لافروف يتهم الغرب بالمشاركة “المباشرة” في الحرب.. وزيلينسكي يصف رئاسة روسيا لمجلس الأمن بـ”السخيفة”

عربي بوست
تم النشر: 2023/04/01 الساعة 21:25 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/04/01 الساعة 21:34 بتوقيت غرينتش
سيرغي لافروف وزير خارجية روسيا/ رويترز

اتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في مقابلة مع وكالة الأنباء الكوبية "برينسا لاتينا"، السبت 1 أبريل/نيسان 2023 الغرب بأنه يشارك بصورة مباشرة في الحرب ضد بلاده ، مؤكداً أن موسكو "لم يعد بإمكانها تحمل انحياز الغرب إلى النظرية النازية وتطبيقها"، في حين قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنه لأمر سخيف أن تتولى روسيا الرئاسة الدورية لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

لافروف أضاف في تصريحاته التي نقلتها قناة روسيا اليوم: "إن هذا الخيار الغربي أفضى إلى إعلان حرب مختلطة ضد روسيا الاتحادية". ولفت وزير الخارجية الروسي إلى أن العملية "تنفذ على أيدي جنود أوكرانيين وبناء على أوامر من نظام كييف".

لافروف ينتقد الغرب لتزويده أوكرانيا بالسلاح

كما تابع وزير الخارجية الروسي: "لقد صرّح القادة الأوكرانيون أنفسهم بأنه في حال لم يكن هناك استمرار في تزويد أوكرانيا بالأسلحة الهجومية بصورة متزايدة، فسوف يخسرون"، معتبراً ذلك بمثابة "اعتراف مميز.. إنه يعني شيئاً واحداً فقط: الغرب مشارك مباشر في هذه الحرب".

أردف قائلاً: "من دونه (الغرب)، كان الأمر سينتهي منذ فترة طويلة، وكانت الظروف ستسمح بالقضاء على التهديدات التي كانت جاثمة فوق صدور جميع السكان الناطقين بالروسية في الدولة المسمّاة أوكرانيا منذ بداية الانقلاب في عام 2014".

روسيا

جدير بالذكر أنه ومنذ 24 فبراير/شباط 2022، تشن روسيا هجوماً عسكرياً على جارتها أوكرانيا، ما دفع عواصم غربية في مقدمتها واشنطن إلى فرض عقوبات اقتصادية شديدة على موسكو.

زيلينسكي يهاجم مجلس الأمن 

في سياق متصل، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي السبت، إنه لأمر سخيف أن تتولى روسيا الرئاسة الدورية لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، مضيفاً أن ذلك يكشف عن "إفلاس تام" للمؤسسة الدولية.

حيث تولت روسيا السبت، رئاسة مجلس الأمن الذي تتبدل رئاسته بشكل دوري على نحو شهري. وكانت آخر مرة تولت فيها موسكو رئاسة المجلس في فبراير/شباط 2022 حينما بدأت قواتها غزواً شاملاً لأوكرانيا.

قال زيلينسكي في خطاب ألقاه في المساء عبر الاتصال المرئي "للأسف.. لدينا بعض الأنباء السخيفة والسيئة"، مضيفاً أن قصفاً روسياً أودى بحياة رضيع يبلغ من العمر خمسة أشهر الجمعة. وتابع: "في الوقت نفسه تترأس روسيا مجلس الأمن بالأمم المتحدة. من الصعب تصور شيء يبرهن أكثر من ذلك الإفلاس التام لمثل هذه المؤسسات".

التصرف بشكل احترافي

فيما قال الكرملين الجمعة، إنه يعتزم "ممارسة كل حقوقه" في أثناء تولي المنصب.

في سياق متصل، حثت الولايات المتحدة يوم الخميس روسيا على "التصرف بشكل احترافي" عندما تتولى هذا الدور، قائلة إنه لا توجد وسيلة لمنع موسكو من تولي المنصب.

من جانبه، قال زيلينسكي إن الوقت قد حان لإجراء إصلاح شامل للمؤسسات العالمية ومنها مجلس الأمن. وأضاف: "من الواضح أن الإصلاح ضروري لمنع أي دولة إرهابية، وأي دولة أخرى تريد أن تكون إرهابية، من تدمير السلام".

روسيا أوكرانيا هجوم نووي

كذلك وفي وقت سابق، انتقد أندريه يرماك مدير مكتب الرئيس الأوكراني إيران التي تتهمها كييف وحلفاؤها بإمداد روسيا بالأسلحة، بما في ذلك مئات الطائرات المسيرة الهجومية التي ألحقت أضراراً بمرافق البنية التحتية الأوكرانية. وتنفي إيران تقديم أسلحة لروسيا.حيث كتب يرماك على تويتر "إنه أمر معبر للغاية أن في يوم عطلة دولة إرهابية، هي إيران، تبدأ دولة إرهابية أخرى، هي روسيا، تولي رئاسة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة"، مشيراً إلى عطلة يوم الجمهورية الإسلامية في إيران.

تحميل المزيد