اشتباكات بمدن الداخل بين شرطة الاحتلال وفلسطينيين.. وإصابة جندي إسرائيلي في إطلاق نار بالقدس

عربي بوست
تم النشر: 2023/04/06 الساعة 21:35 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/04/07 الساعة 15:42 بتوقيت غرينتش
قوات الاحتلال الإسرائيلي في البلدة القديمة بالقدس/رويترز

تجددت مساء الخميس 6 أبريل/نيسان 2023، الاشتباكات بين قوات الاحتلال الإسرائيلي وفلسطينيِّين في القدس ومدن الداخل المحتل، بينما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن جندياً أصيب في عملية إطلاق نار بالقرب من بلدة جبع شمال القدس.

حيث قالت قناة "كان" الإسرائيلية إن حالة الشخص المصاب لا تزال غير واضحة. وذكرت القناة أن فلسطينيين يستقلون سيارة مسرعة، نفذوا عملية إطلاق نار صوب قوة تابعة للاحتلال عند مفرق جبع.

كما ذكر شهود عيان، أن تواجداً مكثفاً لقوات الاحتلال الإسرائيلي على مفرق بلدة جبع شمال القدس المحتلة بعد إصابة جندي بجراح متوسطة في عملية إطلاق نار، وفق ما ذكره موقع "شبكة قدس" الإخبارية.

بينما اعتقلت الشرطة الإسرائيلية مواطنين اثنين من فلسطينيي الداخل (عرب 48)، في مدينة أم الفحم شمال البلاد، خلال مواجهات اندلعت على خلفية التوتر في المسجد الأقصى.

إذ قالت هيئة البث الإسرائيلية (رسمية)، إنّ مواجهات اندلعت في عدد من المدن والبلدات العربية بإسرائيل، من بينها أم الفحم والناصرة وسخنين. وأشارت الهيئة إلى أن "الشرطة اعتقلت شابين في مدينة أم الفحم، بدعوى رشقهما الحجارة وإحراق الإطارات خلال المواجهات المندلعة".

منذ يومين، يشهد عدد من المدن والبلدات العربية في إسرائيل اشتباكات بين الشبان والشرطة الإسرائيلية، على أثر اقتحام المصلى القبلي بالمسجد الأقصى. وهذه هي المرة الأولى منذ قرابة عام، التي تشهد فيها المدن والبلدات العربية بالداخل اشتباكات مع الشرطة الإسرائيلية، والتي اندلعت حينها لأسباب مماثلة.

من جهة أخرى، قالت القناة 13 الإسرائيلية إن بلدية أسدود المتاخمة لشمال قطاع غزة تقرر فتح الملاجئ، وأشارت صحيفة "هآرتس" إلى أن فرقة غزة في جيش الاحتلال الإسرائيلي ستعزز نشر منظومة القبة الحديدية في الجنوب.

لليلتين متتاليتين، اقتحمت الشرطة الإسرائيلية المصلى القبلي بالمسجد الأقصى في مدينة القدس الشرقية المحتلة، واعتدت على المصلين والمرابطين بالضرب، واعتقلت مئات منهم قبل أن تعود وتفرج عنهم بشرط الإبعاد عن القدس مدة أسبوع.

تحميل المزيد