تقرير أممي يتهم الاتحاد الأوروبي بالتحريض على انتهاك حقوق المهاجرين بليبيا: قدّم دعماً لمرتكبي الجرائم

عربي بوست
تم النشر: 2023/03/27 الساعة 13:03 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/03/27 الساعة 13:04 بتوقيت غرينتش
مهاجرون على متن سفينة قرب السواحل الليبية/ رويترز

قال عضو في مهمة تابعة للأمم المتحدة لتقصي الحقائق بشأن ليبيا، الإثنين 27 مارس/آذار 2023، إن دعم الاتحاد الأوروبي للسلطات الليبية التي توقف المهاجرين وتحتجزهم "ساعد وحرّض" على ارتكاب انتهاكات بحق المهاجرين، وفق ما ذكرته وكالة رويترز.

أضاف شالوكا بياني في مؤتمر صحفي للإعلان عن تقرير المهمة في ليبيا: "لا نقول إن الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه ارتكبوا هذه الجرائم. ما نريد قوله هو أن الدعم المقدم ساعد وحرض على ارتكاب الجرائم".

كما قالت مهمة تابعة للأمم المتحدة لتقصي الحقائق بشأن ليبيا، إن لديها مبررات معقولة تدعم الاعتقاد بارتكاب مجموعة واسعة من جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، من بينها جرائم بحق المهاجرين. وقالت إنها ستشارك الأدلة مع المحكمة الجنائية الدولية، بما في ذلك قائمة بأسماء المتورطين.

يواجه اللاجئون الأفارقة الراغبون في السفر إلى أوروبا عن طريق ليبيا الكثير من الانتهاكات، التي وصلت إلى حد الاغتصاب والإجبار على العمل في الدعارة على يد جماعات مسلحة داخل البلاد.

حيث قالت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة، عام 2021، إن هناك أكثر من 500 ألف مهاجر مسجل في ليبيا. وهذا العام زاد عدد الأشخاص الذين يحاولون عبور إفريقيا إلى أوروبا.

عرضت المنظمة قصص مهاجرين من بينهم حليمة وليام التي اجتازت الصحراء من نيجيريا إلى ليبيا، أملاً في الوصول إلى أوروبا بحثاً عن حياة أفضل، لكنها أُجبرت على العمل في الدعارة، حتى نجحت في الفرار ووجدت ملاذاً في منزل آمن فريد من نوعه.

تعكس قصة حليمة (23 عاماً)، وزوجها مارك (27 عاماً) الذي واجه أيضاً الاحتجاز والإساءة، المخاطر التي تحيق بعدد متزايد من المهاجرين المستميتين في سبيل الوصول إلى ما يأملون من أمان ورخاء في الغرب.

تحميل المزيد