اللجنة الليبية (5+5) تنهي اجتماعها للمرة الأولى في بنغازي.. اتفقت على تهيئة أجواء الانتخابات وحل مشاكل النازحين

عربي بوست
تم النشر: 2023/04/08 الساعة 16:14 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/04/08 الساعة 16:14 بتوقيت غرينتش
صورة تعبيرية لعلم ليبيا/الأناضول

أكدت اللجنة العسكرية الليبية المشتركة (5+5)، التي تضم قادة أمنيين من غرب البلاد وشرقها، عقب اجتماعها للمرة الأولى في مدينة بنغازي، استعدادها لتقديم الدعم لتأمين الانتخابات المرتقبة، وقد كان الاجتماع الذي انتهى في الساعات الأولي من صباح، السبت، 8 أبريل/نيسان 2023، كان بحضور المبعوث الأممي الخاص لدى ليبيا عبد الله باتيلي، وفق بيان للبعثة.

في حين أن لجنة "5+5" تضم 5 أعضاء من المؤسسة العسكرية في غرب ليبيا، ومثلهم من طرف قوات الشرق التي يقودها خليفة حفتر، وتعقد منذ عامين حوارات داخل البلاد وخارجها؛ لتوحيد الجيش تحت رعاية الأمم المتحدة تنفيذاً لاتفاق وقف إطلاق النار الموقع في أكتوبر/تشرين الأول 2020.

عبد الله باتيلي رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا

تهيئة الأجواء لانتخابات نزيهة في ليبيا

هدف اللقاء وفق البيان إلى "تعزيز الثقة بين القادة العسكريين والأمنيين لدعم العملية السياسية، وللمضي قدماً في توفير بيئة مناسبة لإجراء انتخابات حرة ونزيهة خلال العام (2023)، والقبول بنتائجها من كل الأطراف".

اتفق المجتمعون، بحسب البيان، على "الالتزام الكامل بكل ما نتج عن الحوار بين اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 والقادة العسكريين والأمنيين في اجتماعي تونس وطرابلس".

وأكد المجتمعون "استعدادهم لتقديم كل أشكال الدعم لتأمين الانتخابات بكل مراحلها، والحث على دعم جهود اللجنة العسكرية 5+5 ولجنة التواصل الليبية المنبثقة عنها في إخراج المرتزقة والمقاتلين الأجانب".

كما اتفقوا على "البدء بإجراءات عملية للبدء بمعالجة مشاكل النازحين والمهجرين والمفقودين وضمان العودة الآمنة لهم بالتنسيق بين الأجهزة الأمنية المعنية في مختلف المناطق". واتفقوا أيضاً، وفق البيان، على "تبادل المعلومات حول المحتجزين لدى الطرفين، والبدء باتخاذ خطوات عملية لتبادل المحتجزين بسرعة".

كما تم الاتفاق على "تحديد موعد الاجتماع المقبل بعد شهر رمضان في مدينة سبها (جنوب)".

حل أزمة الصراع في ليبيا

يأمل الليبيون بدعم أممي ودولي في الوصول إلى انتخابات لحل صراع على السلطة بين حكومة عيّنها مجلس النواب (شرق) مطلع 2022 برئاسة فتحي باشاغا، وحكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة، الذي يرفض التسليم إلا لحكومة تأتي عبر برلمان جديد منتخب.

الدبيبة ليبيا أمريكا
رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة – رويترز

في سياق موازٍ، ​​​​​​​أجرى رئيس مفوضية الانتخابات الليبية عماد السايح والسفير الألماني لدى طرابلس، ميكائيل أونمخت، مباحثات تناولت تطورات العملية الانتخابية التي طال انتظارها لإنهاء الأزمة في البلد العربي الغني بالنفط.

ووفقاً للمفوضية، عبر بيان، بحث السايح وأونخمت في طرابلس "آخر مستجدات مسار العملية الانتخابية، وسُبل تدعيم المقترحات التي تنشد السلام والاستقرار وصولاً لإنجاز الاستحقاقات المخطط لها هذا العام". وعبَّر أونخمت عن "تقدير بلاده للجهود الوطنية الساعية لإنجاز الانتخابات، مجدداً استعدادها لتقديم الدعم الفني والاستشاري، مما يعزز جاهزية المفوضية، ويهيئ مناخاً ملائماً لتنفيذ الاستحقاقات المرتقبة"، بحسب البيان.

قانون جديد للانتخابات 

في حين أعلن المجلس الأعلى للدولة الليبي (نيابي استشاري) أن لجنة 6+6 الممثلة له ولمجلس النواب عقدت اجتماعها الأول بطرابلس في "أجواء إيجابية".

اللواء المتقاعد خليفة حفتر/ GettyImages

حيث تعمل تلك اللجنة على وضع بديل للقانون "رقم 1" لانتخاب رئيس الدولة الذي أقره مجلس النواب في 17 أغسطس/آب 2021، والقانون "رقم 2" لانتخاب مجلس النواب المقبل الذي أقره المجلس في 5 أكتوبر/تشرين الأول من العام نفسه.

جراء خلافات بشأن القانونين، تعذر إجراء انتخابات كانت مقررة في 24 ديسمبر/كانون الأول 2021، برعاية الأمم المتحدة.

علامات:
تحميل المزيد