السلطات المصرية تلاحق المثليين.. أحد أشهر التطبيقات يحذّرهم من حيل الشرطة للقبض عليهم

عربي بوست
تم النشر: 2023/03/24 الساعة 13:09 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/03/24 الساعة 13:16 بتوقيت غرينتش
الشرطة المصرية/ GettyImages

أرسل أحد أشهر تطبيقات مواعدة المثليين في العالم، رسائل تحذير إلى جميع مستخدميه في مصر، على أثر تقارير وردت إليه بأن السلطات اعتقلت عشرات من مجتمع الميم في البلاد مطلع هذا الأسبوع، بحسب شبكة NBC News الأمريكية، الخميس، 24 مارس/آذار 2023.

ونشرت الشبكة نص رسالة التحذير، التي أُرسلت للمرة الأولى، الإثنين، 20 مارس/آذار، وجاء فيها: "لقد تلقينا تنبيهات إلى أن الشرطة المصرية تشن حملة اعتقالات على المثليين ومزدوجي الجنس والمتحولين جنسياً على المنصات الرقمية. إنهم يستخدمون حسابات مزيفة للاستدراج، واستولوا أيضاً على حسابات حقيقية لأفراد من مجتمع الميم بعد اعتقالهم ومصادرة هواتفهم".

وفي ختام الرسالة، التي يقول التطبيق إنه يرسلها إلى المستخدمين كل ساعة منذ يوم الإثنين، ينصح التطبيق مستخدميه بـ"توخي مزيد من الحذر خلال التواصل عبر الإنترنت، وحتى في وضع عدم الاتصال بالإنترنت، وحيال الحسابات التي بدت حقيقية في الماضي".

ووفقاً للموقع الأمريكي، تم القبض على 35 إلى 40 فرداً، خلال عطلة الأسبوع الجاري، فيما لم يصدر أي بيان من الشرطة المصرية تؤكد ذلك.

علم المثلية الجنسية
علم المثلية الجنسية

ولم ترد وزارة الخارجية الأمريكية ولا السفارة المصرية في واشنطن على طلبات "أن بي سي نيوز" للتعليق على مزاعم اعتقالات مجتمع "ميم عين+" في مصر.

في غضون ذلك، قالت أفسانيه ريجوت، الباحثة في كلية الحقوق بجامعة هارفارد الأمريكية، والمعنية بدراسة حوادث الاستهداف لمجتمع الميم في مصر، إن السلطات حين تقبض على أفراد مجتمع الميم تتهمهم في العادة بارتكاب جريمة "الفجور" و"الدعارة"، وتصل عقوبة الإدانة بارتكاب هذه الجرائم إلى الغرامة المالية أو الحبس مدة سنة.

لكن ريجوت تشير إلى أن السلطات بدأت تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي وتطبيقات المواعدة لاعتقال أفراد مجتمع الميم في السنوات الأخيرة، فصارت تُضيف إلى التهم السابقة اتهامات بمخالفة قوانين الإنترنت والاتصالات السلكية واللاسلكية في البلاد، ويتضمن ذلك "عقوبات أشد، وزيادة في التهم، وفرصة أكبر للإدانة بهذه الأحكام، لأن قوانين الإنترنت والاتصالات في مصر فضفاضة. ومن ثم تتوفر للسلطات مجموعة متنوعة من التهم التي يمكن استخدامها لمعاقبة المقبوض عليهم".

كانت مجموعات مناصرة لحقوق الإنسان سجلت في السنوات الأخيرة حوادث استدراج موثقة من السلطات المصرية لأفراد مجتمع ميم على منصات التواصل الاجتماعي وتطبيقات المواعدة.

وسجَّل تقرير صادر عن منظمة "هيومن رايتس ووتش" في عام 2020، حوادث "اعتقال بحق 15 فرداً من مجتمع الميم في البلاد بين عامي 2017 و2020. 

تحميل المزيد