عملاق النفط السعودي يوسع حضوره بالصين.. “أرامكو” أبرمت اتفاقيات تبلغ قيمتها مليارات الدولارات

عربي بوست
تم النشر: 2023/03/27 الساعة 13:33 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/03/27 الساعة 13:33 بتوقيت غرينتش
شركة أرامكو النفطية السعودية - رويترز

وقّعت شركة أرامكو السعودية النفطية، اتفاقية للاستحواذ على حصة بنسبة 10% في شركة "رونغشنغ" للبتروكيميائيات الصينية، في صفقة تبلغ قيمتها 3.6 مليار دولار، وستُسهم في تعزيز موقع عملاق النفط السعودي في الصين، فيما تشهد العلاقات بين الرياض وبكين تقدماً مستمراً. 

من خلال هذه الشراكة، ستعمل أرامكو، بحسب بيان صادر عنها الإثنين 27 مارس/آذار 2023، على توريد 480 ألف برميل يومياً من النفط إلى شركة "جيجيانغ" للنفط والبتروكيميائيات المحدودة التابعة لشركة "رونغشنغ".

أرامكو ذكرت أيضاً في البيان أن "الصفقة ستُسهم في زيادة توسيع وجودها بشكل كبير في أعمال التكرير والكيميائيات والتسويق في الصين".

تأتي هذه الصفقة لتزيد من الروابط السعودية الصينية، بعد الاتفاق الأخير بين طهران وإيران على استئناف العلاقات الدبلوماسية، والذي تم برعاية صينية، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية. 

من جهته، قال النائب التنفيذي "لرئيس للتكرير والكيميائيات والتسويق" في أرامكو، محمد يحيى القحطاني: "يؤكد هذا الإعلان التزام أرامكو السعودية طويل الأجل تجاه الصين وإيمانها بقوة قطاع البتروكيميائيات الصيني".

أضاف القحطاني: "هي عملية استحواذ مهمة للشركة في سوقٍ رئيسة تعزّز طموحاتنا في النمو والمضي قدماً نحو استراتيجية تحويل السوائل إلى كيميائيات. كما أنها تُسهم أيضاً في تأمين إمداداتٍ موثوقة من النفط الخام لواحدة من أهم مصافي التكرير في الصين".

يأتي ذلك في أعقاب الإعلان يوم الأحد 26 مارس/آذار 2023 عن عزم مشروع أرامكو السعودية المشترك "أرامكو هواجين" بدء أعمال البناء في مصفاة متكاملة ضخمة ومجمع بتروكيميائيات في شمال شرق الصين في الربع الثاني من عام 2023.

ستورّد أرامكو السعودية التي تمتلك 30% في "أرامكو هواجين"، ما يصل إلى 210 آلاف برميل يومياً من النفط الخام إلى المجمع.

ومن خلال هذه الشراكة مع "رونغشنغ" ومشروع "أرامكو هواجين" المشترك، ستورّد أرامكو السعودية إجمالي 690 ألف برميل يومياً من النفط الخام إلى مرافق التحويل العالي للكيميائيات.

سيكون المشروع الذي يقع في مدينة بانجين بمقاطعة لياونينغ ثاني أكبر استثمار لشركة أرامكو في مجال التكرير والبتروكيماويات في الصين، ويأتي بعد إعلان الشركة، وهي أكبر مصدر للنفط في العالم، عن تحقيق أرباح قياسية في عام 2022 بلغت 161 مليار دولار.

تراجع أرباح أرامكو السعودية بمقدار 23 مليار دولار بعد إدراجها في البورصة
شركة أرامكو السعودية توسع حضورها في الصين – رويترز

من جانبها، ذكرت مجموعة "بانجين" الصناعية، وهي شريك في المشروع، في بيان يوم الأحد 26 مارس/آذار 2023، أنه من المتوقع أن تبلغ تكلفة المشروع 83.7 مليار يوان (12.2 مليار دولار).

بحسب أرامكو، فإن أعمال البناء في المجمع ستبدأ في الربع الثاني من العام، بعد أن يحصل المشروع على الموافقات الإدارية المطلوبة، وأضافت أنه من المتوقع أن يبدأ تشغيل المجمع بكامل طاقته بحلول عام 2026.

في سياق متصل، وقّعت أرامكو الأحد 26 مارس/آذار 2023 مذكرة تفاهم مع إقليم قوانغدونغ في جنوب الصين لاستكشاف آفاق التعاون في قطاعات تشمل الطاقة والتمويل والبحوث والابتكارات، وفقاً لخبر منشور على موقع حكومة الإقليم على الإنترنت.

يُشار إلى أن السعودية تنتهج سياسات انفتاح اجتماعي وأخرى ترمي إلى تنويع اقتصادها المرتهن بالنفط، خاصة منذ وصول الأمير محمد بن سلمان لولاية العهد في عام 2017. وهي تنفق ببذخ للاستثمار في قطاعات السياحة والترفيه والرياضة.

تحميل المزيد