نتنياهو مصمم على “الانقلاب القضائي”.. تحدى الاحتجاجات الغاضبة وحدد موعد تقديم التعديلات للكنيست

عربي بوست
تم النشر: 2023/03/23 الساعة 20:15 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/03/23 الساعة 20:16 بتوقيت غرينتش
مواجهات بين الشرطة ومتظاهرين في إسرائيل/ رويترز

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في خطاب تلفزيوني، الخميس 23 مارس/آذار 2023، إنه مصمم على المضي قدماً في إجراء "تعديلات قضائية مسؤولة"، وذلك وسط احتجاجات غير مسبوقة في البلاد على التعديلات المقترحة.

حيث أوضح نتنياهو وفق ما نقلته وكالة رويترز: "لا يمكننا أن نسمح لأي خلاف بأن يعرّض مستقبلنا جميعاً للخطر… سأبذل كل ما في وسعي لتهدئة الوضع وتحقيق التماسك". فيما قال وزير الدفاع الإسرائيلي إنه أطلع نتنياهو على تأثير التعديلات القضائية على الأمن القومي.

كما أشار إلى لقائه مع الوزير غالانت بعد أن خطط الأخير للدعوة علناً إلى وقف التشريع، وقال: "سمعت مخاوفه بشأن تداعيات الوضع على أمننا القومي". 

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي: "أنا آخذ كل شيء في الاعتبار، وفي الوقت نفسه يجب أن أقول إنه لا مجال للرفض. الرفض يهدد أمننا القومي وأمننا الشخصي، ولا يوجد مبرر للرفض. سأفعل كل شيء لتهدئة الروح وتوحيد الصدع".

بينما قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن نتنياهو أعلن أنه ينوي الدخول في مفاوضات للتوصل إلى حل وسط، وقال: "هذا يكفي. أنا سأدخل المفاوضات. لقد تركت كل شيء آخر جانباً. من أجل شعبنا وبلدنا سأفعل كل ما بوسعي للتوصل إلى حل". 

المعارضة تدعو للتمرد على نتنياهو

فيما أشارت وسائل الإعلام المحلية إلى أن رئيس الوزراء ألقى هذا البيان، بعد لقائه مع وزير الأمن يوآف غالانت، الذي خطط للدعوة علناً ​​إلى وقف التشريع القانوني لـ"مخطط الإصلاح القضائي" وتراجع عنه.

لكن مباشرة بعد نهاية كلمة نتنياهو، حث زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، "الأعضاء المسؤولين" في حزب الليكود الذي يتزعمه نتنياهو، على التمرد على خطة التعديلات القضائية المثيرة للخلاف، وذلك بعد ساعات من ورود تقارير إعلامية عن رغبة وزير الدفاع في وقف هذه الخطط.

في وقت سابق من الخميس، استدعى رئيس الوزراء الإسرائيلي، وزير دفاعه يوآف غالانت، وفق ما أعلنه حزب الليكود في بيان، في آخر تطورات أزمة التعديلات القضائية التي يسعى نتنياهو لتمريرها وتلقى معارضة واسعة في إسرائيل.

جاء الاستدعاء عقب تقارير إعلامية إسرائيلية تحدثت عن أن وزير الدفاع يوآف غالانت سيطالب بوقف التعديلات القضائية التي تتبناها الحكومة المؤلفة من أحزاب دينية وقومية، وأثارت احتجاجات غير مسبوقة على مستوى البلاد.

حيث قال تلفزيون قناة 12 الإسرائيلية إن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت سيدعو إلى وقف الإصلاح القضائي الذي أثار احتجاجات غير مسبوقة في البلاد وضمن ذلك داخل الجيش. ولم يصدر تأكيد فوري من المتحدثين باسم غالانت، العضو البارز في حزب الليكود المحافظ بزعامة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

تحميل المزيد