ارتفاع عدد قتلى قوات موالية لإيران في سوريا.. استهدفتهم أمريكا بضربات جوية بعد مهاجمة قاعدة للتحالف

عربي بوست
تم النشر: 2023/03/25 الساعة 08:59 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/03/25 الساعة 08:59 بتوقيت غرينتش
قاعدة أمريكية في سوريا "أرشيفية"/GettyImages

ارتفع السبت 25 مارس/آذار 2023، عدد قتلى الضربات الجوية التي شنتها أمريكا على مواقع لقوات موالية لإيران في سوريا، ووصل إلى 19 قتيلاً، وذلك في وقت تبادلت فيه قوات أمريكية وأخرى تابعة لإيران القصف في مناطق متفرقة بشرق سوريا. 

وكالة رويترز، نقلت عن المرصد السوري لحقوق الإنسان، تأكيده ارتفاع حصيلة قتلى الميليشيات التابعة لإيران في دير الزور وريفها شرق سوريا، وأشار المرصد إلى أن من بين القتلى 11 من الميليشيات الموالية لطهران من الجنسية السورية، و5 من الميليشيات الموالية لإيران من جنسيات غير سورية، و3 من قوات نظام بشار الأسد.

كذلك لفت المرصد إلى أن عدد القتلى مرشح للزيادة، بسبب "وجود جرحى بعضهم حالتهم خطرة، بالإضافة لوجود معلومات عن قتلى آخرين".

كان التصعيد بين القوات الأمريكية وقوات موالية لإيران في سوريا قد بدأ عقب استهداف طائرة مسيرة، يوم الخميس 23 مارس/آذار 2023، منشأةَ صيانة في قاعدة لقوات التحالف قرب الحسكة، في شمال شرقي سوريا، ما أدى الى مقتل متعاقد أمريكي، وإصابة خمسة عسكريين أمريكيين ومقاول أمريكي آخَر، بحسب ما أعلنته وزارة الدفاع الأمريكية. 

"البنتاغون" أعلن أن أجهزة الاستخبارات الأمريكية تعتبر الطائرة بدون طيار "إيرانية المنشأ"، وقال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، إنه بتوجيهات من الرئيس جو بايدن أذن "لقوات القيادة المركزية الأمريكية بشن ضربات جوية دقيقة الليلة في شرق سوريا، ضد منشآت تستخدمها مجموعات تابعة للحرس الثوري الإيراني".

هجوم سوريا أمريكا
جنود من الجيش الأمريكي – رويترز

الرد الأمريكي على الهجوم استهدف نقاطاً عسكرية لميليشيات مدعومة من إيران، في محافظة دير الزور ومنطقتي البوكمال والميادين شرقي سوريا.

وكالة الأناضول نقلت السبت، 25 مارس/آذار 2023، عن مصادر لم تسمها قولها إن حوالي 20 هجوماً صاروخياً استهدف حقلي عمر للنفط، وكونيكو للغاز، حيث تتمركز القوات الأمريكية منذ ساعات المساء في محافظة دير الزور.

أوضحت المصادر أن الهجمات انطلقت من المناطق التي توجد فيها الميليشيات المدعومة من إيران، فيما أفاد المرصد الجوي التابع للمعارضة السورية، أنه بعد الهجمات المذكورة، شنّ الطيران الأمريكي غارات جوية على نقاط عسكرية لتلك الجماعات، في دير الزور ومنطقتي البوكمال والميادين شرقاً.

تُشير تقديرات للمرصد السوري لحقوق الإنسان لوجود نحو 15 ألف مقاتل من المجموعات العراقية والأفغانية والباكستانية الموالية لإيران، في محافظة دير الزور، الغنية بالنفط، وتحديداً في المنطقة الممتدة بين مدينتي البوكمال الحدودية مع العراق ودير الزور، مروراً بالميادين.

قوات أمريكية في سوريا – رويترز

تُعدّ المنطقة الحدودية طريقاً مهماً للكتائب العراقية ولـ"حزب الله" اللبناني كما المجموعات الأخرى الموالية لإيران، لنقل الأسلحة والمقاتلين، وتستخدم أيضاً لنقل البضائع على أنواعها بين العراق وسوريا، وغالباً ما يتم استهدافها بغارات يتبنى التحالف عدداً منها ويُنسب بعضها إلى إسرائيل.

من جانبها، تقود واشنطن التحالف الدولي ضد تنظيم "الدولة الإسلامية"، وينتشر 900 جندي أمريكي ضمن قوات التحالف في مناطق سيطرة المقاتلين الأكراد، ويتواجدون في قواعد عدة في محافظة الحسكة (شمال شرق سوريا)، والرقة (شمال)، ودير الزور (شرق).

تحميل المزيد