المدعي العام لمانهاتن يكشف جانباً من اتهامات ترامب.. والمحكمة تعرض منشورات “تحريضية” للرئيس السابق ضد نظام العدالة

عربي بوست
تم النشر: 2023/04/04 الساعة 21:21 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/04/04 الساعة 23:45 بتوقيت غرينتش
المدعي العام لمنطقة مانهاتن ألفين براج/ جيتي

عقب انتهاء جلسة محاكمة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، الثلاثاء 4 أبريل/نيسان 2023، نشر المدعي العام لمانهاتن ألفين براج لائحة الاتهام الموجهة لترامب، وقال إن ترامب حاول تقويض نزاهة الانتخابات الرئاسية الأمريكية في عام 2016، كما حاول "إخفاء نشاطه الإجرامي" من خلال تلاعبات في السجلات التجارية. 

كان قاضي محكمة مانهاتن بمدينة نيويورك قد قرر الإفراج عن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب على ذمة القضية التي بدأت إجراءاتها الثلاثاء، بمثوله أمام المحكمة واستماعه إلى لائحة اتهامات جنائية، في سابقة للرؤساء في تاريخ الولايات المتحدة، سواء كانوا سابقين أو في السلطة.

الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب / رويترز

المدعي العام في مانهاتن يكشف اتهامات ترامب

ففي أول تصريحات علنية له بعد اتهام دونالد ترامب، قال المدعي العام لمنطقة مانهاتن ألفين براج إن ترامب زوَّر السجلات التجارية "بقصد الاحتيال وبنية إخفاء جريمة أخرى". 

كما قال براج في مؤتمر صحفي: "34 بياناً كاذباً تم الإدلاء بها للتغطية على جرائم أخرى". "هذه جرائم جنائية في ولاية نيويورك. بغض النظر عن هويتك، لن نقوم بتطبيع السلوك الإجرامي الخطير". وأضاف: "تم توجيه 34 تهمة جنائية لترامب، ولا يمكن التساهل مع هذه التهم".

حسبما نشرت شبكة سي إن إن الأمريكية  قال المدعي العام لمقاطعة مانهاتن ألفين براج في مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء، إن مكتبه كشف عن "أدلة إضافية" لم تكن في حوزته قبل توليه منصب المدعي العام فيما يتعلق بالقضية المرفوعة ضد الرئيس السابق دونالد ترامب. وفي حديثه عن توقيت التهم – وقرار سلفه بعدم توجيه اتهامات ضد ترامب في هذه القضية – قال براج: "أنا لا أرفع قضايا قبل إجراء تحقيق شامل وصارم". وقال براج: "الآن، وبعد أن فعلت ذلك، تم رفع القضية". 

أضاف كذلك أن ولاية نيويورك على وجه الخصوص لها "مصلحة عميقة" في القضايا التي تنطوي على بيانات تجارية كاذبة لأنها "عاصمة الأعمال في العالم".

الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب – رويترز

قائمة اتهامات ترامب

 في سياق متصل، فقد تم الكشف عن لائحة الاتهام المكونة من 16 صفحة ضد ترامب، الثلاثاء، حيث أصبح أول رئيس أمريكي سابق أو في السلطة يتم استدعاؤه بتهم جنائية.

حيث حملت مقدمة كل من التهم الـ34 عبارة أن ترامب قام "بقصد الاحتيال ونية ارتكاب جريمة أخرى والمساعدة والتستر على ارتكاب جريمة" بإدخال وثائق وقيود حسابات وصكوك مزورة.

من جانبها، تقول شبكة CNBS إن اللائحة تتحدث عن "مدفوعات مالية سرية لامرأتين قبل الانتخابات الرئاسية لعام 2016". وتضيف الشبكة أن "المدفوعات كانت جزءاً من مخطط أوسع لقمع مزاعم المرأتين، نجمة الأفلام الإباحية، ستورمي دانيلز، وعارضة بلاي بوي، كارين ماكدوغال، بأنهما مارستا الجنس مع ترامب، في محاولة لمنع قصصهما من التأثير على فرص ترامب في انتخابات عام 2016".

فيما حملت أول وثيقة في لائحة الاتهام تاريخ 14 فبراير/شباط 2017، وهي وصل حساب "invoice" من مارك كوهين، محامي ترامب السابق. وتعود الوثائق وقيود الحسابات ووصول الاستلام والصكوك الـ34 إلى "Donald J. Trump Revocable Trust" أو صندوق ممتلكات دونالد ترامب.

أما الوثائق والصكوك الـ34 فشملت 11 تهمة تتعلق بفواتير من مايكل كوهين، محامي ترامب السابق الذي قادت اعترافاته لتوجيه الاتهام للرئيس السابق. وتمتد إيصالات الحساب هذه من فبراير/شباط 2017 إلى ديسمبر/كانون الأول من نفس العام.

كما تم توجيه 12 تهمة إدخال معلومات مزورة في سجلات حسابات Donald J. Trump Revocable Trust تمتد لنفس الفترة الزمنية، وفق ما قالت صحيفة The Washington Post الأمريكية في تقرير لها الثلاثاء 4 أبريل/نيسان 2023.

كما وجهت للرئيس السابق أيضاً 11 تهمة إدخال مزور لصكوك في سجلات حسابات Donald J. Trump Revocable Trust تمتد طوال نفس الفترة الزمنية. وتقول الشبكة إن تسعة من هذه الصكوك تحمل توقيع دونالد ترامب.

مخاوف من منشورات لترامب 

في سياق متصل، أثار المدعون مخاوف بشأن منشورات ترامب على مواقع التواصل الاجتماعي للحكم، وقد وصفت مراسلة شبكة سي إن إن كارا سكانيل، ما كان عليه الحال داخل قاعة المحكمة، بما في ذلك أن المدعين سلموا للقاضي مجموعة من منشورات الرئيس السابق دونالد ترامب على وسائل التواصل الاجتماعي.

حيث قال ممثلو الادعاء إن ترامب كان يهدد المدينة ونظام العدالة والمحاكم ومكتب المدعي العام بالمنطقة بمنشوراته "غير المسؤولة" على وسائل التواصل الاجتماعي، مستشهدين على وجه التحديد بمشاركة ترامب لمقال أظهر صورة لنفسه مع مضرب بيسبول. 

في حين رد محامو ترامب بأن ترامب لديه حقوق التعديل الأول، وقالوا إن ترامب كان يعبر عن إحباطه من التسريبات غير القانونية المزعومة من مكتب المدعي العام. كما زعم محامو ترامب أن منشورات ترامب على مواقع التواصل الاجتماعي لا تشكل أي تهديد. 

في الوقت نفسه، أقر القاضي خوان ميرشان بحق ترامب في حرية التعبير، لكنه حذر الجانبين من التحريض على العنف أو الاضطرابات المدنية بالكلمات أو الأفعال.  

حيث قال ميرشان إنه إذا ظهر له المزيد من منشورات وسائل التواصل الاجتماعي، فسيتعين عليه إلقاء نظرة فاحصة عليها.  

محامي ترامب يهاجم الاتهامات 

في حين أنه وبعد محاكمة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، الثلاثاء 4 أبريل/نيسان 2023، تحدث محاموه لفترة وجيزة إلى الصحفيين خارج محكمة مانهاتن، زاعمين أن التهم الموجهة إلى موكلهم تشير إلى أن سيادة القانون "ماتت" في الولايات المتحدة، في حين رفض البيت الأبيض التعليق على القضية الجنائية الجارية حالياً.

دونالد ترامب
دونالد ترامب/ رويترز

كان قاضي محكمة مانهاتن بمدينة نيويورك قد قرر الإفراج عن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب على ذمة القضية التي بدأت إجراءاتها الثلاثاء، بمثوله أمام المحكمة واستماعه إلى لائحة اتهامات جنائية، في سابقة للرؤساء في تاريخ الولايات المتحدة، سواء كانوا سابقين أو في السلطة.

محامي ترامب يدافع عن موكله 

في حين دافع محامي ترامب جو تاكوبينا أيضاً عن منشور على وسائل التواصل الاجتماعي – تم تفسيره على نطاق واسع على أنه تهديد – ظهر فيه ترامب وهو يحمل قبعة بيسبول على رأس المدعي العام في مانهاتن ألفين براج، قائلاً إن ترامب كان ببساطة يتباهى بمضرب بيسبول "أمريكي الصنع" في الصورة، وذلك وفق تقرير نشرته صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، الثلاثاء 4 أبريل/نيسان 2023.

أضاف المحامي: "نحن لسنا مستشارين في العلاقات العامة". وقال تاكوبينا للصحفيين: "نحن لسنا مستشارين لوسائل التواصل الاجتماعي". "نحن هنا للحديث عن القضية.. لا يمكننا معالجة ما ينشره [ترامب]." ورداً على سؤال عما إذا كان القاضي قد طلب من ترامب عدم استخدام لغة من شأنها التحريض على العنف، قال تاكوبينا إن القاضي طلب من جميع المعنيين بالقضية الامتناع عن استخدام مثل هذه اللغة.

دونالد ترامب نيويورك
الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب – Getty Images

كما قال تاكوبينا أيضاً إنه من "السابق لأوانه" مناقشة تغيير أماكن القضية. في وقت سابق الثلاثاء، قال ترامب على وسائل التواصل الاجتماعي إنه يجب نقل القضية من مانهاتن إلى جزيرة ستاتن الأكثر ملاءمة للجمهوريين.

في حين فقد ترأس المدعي العام لمقاطعة مانهاتن الأمريكية ألفين براغ، التحقيق الذي أدى إلى توجيه الاتهام إلى دونالد ترامب، أول رئيس أميركي سابق يتهم بارتكاب جناية بعد ترك منصبه.

من هو المدعي العام؟ 

جدير بالذكر أن ألفين براج، ديمقراطي تم انتخابه ليكون المدعي العام السابع والثلاثين لمقاطعة مانهاتن في نوفمبر/تشرين الثاني 2021. وخلف المدعي العام للمقاطعة سايروس فانس جونيور وأدى اليمين الدستورية في بداية عام 2022، وهو رابع شخص يُنتخب لهذا المنصب خلال 80 عاماً.

جدير بالذكر أن الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، مساء الثلاثاء، دفع  ببراءته من 34 تهمة جنائية موجهة ضده، وذلك خلال مثوله أمام محكمة مانهاتن في مدينة نيويورك. وظهر ترامب جالساً بجانب محاميه بانتظار سماع التهم في قاعة المحكمة، حسبما أظهرت صورة نشرتها وسائل إعلام أمريكية.

في حين وجهت هيئة محلفين كبرى في نيويورك لائحة اتهام ضد ترامب، الأسبوع الماضي، تتعلق بتهم منها شراء صمت ممثلة أفلام إباحية أمريكية قبل انتخابات 2016.

ووصل ترامب، مساء الثلاثاء، محكمة مانهاتن وسلم نفسه للسلطات تمهيداً لمثوله أمام القاضي، لكن لم تكن يداه مكبلتين. وقال قبيل دخوله المحكمة، عبر وسائل التواصل الاجتماعي: "يبدو الأمر سريالياً للغاية.. إنهم سوف يعتقلونني".

تتضمن لائحة الاتهام أيضاً اتهامات بالتآمر وتزوير سجلات تجارية قبل انتخابات 2016. واحتشد أنصار ترامب أمام محكمة مانهاتن قبل مثوله أمام القاضي، وسط اجراءات أمنية مشددة، وتعد هذه القضية الجنائية الأولى من نوعها ضد رئيس أمريكي سابق، وصدمة لمحاولة ترامب العودة إلى البيت الأبيض عام 2024.

تحميل المزيد