تركيا في المنطقة والعالم، ستصبح تركيا دولة رائدة في مجال التقنيات والأنظمة والحلول التي تغير قواعد اللعبة في العالم، وفق ما نقلته وكالة الأناضول.

كما أضاف أردوغان أن حاملة الطائرات "تي سي جي الأناضول" هي أول سفينة حربية من نوعها في العالم، إذ يمكن لأكبر وأضخم المروحيات والمسيرات أن تهبط عليها وتقلع منها، وقال: "تتمتع سفينتنا بمواصفات ستمكننا عند الضرورة من القيام بعمليات عسكرية وإنسانية في كل مكان في العالم".

حيث شارك الرئيس أردوغان وقادة تحالف الجمهور الآن في حفل تسليم أول حاملة طائرات مسيرة في العالم للقوات البحرية التركية، والتي صنعت في تركيا، وأعلن أردوغان خلال الحفل قرار رفع ميزانية الصناعات الدفاعية إلى 75 مليار دولار، وأشار إلى أن عدد مشاريع الصناعات الدفاعية في تركيا بلغ 750، وعدد شركات الصناعات الدفاعية 2700.

تعتبر حاملة طائرات مسيرة التركية "تي سي جي أناضول"، هي سفينة هجومية برمائية (حاملة برمائية) بدأ مشروع بنائها عام 2015 بحوض توزلا لبناء السفن في إسطنبول.

نزلت إلى المياه عام 2019، وفي يونيو/حزيران 2022، بدأت مرحلة الاختبارات لها، ليتم تسليمها الإثنين، من قبل رئاسة الصناعات الدفاعية بالرئاسة التركية إلى قيادة القوات البحرية.

بينما تصل نسبة المساهمة المحلية في بنائها إلى 70%، وشاركت في إنشائها 131 جهة فرعية، إلى جانب مساهمات جامعات ومراكز أبحاث تركية.

أول حاملة طائرات مسيرة في العالم

تزيد سفينة "TCG Anadolu" من قوة البحرية التركية وتعزز من قوة الردع، وصممت كحاملة للمسيرات الهجومية، لتكون الأولى من هذا النوع في العالم، إضافة لنقل العتاد العسكري.

بالمقابل تعمل شركة "بايكار" لتطوير مسيرتها "بيرقدار تي بي 3 الهجومية" التي تتميز بإمكانية طي أجنحتها لتتلاءم مع البيئة العسكرية الجديدة لسفينة "TCG Anadolu".

كما أن أعمال الأبحاث جارية من أجل ملاءمة المقاتلات الهجومية التركية كـ"قزل ألما" و"حر جيت" مع حاملة الطائرات الجديدة.

تتمتع حاملة طائرات "TCG Anadolu" بقدرات لوجستية تمكنها من نقل قوة عسكرية بتعداد كتيبة على الأقل، إلى مناطق الأزمات المحتملة في بحار إيجه والمتوسط والأسود، دون تلقي أي إسناد من القاعدة الرئيسية.

قدرات صناعية تركية

تظهر القدرات المحلية التركية جلية في صناعة حاملة طائرات مسيرة الجديدة من حيث تزويدها بأحدث منظومات الحرب، وهي: منظومات الأسلحة ونظام إدارة المعركة، ونظام الحرب الإلكترونية، ونظام البحث بالتعقب بالأشعة تحت الحمراء، ونظام البحث الكهروبصري.

كما أنها مزودة أيضاً بنظام المجس الليزري للتحذير، ونظام الدفاع التوربيدي، والرادار، وأنظمة الاتصال، وأنظمة الملاحة، ونظم مشاركة المعلومات.

بإمكان السفينة المساهمة في القيام بعمليات الطوارئ عند حدوث الكوارث الطبيعية، فهي تحتوي على مستشفى وغرفة عمليات، تمكّنها من نقل المساعدات الإنسانية.

أول حاملة طائرات مسيرة بالعالم تركية/ الأناضول
أول حاملة طائرات مسيرة بالعالم تركية/ الأناضول

مواصفات مميزة

يبلغ طول حاملة الطائرات "تي سي جي أناضول" 231 متراً وعرضها 32 متراً والحد الأقصى للحمولة 27 ألف طن و436 كيلوغراماً، وتبلغ سرعتها القصوى 20.5 عقدة، أما السرعة الاقتصادية فتبلغ 16 عقدة.

بحمولتها القصوى، وبسرعتها الاقتصادية يمكن لسفينة "TCG Anadolu" قطع مسافة 9 آلاف ميل بحري. وبإمكان السفينة استقبال 4 مركبات إنزال ميكانيكية في آن واحد، في حوضها المغمور بالمياه، كل مركبة بإمكانها نقل دبابة واحدة.

كما تستطيع حمل 13 دبابة و27 مركبة برمائية مدرعة، و6 ناقلات جنود، و33 مركبة عسكرية و15 مقطورة، أي بمجموع 94 مركبة، وفق ما ذكرته وكالة الأناضول.

على ظهر السفينة، يمكن لـ"تي سي جي أناضول" استيعاب ربض 10 مروحيات و11 مسيرة هجومية، أما حظيرتها فيمكنها حمل 19 مروحية أو 30 مسيرة هجومية، إلى جانب استيعابها لعناصر يصل عددهم إلى 1223.

تحميل المزيد