إيران “تعمّق” علاقتها بالإمارات.. أعلنت تعيين سفير لها في أبوظبي لأول مرة منذ 8 سنوات

عربي بوست
تم النشر: 2023/04/04 الساعة 22:53 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/04/04 الساعة 22:57 بتوقيت غرينتش
الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي (Getty images)

أفادت وسائل إعلام إيرانية، الثلاثاء 4 أبريل/نيسان 2023، بأن طهران عينت سفيراً لها لدى الإمارات لأول مرة منذ 8 أعوام، مشيرة إلى أنه سيتم إيفاده إلى أبوظبي "في المستقبل القريب"، في حين قال نائب وزير الخارجية للشؤون السیاسیة علي باقري، إن السفير الإيراني الجديد لدى الإمارات، يمر بالمراحل النهائية من العمل الإداري.

علي باقري أضاف أنه "سيتم إيفاده إلى أبوظبي في المستقبل القريب"، بحسب ما نقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية "إسنا". في حين نقلت الوكالة عن مصادر إخبارية، أن سفير إيران الجديد لدى الإمارات هو رضا عامري مدير عام شؤون الرعایا الإيرانيين بوزارة الخارجية.

رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان يستقبل مستشار الرئيس الإيراني علي شمخاني، في أبو ظبي/ رويترز

اتفاق سابق بين الإمارات وإيران 

يشار إلى أنه عقب الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين إيران والإمارات في عام 2022، قررت الدولتان مرة أخرى رفع مستوى علاقاتهما الدبلوماسية إلى مستوى السفیر، وفي نفس الإطار عاد سيف محمد عبيد الزعابي إلى طهران، لیستأنف بعد 7 سنوات نشاطه رسمياً كسفير لدولة الإمارات في إيران.

في حين سبق أن شغل رضا عامري منصب سفیر إيران في دول الجزائر والسودان وإريتريا. كما كان مسؤولاً عن شؤون الشرق الأوسط والخليج العربي بوزارة الخارجية.

كان آخر سفير لإيران في الإمارات هو محمد رضا فیاض، الذي عاد إلى إيران قبل نحو 8 سنوات، وبعد ذلك استمر نشاط السفارة الإيرانية في أبوظبي على مستوى القائم بالأعمال.

أما حالیا فيتولى حسين حيدري منصب القائم بالأعمال ومشرف السفارة الإيرانية في أبوظبي.

إعادة سفير الإمارات لإيران 

في حين أنه قد سبق أن قال المستشار الرئاسي الإماراتي، أنور قرقاش، إن بلاده تدرس إعادة سفيرها إلى إيران، داعياً إلى التعاون الاقتصادي الإقليمي كوسيلة لتخفيف التوترات السياسية، بحسب "فرانس برس".

قال قرقاش للصحفيين إنه "لا يمكن أن يكون العقد المقبل على غرار العقد الماضي. في العقد الجديد، كلمة خفض التصعيد يجب أن تكون هي المفتاح"، مضيفاً أن الإمارات "ليست طرفاً في أي محور في المنطقة ضد إيران".

الوزير الإماراتي أنور قرقاش/ وسائل التواصل

زيارة سابقة لشمخاني إلى الإمارات 

في سياق متصل، فقد سبق كذلك أن أجرى أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني محادثات رفيعة المستوى في الإمارات، في وقت تسعى فيه طهران لتعزيز التواصل مع دول الخليج العربية، في ظل تنامي التوترات مع الغرب بشأن أنشطتها النووية ومبيعاتها من الطائرات المسيرة لروسيا.

جاءت زيارة المسؤول الإيراني بعد أيام من توصل طهران والرياض لاتفاق بوساطة صينية لاستئناف العلاقات الدبلوماسية وإعادة فتح السفارات خلال شهرين بعد سنوات من العداء.

تطوير العلاقات بين البلدين 

نقلت وسائل إعلام إيرانية رسمية عن شمخاني قوله: "بالنظر إلى المنصات الملائمة التي تم إطلاقها منذ عام لتطوير العلاقات بين إيران والإمارات، فإني أرى أن هذه الرحلة بمثابة مرحلة جديدة للعلاقات السياسية والاقتصادية والأمنية".

في حين خفَّضت الإمارات مستوى العلاقات مع إيران، بعد أن قطعت السعودية علاقاتها مع طهران في يناير/كانون الثاني 2016 بسبب اقتحام محتجين إيرانيين السفارة السعودية بالعاصمة الإيرانية بعد إعدام الرياض لرجل دين شيعي بارز.

الإمارات النفط أمريكا
ولي العهد الإماراتي محمد بن زايد/ رويترز

بعد سنوات من الخصومات السياسية، بدأت الإمارات إعادة فتح قنوات التواصل مع طهران في عام 2019. وأدى ذلك إلى رفع مستوى العلاقات الدبلوماسية العام الماضي بين البلدين اللذين تربطهما علاقات تجارية تعود إلى أكثر من قرن. وشكلت إمارة دبي منذ فترة طويلة إحدى قنوات الربط الرئيسية لإيران مع العالم الخارجي.

فيما دفعت المخاوف المتزايدة بشأن تقارب العلاقات بين إسرائيل وخصومها العرب السابقين، بما في ذلك اتفاقيات التطبيع بين إسرائيل وبعض الدول العربية المعروفة باسم اتفاقيات إبراهيم، رجال الدين الذين يتولون الحكم في إيران إلى السعي لتحقيق استقرار إقليمي.

تحميل المزيد